ADVERTISEMENT
ADVERTISEMENT
menuالرئيسية

"الفجر" تكشف السيناريوهات المُتوقعة لـ"ترامب" حيال نقل السفارة الأمريكية إلى القدس

الأربعاء 11/يناير/2017 - 11:11 م
الفجر تكشف السيناريوهات المُتوقعة لـترامب حيال نقل السفارة الأمريكية إلى القدس
دونالد ترامب
إسلام شعراوي
 
"نقل السفارة الأمريكية من تل أبيب للقدس" هكذا وعد الرئيس الأمريكي الجديد دونالد ترامب العالم، في حال فوزه بالانتخابات الرئاسية، فالكثير من القوى السياسية حول العالم ترى أن هذا القرار سيصب في صالح إسرائيل في المقام الأول ويصعب التعامل مع الدول العربية، وما بين هذا وذاك، هذا التصريح لم يدخل حيز التنفيذ حتى الآن.

من جانبها، قامت "الفجر" بكشف السيناريوهات التي تنتظر "ترامب" حيال تنفيذ وعده عربيًا ودوليًا في السطور التالية.   

* ما المصير

بعد قرب تسلم الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لمهام منصبه، وجه النائب محمد أنور السادات رئيس حزب الإصلاح والتنمية سؤالاً للرئيس عبد الفتاح السيسي وسامح شكري وزير الخارجية قائلاً :"ماذا سيكون رد فعل الحكومة المصرية والبرلمان المصري بشأن نية الإدارة الأمريكية نقل السفارة الأمريكية إلى مدينة القدس"؟.

وقال السادات، إن قرار أمريكا بنقل السفارة الأمريكية من تل أبيب إلى القدس سيكون قرار سياسي لصالح إسرائيل وحال الشروع في تنفيذ القرار لا يجب أن يقتصر موقف مصر والعرب على بيانات الإدانة والشجب والاستنكار، لكن لابد من حراك دولي وموقف عربي واضح لخطورة الأمر وآثاره مستقبلاً على المنطقة العربية بالكامل.

* نقل السفارة "كذب" 

من جانبه، قال النائب أحمد إمبابي وكيل لجنة الشئون العربية بالبرلمان، في تصريح خاص لـ"الفجر"، إن كافة الشعوب العربية تعودت من أي مُرشح على تولي الحقيبة الرئاسية الأمريكية أن يدلي بتصريحات تفيد بنقل السفارة الأمريكية إلى القدس والاعتراف بالقدس بأنها عاصمة أبدية لإسرائيل.

وأضاف إمبابي، أن الرئيس الأمريكي المُنتخب الجديد "ترامب" استخدم تلك التصريحات كنوع من أنواع الدعاية الانتخابية لكسب تعاطف الشعب الأمريكي بشكل خاص للتصويت له وللعرب بشكل عام، مؤكدًا أن هذا الأمر لا يمكن أن يحدث على أرض الواقع بتاتًا.

كما أكد وكيل اللجنة، أن كافة مؤسسات الدولة المصرية لم تعقب حتى الآن على ما أدلاه "ترامب" من تصريحات بشأن نقل السفارة في بيانات رسمية لحنكتها السياسية، مشيرًا إلى أنه لا يمكن أن نعقب على شئ لم يحدث في الحقيقة، مذكرًا أن العلاقات المصرية الأمريكية حتى تلك الآونة جيدة. 

* إثارة الرأي العام 

وفي نفس السياق، قالت النائبة شادية خضير الجمل عضو مجلس النواب، في تصريح خاص لـ"الفجر"، إنه إذا صدق الرئيس الأمريكي الجديد "ترامب" بتنفيذ وعده بنقل السفارة الأمريكية إلى القدس سيتسبب هذا في إثارة الرأي العام الدولي والعربي في آن واحد.

وقالت شادية، إن الكونجرس الأمريكي حتميًا سيصطدم بسياساته ويرفضها بعد نقل السفارة، مؤكدة أن مصر لم ترى حتى الآن قرار من "ترامب" تجاه تنفيذ ما صرح به كي تعلن موقفها.

كما أكدت النائبة البرلمانية، أن هذا القرار سيجعل كافة الدول الكبرى على مستوى العالم تقف أمام "ترامب" وتتفق على سياسيات إستراتيجية جديدة فيما بينهم.

تعليقات Facebook تعليقات بوابة الفجر

هل تنجح "الحكومة" في تخفيض أسعار السلع الغذائية قبل شهر رمضان؟
تصفيات كأس العالم: أمريكا الجنوبية
تشيلي
3
x
00:00
1
فنزويلا
البرازيل
3
x
02:45
0
باراجواي
بيرو
2
x
04:15
1
أوروجواي
تصفيات كأس العالم :أمريكا الشمالية
ترينيداد وتوباجو
0
x
01:00
1
المكسيك
بنما
1
x
04:05
1
الولايات المتحدة الأمريكية



خدمات
اسعار العملات
  • دولار

    18.05 ج.م

  • يورو

    19.53 ج.م

  • ر.س

    4.8138 ج.م

  • د.ا

    2.367 ج.م

  • د.ك

    59.2522 ج.م

اوقات الصلاة
  • فجر

    4:20 ص

  • ظهر

    12:00 م

  • عصر

    3:30 م

  • مغرب

    6:12 م

  • عشاء

    7:30 م

الطقس