ADVERTISEMENT
ADVERTISEMENT
menuالرئيسية

الوزارة "عش دبابير".. من الأبنية التعليمية لتطوير المناهج "يا قلبى لا تحزن"

الجمعة 17/مارس/2017 - 01:38 م
الوزارة عش دبابير.. من الأبنية التعليمية لتطوير المناهج يا قلبى لا تحزن
الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم
شهيرة النجار
 
نشرت طوال السنوات الماضية، قبل ثورة يناير وحتى فى فترة محمود أبوالنصر وزير التعليم الأسبق، عن منظومة التعليم الخاطئة، وتعرضت للكثير من مشاكل ومظاهر فساد المنظومة بالكامل، واجهت «أبوالنصر» بكل ذلك إما بالصور أو المستندات، ولكنه كان يلوذ بالصمت دائمًا، آخذا بنصيحة المقربين منه بالوزارة الذين خرجوا أيضا فى حركات تطهير متتالية بذلك.

وحتى الآن.. ما زالت وزارة التعليم بؤرة مليئة بالثعابين والمشاكل، التى تفرد لها أعداد كاملة، وكما فيها الجنة فيها النار، ولكننى أتوسم فى الوزير الحالى كل خير، فهو غير أغلب وزراء التعليم السابقين، ليس رجلا روتينيًا بنظام «روح يا نوفمبر وتعالى يا ديسمبر» مثل الهلالى الشربينى، وليس رجلا عاشقًا للشو مثل محمود أبوالنصر، الذى أظن أننى نشرت صورة له وهو يتأبط وسط ممثلة درجة ثالثة، الغريب أن ذلك نشر مرارًا وتكرارًا بينما اكتفى «أبوالنصر» بالصمت، الأغرب من ذلك أن أجهزة الدولة آنذاك لم تتحرك.. عادى.

كل ما حدث فى هذا الأمر لم يتجاوز نية المهندس إبراهيم محلب رئيس الوزراء آنذاك تغييره فى أول تعديل وزارى، لكن «أبوالنصر» هرول إلى اثنين من الزملاء الصحفيين، اللذين لهما تأثير على «محلب» ليتوسطا له بالإبقاء عليه فى منصبه؛ على الأقل ليكمل كوزير للتعليم مدة عام، ليتسنى له الحصول على معاش وزير، فلو كان خرج قبل إتمام عام بالوزارة ما كان ليحصل على ذلك المعاش، المهم يا سادة.. ظل «أبوالنصر» يجامل المواقع الإخبارية بإعطائها نتائج الثانوية العامة حصريًا، لتجنى الملايين، مقابل دفع مبلغ كبير للوزارة، لكن للأسف، كتب بجوار هذا البند «ديون معدومة»، وطير بعض العاملين بالوزارة لأنهم فهموا «الفولة»، لكنهم لم يفهموا أن الوزير الأسبق جامل الصحفيين ليتوسطا له عند «محلب»، معالى رئيس الوزراء السابق.

المهم يا سادة.. وزارة التعليم التى تجنى المليارات - وأقولها بالفم المليان مليارات- وفيها «بيت جحا»، يعنى بند تغيير مناهج وبند خطة مناهج جديدة ووضع لجان وكله على الورق، ويتمخض الجبل ليلد فأرًا، كل ذلك بالإضافة إلى ألاعيب المدارس الخاصة وثغرات القانون فيها، التى يأكل منها غالبية الموظفين الشهد، ولها واقعة وصلت لأروقة المحاكم، نشرت تفاصيلها لسنوات دون أن يحرك أحد ساكنا؛ لأن موظفى وزارة التعليم بيعرفوا يستفوا الورق مظبوط لصالح أصحاب المدارس المخالفة، دون أن يتركوا وراءهم أى ثغرة.

يا سيادة وزير التعليم الجديد، أعانك الله على «عش الدبابير» الذى وقعت فيه، مدارس قومية ومجالس إدارات، ومين يتم تعيينه ومين يصرف بدلات، ده غير شهادة الدبلومة الأمريكية والآى جى، والمشرفين الذين يتقاضون آلاف الجنيهات، ومين مشرف على تنسيق الحضانات التابعة للوزارة وله الحق فى وضع هذا هنا وهذا هناك، والوسايط واللعب من تحت الترابيزة فى كل مديريات الجمهورية، علاوة على مشرفى ورؤساء الإدارات التعليمية وما يتحصلون عليه «رسمى نظمى»، من بدل لجان ومؤتمرات وإشراف على إيه وتعيين الحبايب فى كنترول الابتدائية أو الإعدادية أو الثانوية، وكل ورقة طالب له عليها عشرة قروش اضرب فى (300) ألف طالب لمنطقة شرق أو غرب الدلتا، التى يشرف عليها صاحبنا، ليحصل رسميًا من الدولة على أقل تقدير «كام مليون جنيه».

