ADVERTISEMENT
ADVERTISEMENT
menuالرئيسية

بعد تكرارها في أحاديث "السيسي".. محللون يكشفون من هم "أهل الشر"

الجمعة 06/مايو/2016 - 12:48 م
بعد تكرارها في أحاديث السيسي.. محللون يكشفون من هم أهل الشر
محمد ناسه
 

"أهل الشر".. جملة لطالما رددها الرئيس عبدالفتاح السيسي، في لقاءاته وخطاباته ومؤتمراته ومداخلاته، فلا تكد تخلو مناسبة كلامية للرئيس إلا ويعيد سماعها للحاضرين، فهي جملة إسقاطيه تحمل دلالات كثيرة تختلف باختلاف موعد الخطاب فتارة يتحدث عن جماعة الإخوان المسلمين، وأخرى يقصد بها المتظاهرين وثالثة القوى والحركات الثورية وكانت الأخيرة من نصيب الصحفيين"- بحسب التحليلات السياسية.
وترصد "الفجر".. عدد مرات كانت "أهل الشر" حاضرة في أحاديث السيسي.

5 مايو
قال الرئيس عبد الفتاح السيسي، في خطابه بمناسبة بدء موسم الحصاد، إنه سيفتتح خلال شهر أغسطس القادم  مزرعة سمكية بتقنية متقدمة علي مساحة 20 الف فدان في كفر الشيخ، داعياً الشباب للاستثمار في هذه المزرعة دون تحمل أي إجراءات، مؤكداً أن هذا المشروع متكامل من أجل القضاء علي الفساد و البيروقراطية .
وأضاف أن جملة تكلفة المشروعات القومية تريليون و 300 مليار جنيه قائلا :" لو خوفت مفيش حاجة هتخلص لا دلوقتي ولا بعد 10 سنين ".
وأشار السيسي، إلى أنه يقول هذا الكلام حتي يعطي أمل للمصريين البسطاء، مؤكدا أنه هناك مشروع قومي اخر ولكنه يرفض الحديث عنه من أجل قوي الشر .
وقال السيسي : "الدولة دي لازم تبقي دولة حقيقة  مش شبه دولة ، يجب أن يحترمها العالم  ، الناس مش هتسيبنا كل ما هننجح اكتر كل ما أهل الشر  هيدبروا مكايد اكتر و يعملوا تخطيط اكتر ".
لم تكن هذه المرة الأولى التي يتحدث فيها السيسي عن "أهل الشر" دون أن يوضح من المقصود بالضبط، فقد أشار إليهم أكثر من مرة منذ تنصيبه رئيسا لمصر، وظهر في معظم هذه المرات أن السيسي يفضل عدم الكشف عن تفاصيل معينة بخصوص المشروعات التي يفتتحها خوفا من أهل الشر هؤلاء، وهو ما يتماشى مع أسلوبه المفضل في التلميح وليس الحديث بصورة صريحة.

في مايو 2014
في أول حوار تلفزيوني له عقب إعلانه الترشح للانتخابات الرئاسية في مايو 2014، ظهر المصطلح للمرة الأولى على لسان السيسي، أثناء تقديمه الشكر للعاهل السعودي الراحل الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود، داعيا الله أن يحفظ المملكة من "أهل الشر".

ديسمبر 2014
أما المرة الثانية فكانت أواخر العام نفسه، فقد حذر السيسي المصريين من "أهل الشر" الذين لا يريدون للمصريين أن يروا التعمير والإصلاح والبناء، على حد قوله.
يونيو  2014
بعد هجمات وصفت بالأكبر داخل سيناء قام بها تنظيم "ولاية سيناء" أواخر يونيو تحدث الرئيس السيسي في كلمته هناك عن "أهل الشر" الذين قاموا باغتيال النائب العام السابق هشام بركات، دون أن يوجه أصابع الاتهام أيضا إلى أيه جهات أو أشخاص.

مايو عام 2015
وأثناء حديثه عن بعض التفصيلات الخاصة بالميزانية وحجم الإنفاق على المشاريع القومية في كلمته خلال الندوة التثقيفية للقوات المسلحة، قال السيسي "أنا مش عايز أقول كل حاجة بالتفصيل وبقول الأرقام بشكل سريع علشان أهل الشر الموجودين بنشاور لهم على الخير يخلوه شر".

في أغسطس 2015
في كلمته أثناء افتتاح تفريعة قناة السويس في أغسطس 2015، لم يتخل السيسي عن مصطلحه المفضل، حتى وهو يخاطب عددا من رؤساء وملوك من دول العالم حضروا حفل الافتتاح.
كرر السيسي كلمة أهل الشر خلال هذه الكلمة مرتين في فقرة واحدة من خطابه، عندما قال "بفضل الله تصدينا للإرهابيين لتقديم الصورة الحقيقية للإسلام السمح وليس القتل والتدمير للإنسانية في مواجهة أهل الشر الذين يحاولون إيذاء مصر والمصريين وعرقلة مسيرتها، وسنظل نحارب الإرهاب وهذه القوى من أهل الشر للانتصار عليها".

أواخر أكتوبر 2015
وبعد حادث سقوط الطائرة الروسية فوق سيناء أواخر أكتوبر الماضي، زار السيسي مطار شرم الشيخ في التاسع والعشرين من نوفمبر ، قائلا إن الهدف من الزيارة هو طمأنة الناس داخل وخارج مصر، مشيرا إلى أن "أهل الشر بيحاولوا يعرقلوا كل النجاح اللي مصر حاولت تعمله".

