سليمان عبدالمالك يتناول تاريخ الموسيقى التصويرية في "ليل داخلي"

الفجر الفني

بوابة الفجر


خصص السيناريست محمد سليمان عبدالمالك، حلقة اليوم من برنامج "ليل داخلي" على راديو "إنيرجي" الذي يبث على تردد 92. إف إم، للحديث عن الموسيقى التصويرية في الأفلام المصرية والعالمية.

وتحدث سليمان، عن التجربة التي تناولها المخرج صلاح أبو سيف في كتاب، والتي أجريت في أكاديمية علوم وفنون السينما الأمريكية، حيث عُرض فيلم على مجموعة من المشاهدين، مرة مع الموسيقى التصويرية، والمرة الثانية بدون موسيقى تصويرية، والمرة الثالثة عرضت الموسيقى التصويرية فقط، ووجد ان الموسيقى أكملت القصة وأفهمت الجمهور بعضا من المشاهد، وأثبتت التجربة أن الموسيقى مصدر من مصادر المعلومات في الفيلم.

كما تناول سليمان أبرز فناني الموسيقى التصويرية على مر التاريخ في هوليوود، ومنهم مؤلف الموسيقى التصويرية لفيلم star wars، والذي ترشح لـ50 جائزة أوسكار فاز منها بـ 5.

وبث البرنامج في فواصله، أبرز مقاطع الموسيقى التصويرية للأفلام، وكذلك تناول موسيقى أفلام المخرج الإيطالي جوزيبي تورناتوري، وموسيقى فيلم الطيب والشرس والقبيح.

وخصص سليمان، جزءً من الحلقة للحديث عن الموسيقي الشهير هانز زيمر الذي مات والده في سن صغيرة وكانت الموسيقى هي الملجأ، وقدم موسيقى فيلم "لايون كينج"، ثم تعاون مع المخرج الكبير كريستوفر نولان" في فيلمي "إنسيبشن" و"إنترستلر".

وتناول الجزء الأخير من الحلقة، تاريخ الموسيقى التصويرية في الأفلام المصرية، والتي بدأها بموسيقى فيلم "البريء" للموسيقار الكبير الراحل  عمار الشريعي.