المدارس الخاصة يشرف عليها الموظفون اللى بيلعبوا مع أصحابها بالبيضة والحجر، مفيش حاجة لصالح المواطن، كله بيصب فى صالح أصحاب المدارس الخاصة، والموظفين فاهمين، وهناك مدرسة فتحت ورفعت دعاوى قضائية لأنها غير مرخصة، لا لحضانة ولا لمدرسة، وأصحابها شوية عيال قوتهم تتمثل فى أن أهلهم من ممثلى أصحاب المدارس الخاصة فى المديرية، يعنى الخصم والحكم، فتركوهم يجمعوا الفلوس، ولا إشراف تعليم ولا يحزنون، وظللت سنوات أهاتى، وتطلع لجان تأخذ اللى فيه القسمة أمام عينى وموظفى التعليم، حتى وكيل وزارة أسبق ستف وقبض وربنا وقعه بعد ذلك فى شر أعماله وتم القبض عليه بتهمة أخرى وهى الاستيلاء على مليونى جنيه.

الغريب أنهم فتحوا مدرسة الآن، تم بناؤها على أرض زراعية فى قلب مصرف مياه بقلب الطريق الدولى، وأحضرت الموظف ليرد على ذلك بقوله: دى لقمة عيش، سايبين الناس تأكلها، وكتب تقريرا منافيا لما رآه، وعندما اشتكيت للوزير الأسبق «أبوالنصر»، قال: هو وضميره بقا، عملنا اللى علينا وطلعنا لجان، نعمل إيه أكثر من كده.. أنزل بنفسى يعنى؟ بناءً على ذلك أعطى أصحاب المدرسة ترخيص بعد (4) سنوات من الافتتاح، مدرسة ابتدائى وضحكوا على أولياء الأمور وقالوا إنها إعدادى وثانوى، وقبضوا (90) ألف جنيه من الناس، وطالما الموظفين واكلين بقلاوة ومشاركين فى لقمة العيش يغور المواطن.

سيدى وزير التعليم الجديد، أعانك الله على لجان توريد المناضد والأدراج للمدارس الحكومية، وهيئة الأبنية التعليمية «بيت الثعابين» التى تعطى موافقات لمدارس غير مطابقة، المهم «الأوبيج» وتعالى بنفسك أوريك على الطبيعة، يا سيادة الوزير.. أقل موظف فى التربية والتعليم راكب سيارة أحدث موديل، ولا يفعل شيئا سوى التبليغ عن إخبارية رايحة مدرسة خاصة؛ علشان اصحابها يظبطوا نفسهم، أو مدرسة حكومية علشان الأولاد تظل فى الفصل ولا تخرج، وليبقى المدرسون الذين يتركون المدرسة ليعطوا دروسًا خصوصية بالتظبيط مع مدير المدرسة، موظفينك يافندم لا يطبقون قرار صاحب حق من أجل الخصم الذى يدفع عينى عينك، سيدى الوزير عايز تسمع وتشوف على الطبيعة تعالى أوريك.

أما أهم ملف فهو المصاريف التى يطلبها أصحاب المدارس الخاصة مخالفة للوائح، ويتم إرغام أولياء الأمور على الدفع، ومن يشتكى ويخرج نجله من المدرسة لا يقبلوه فى المدارس الأخرى بالاتفاق فيما بينهم، فتكون النتيجة أن ولى الأمر لا يجد مدرسة لأولاده فيضطر صاغرا أن يدفع «حار ونار» فى جسد أصحابها، وعندك نماذج لذلك فى مدارس القاهرة الخاصة التى صرخ أصحابها فى كل برامج التوك شو من زيادة المصاريف دون أن يتحرك أحد، وكله يا سيدى بالتنسيق مع موظفيك ولجان التعليم الخاص، ويكون الرد: هو حد ضربكم على ايديكم تودوا أولادكم مدارس خاصة، مفيش مدرسة خاصة تم إغلاقها بحجة «هنودى العيال دى فين يا وزير التعليم». فى الصيف، تم تشميع مدرسة غير مرخصة حتى الآن، فاتحة منذ (9) سنوات على مرأى ومسمع موظفى تعليم الإسكندرية، وأصحابها كسروا الشمع عادى، وقالوا غرامة كسر الشمع (50) جنيها، وجابوا وسايط مع الأسف الشديد من أعضاء مجلس الشعب المحترمين، وراحوا للوزير السابق وأعطاهم مهلة وفتحوا تانى عينى عينك.

