حكم الشرع في العيوب التي تجيز للزوجين فسخ عقد الزواج

إسلاميات

بوابة الفجر


أجابت لجنة أمانة الفتوى بدار الإفتاء المصرية، عن سؤال حول العيوب التي تجيز للزوجين فسخ عقد الزواج، بقولها: "العيب الذي يحق لأحد المتعاقدين المطالبة بفسخ العقد بسببه هو العيب الذي يفوّت تحقيق أثر العقد، فأثر عقد النكاح حل الاستمتاع بين الزوجين، فإن كان في أحد الزوجين ما يجعل هذا الأثر غير متحقق كان للطرف الآخر الحق في المطالبة بفسخ العقد".

وحدد الفقهاء هذه العيوب في الآتي:

** العيوب الخاصة بالرجال :

1) الجب : وهو عند الجمهور : قطع الذكر والأنثيين، ومثله في الحكم قطع الذكر وحده، فإذا كان الذكر صغيرًا كالزر فهو كالمجبوب في الحكم أيضًا.

2) الخصاء : وهو عند الجمهور: قطع الأنثيين أو رضهما أو سلهما دون الذكر. 

3) العنة : وهي عند الجمهور: عدم القدرة على إتيان النساء مع وجود الآلة، وسمي بذلك لأن الذكر يعن يمنة ويسرة ولا يطأ في الفرج.

** العيوب الخاصة بالنساء :

1) الرَّتَق : وهو انسداد محل النكاح، بحيث لا يمكن معه الوطء، وربما كان ذلك لضيق في عظم الحوض أو لكثرة اللحم فيه.

2) القَرَن : وهو ما يمنع سلوك الذكر في الفرج، وهو إما غدة غليظة أو لحمة مرتفعة أو عظم. 

3) العَفَل : وهو رغوة في الفرج تحدث عند الجماع، أو هو ورم في اللحمة التي بين مسلكي المرأة فيضيق به فرجها فلا ينفذ به الذكر، وقيل: هو القَرَن.

4) الإفضاء : وهو اختلاط مسلك النكاح مع مسلك البول، أو اختلاط مسلك النكاح مع مسلك الغائط.

5) البَخَر : وهو نتن الفرج، أو نتن الفم.

** العيوب المشتركة بين الرجال والنساء : 

1) الجنون .

2) الخناثة المشكلة، والخنثى المشكل، وهما نوعان: 

- له الآلتان، واستوت فيه علامات الذكورة والأنوثة. 
- ليس له واحدة من الآلتين، وإنما له ثقب.

3) الجذام : وهو علة يحمر منها العضو، ثم يسود ثم يتقطع ويتناثر، ويتصور ذلك في كل عضو من أعضاء الجسم، إلا أنه في الوجه أكثر.

4) البرص : وهو بقع بيضاء على الجلد تزداد اتساعًا مع الأيام، وربما نبت عليها شعر أبيض أيضًا، وربما كانت بقعًا سوداء.

5) العِذْيَطة : وهو التغوط عند الجماع، والتبول مثله.

ولا يحق لأحد المتعاقدين الفسخ للعيب إلا بسبب هذه الأشياء، أو ما كان مثلها، كما أن الفقهاء اتفقوا على أن حق المطالب بالفسخ يسقط برضاه بالعيب، سواء أكان هذا الرضا صراحة أم دلالة.

وقد جاء في القانون المصري: للزوجة أن تطلب التفريق بينها وبين زوجها إذا وجدت به عيبًا مستحكمًا لا يمكن البرء منه، أو يمكن البرء منه بعد زمن طويل، ولا يمكنها المقام معه إلا بضرر، كالجنون والجذام والبرص، سواء كان ذلك العيب بالزوج قبل العقد ولم تعلم به، أم حدث بعد العقد ولم ترض به، فإن تزوجته عالمة بالعيب أو حدث العيب بعد العقد ورضيت به صراحة أو دلالة بعد علمها، فلا يجوز التفريق، والله -تعالى- أعلى وأعلم.