29 نوفمبر 2015
كرر السيسي للمرة الثانية خلال شهر الحديث عن "أهل الشر" في تصريح يشبه ما قاله أول مرة عنهم.
إذ قال خلال احتفالية إطلاق مشروع تنمية شرق بورسعيد "أنا حريص أزرع الأمل في نفوس الناس، وهنزرع الأمل بكل ما أوتينا من قوة وإرادة"، متابعًا: "خلصنا المرحلة الأولى من الشبكة القومية للطرق، اللي هتساهم في ربط المناطق الصناعية والمطارات، وفي مشاريع وكلام كتير مرضاش اقوله عشان أهل الشر".
أما العام الحالي (2016) فكان نصيبها من أهل الشر مرتين قبل هذا اليوم.

في 8 مارس 2016
قال الرئيس عبد الفتاح السيسي في مداخلة هاتفية مع المذيع "عمرو أديب" على قناة "اليوم" المشفرة، مصطلح "أهل الشر" في إطار حديثه عن استعدادات الجيش لمواجهة التهديدات المحتملة.
قال السيسي في مداخلته "أنتو متعرفوش قوة الجيش المصري، والله.. وبسم الله ما شاء الله ولا قوة إلا بالله، لسه.. احنا ساكتين ومستنيين وبنستعد لأهل الشر، وكنا عاملين توسعة للطريق من العريش لغاية الشيخ زويد، والتي تصل بالحدود مع قطاع غزة، وكل المقاولين تعرضوا لمحاولات عرقلة".

في يناير 2016
خلال احتفالية إطلاق الموقع الإلكتروني لمشروع "بنك المعرفة"، عندما وجه السيسي التحية إلى "شبابنا الأبطال من القوات المسلحة والشرطة المدنية, يضربون أروع الأمثلة في التضحية والفداء لحماية الوطن ومقدساته من أهل الشر الذين أرادوا أن يزرعوا الفوضى والعنف في أرضنا الطيبة".

فبراير 2016
وفي خطابه الذي أثار موجة واسعة من الجدل على مواقع التواصل، بسبب كلمات مثل "صبح على مصر بجنيه" و"أنتم مين" قال السيسي إن هناك مصنعين لإنتاج الغاز لن يصرح بمكانهما "حتى نتجنب أهل الشر وحتى لا يضرنا أحد".

المعارضون
يقول الدكتور حسن نافعة، أستاذ العلوم السياسية والاقتصاد بجامعة القاهرة، إن السيسي يستخدم لفظ قوى الشر على كل من يعارضه سواء كانوا جامعة الإخوان المسلمين أو المتظاهرين فاستخدمها في مناسبة جمعة الأرض ليلحقها بالمتظاهرين، واستخدمها ضد الإعلام في قضية ريجيني الشباب الإيطالي".
ويضيف نافعة في تصريحات صحفية أن الرئيس يريد أن يصور أن كل المشروعات محاطة بالخطر والفشل إن علمتها ما يسمهيم بقوي الشر، وكثرما تحفظ علي الإعلان بها خوفا من تأثيرها.

إعلاميون: السيسي يقصد بقوى الشر الإخوان والقوى المتحالفة معهم
في هذا الإطار يقول عماد الدين حسين، رئيس تحرير صحيفة الشروق، إن السيسي في هذا الخطاب خاطب "أهل الشر"، محددا إياهم بأنهم "الإخوان" وكل من يحمل السلاح وكل من يعارض بغرض التشويه" حسب قوله.
من جانبه أضاف قال مصطفى بكرى، عضو مجلس النواب، إن قوى الشر التي يقصدها الرئيس السيسي تلك التي تروج للشائعات لإحباط الشباب هم جماعة الإخوان أولا، ثم القوى المتحالفة معهم وكل من يدعمون هذه الشائعات سواء جماعات أو وسائل إعلام أجنبية.
وأضاف "بكرى" أن قوى الشر التي قصدها الرئيس أيضا هي بعض وسائل الإعلام الأجنبية التي تروج لإشاعات في الخارج حول ملفات حقوق الإنسان، والمظاهرات في الخارج، مشيراً إلى أن صحافة الخارج تثير الفتن والشائعات دول الدولة المصرية- حسب قوله.

تعليقات Facebook تعليقات بوابة الفجر

هل تؤيد تحرك الحكومة لإزالة التعديات على جزيرة الوراق؟
مباريات ودية
انتر ميلان - إيطاليا
-
x
14:05
-
ليون - فرنسا
البطولة العربية للأندية
نفط الوسط - العراق
-
x
18:00
-
الترجي الرياضي - تونس
المريخ - السودان
-
x
21:00
-
الهلال - السعودية
بطولة الكونكاكاف الكأس الذهبية 2017
المكسيك
-
x
03:00
-
جامايكا



خدمات
اسعار العملات
  • دولار

    17.8 ج.م

  • يورو

    20.4722 ج.م

  • ر.س

    4.7469 ج.م

  • د.ا

    2.367 ج.م

  • د.ك

    58.9209 ج.م

اوقات الصلاة
  • فجر

    3:19 ص

  • ظهر

    12:01 م

  • عصر

    3:37 م

  • مغرب

    6:59 م

  • عشاء

    8:30 م

الطقس
7/24/2017 12:33:06 AM