زودوا وباعوا واشتروا فى خلق الله ومكانهم لا يصلح لحضانة وطلعوا لسانهم للجميع، ولا حد فى الدولة كلها قال تعالوا نحاسبهم على فتح مكان بدون ترخيص ولهف أموال الناس وإخراج تلاميذ جهلة، عادى يا سيادة الوزير، هل ستصلح موظفيك وضمائرهم، أم المدارس الحكومية ولجان التعليم فيها، أم المدارس الخاصة وألاعيب السفر للموظفين والإعارات، ولا إيه ولا إيه، أم ترك الفصول والاتفاق مع المديرين والخروج لإعطاء دروس خصوصية فى أوقات العمل، والطالب اللى يذهب فى ذلك التوقيت لأخذ درس خصوصى يتم كتابة علامة صح أمام اسمه بأنه حضر؛ بسبب نسب الغياب، طالما عند ذات مدرس المدرسة التى تركها وخرج يعطى دروس خصوصية فى سنتر فى توقيت الدراسة، تعالى أوريك وأسمعك المدارس القومية كيف أصبحت.

أما المناهج يا سيدى الوزير وعمل لجان وصرف بدلات للجان واستحضار الحبايب لتعديلها على الورق فكتبت عنها الكثير، وهذه كارثة أخرى، العدد المقبل يا سيادة الوزير هكلمك على مناهج اللغة العربية الخطيرة، التى أنبح صوتى بخصوصها فى المدارس الحكومية والمدارس الخاصة ربما تسمع وتعمل بالنصيحة، لتكون بداية الإصلاح الحقيقى والحفاظ على جيل طالع بعد الأجيال الأخيرة التى استقطبتها الجماعات المتطرفة؛ لأنهم أصبحوا لا يعرفون لغة عربية وفى ورق الحكومة ناجحين، والسبب المناهج وفساد بعض موظفى الوزارة بملف اللغة العربية والدين والدراسات بالمدارس الخاصة التابعة للوزارة والمدارس التى تتبع السفارات الأجنبية وعينى عينك.

أراك يا سيدى الوزير مختلفا عن سابقيك، مثقفا، متعلما ومجتهدا، مش موظف جاى يحصل على لقب وزير، ربما جئت فى الوقت المناسب، بعض موظفى التعليم عندك يعملون مستشارين لدى رجال الأعمال وأصحاب المدارس الخاصة التابعة لمناطق إدارتهم التعليمية، والنماذج عندى وعلى عينك يا تاجر، من التغاضى عن مخالفات التعليم والمناهج والتفتيش، وعلشان يعمل ما يحلو له فى المواطنين بقرشين تحت بند مستشار لبعض مديريى إدارات تعليمك، التعليم راح فى مسار غير واضح فى الأصل على يد موظفى التعليم يا سيدى الوزير.
تعليقات Facebook تعليقات بوابة الفجر

هل تتوقع طرح قضية تيران وصنافير على جدول أعمال الرئيس خلال زيارته للسعودية؟
الدوري الإسباني الدرجة الأولى
ريال مدريد
-
x
16:15
-
فالنسيا
لاس بالماس
-
x
18:30
-
أتلتيكو مدريد
إسبانيول
-
x
20:45
-
برشلونة
الدوري الإيطالي
تورينو
-
x
20:45
-
سامبدوريا
الدوري الألماني
بوروسيا دورتموند
-
x
15:30
-
كولن
فولفسبورج
-
x
18:30
-
بايرن ميونيخ
الدوري الفرنسي
موناكو
-
x
17:00
-
تولوز
الدوري الإنجليزي الممتاز
ستوك سيتي
-
x
16:00
-
وست هام يونايتد
ساوثهامتون
-
x
16:00
-
هال سيتي
وست بروميتش ألبيون
-
x
16:00
-
ليستر سيتي
كريستال بالاس
-
x
18:30
-
بيرنلي
الدوري الإسكتلندي الممتاز
جلاسكو رينجرز
-
x
13:00
-
سيلتك
دوري جميل السعودي للمحترفين
الاتحاد
-
x
19:50
-
الفيصلي



خدمات
اسعار العملات
  • دولار

    18.05 ج.م

  • يورو

    19.7363 ج.م

  • ر.س

    4.8138 ج.م

  • د.ا

    2.367 ج.م

  • د.ك

    59.3945 ج.م

اوقات الصلاة
  • فجر

    3:40 ص

  • ظهر

    11:52 ص

  • عصر

    3:29 م

  • مغرب

    6:31 م

  • عشاء

    7:55 م

الطقس
اغلاق X