ADVERTISEMENT
ADVERTISEMENT
menuالرئيسية

فشل اكتتاب نعيم للاستثمار يدق جرس "الإنذار" لبرنامج الطرح الحكومى للشركات

الإثنين 17/يوليه/2017 - 08:16 م
فشل اكتتاب نعيم للاستثمار يدق جرس الإنذار لبرنامج الطرح الحكومى للشركات
محمد عصام
 

أطلق فشل اكتتاب صندوق نعيم للأسٍتثمار العقاري بسبب رفع أسعار الفائدة المتكرر جرس إنذار للحكومة المصرية قبل بدء طرح حصص من الشركات الحكومية بالبورصة، لما سيواجه تلك الطروحات من صعوبات في تغطيتها خاصة وأن المستثمرين أغرته أسعار الفائدة المرتفعة بالبنوك عن المخاطرة بأموالهم فى أسواق المال.


وسبق أن أفصحت شركة النعيم القابضة للاستثمارات،عن فشل الأكتتاب في أول صندوق للاستثمار العقاري بسبب ارتفاع أسعار الفائدة وردة جميع الأموال  للمكتتبين، رغم  أن الصندوق كان يستهدف عائد 26%. 


وقال وائل عنبة خبير اسواق المال، الحكومة ستواجه صعوبات في تغطية اكتتابات الشركات الحكومية بالبورصة بسبب ارتفاع فوائد البنوك،  فالمستثمرون يدفعون أموالهم بالبورصة و يبحثون عن عوائد أعلى من البنك حاليا أي ما يصل لـ 30%.

ورفع البنك المركزي اسعار الفائدة بنحو 7% منذ قرار تعويم الجنيه، في محاولة منه لكبح جماح التضخم المستمر، وطرح شهادات بعائد استثماري بنسبة 20% جعل المستثثمرون يقبلون عليها بدلًا من المخاطرة بأموالهم.

وأضاف عنبه خلال تصريحات صحفيه لـ"الفجر" ، إذا أرادت الحكومة نجاح برنامجها فلابد أن تقوم بعمل خصم تسعير السهم بأقل من القيم العادله، لأسهم الشركات التي سيتم إدراجها بالسوق علي الأقل خلال المرحلة الأولى من البرنامج والذي يأتي في وقت تشهد فيه أسعار الفائدة ارتفاع غير مسبوق، مشيًرا إلى أن اختيار شركة إنبي لتكون نواة الشركات المطروحة بالبورصة إختيار جيد، لأنها  ضمن قطاع البترول الذي يعد من أنشط القطاعات حاليًا ويجد اقبالًا كبيرًا من المستثمرين عليه وخاصة العرب.

ونصح عنبه، الحكومة بأن تكون تاجر ذكي و تستعيد ذكريات عام 2005 عندما بدأت في طروحات الشركات الحكومية بالبورصة بعد توقف دام 7 سنوات بشركتي أموك وسيدي كرير العاملتان في قطاع البترول، وأعطت خصم تسعيري جيد علي أسهمهم، فلقت روجًا كبيرًا وتم  تغطية اكتتاب الشركتين، مما شجع المستثمرينعلى تغطية اكتتاب المصرية للأتصالات بنحو 30 مرة رغم احتياجها لسيولة كبيرة .

 وقال عنبه: "الحكومة لازم تضحي شوية وتعمل خصم تسعيري مناسب لاغراء المستثمرين"، موضحا أن البرنامج سيتم على مدار ثلاث سنوات، متوقعًا أن تأثير أسعار الفائدة علي  تغطية اكتتابات الشركة الحكومية سكيون في العام الأولي فقط، للانخفاض المتوقع في اسعارها بنهاية العام الجاري.  
   
وكانت الحكومة أعلنت برنامج لطرح الشركات الحكومية بالبورصة، من أجل تعزيز السيولة بسوق المال وزيادة نشاط تلك الشركات مستهدفة من ورائه جمع نحو 6 إلى 7 مليارا جنيه في المرحلة الأولى، وكشفت وزارتا الاستثمار، والبترول، عن فوز التحالف الذي تقوده شركة "سي آي كابيتال" مع جيفريز إنترناشونال ليميتد، وبنك الإمارات دبي الوطني، بمنصب بنك الاستثمار الذي سيتولى عملية بيع وترويج جزء من أسهم شركة إنبي للبترول في الطرح المزمع إجراءه في البورصة المصرية.  

 وسبق أن أكد المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، أنه سيبدأ طرح  الشركات الحكومية بالبورصة خلال شهرين، موضحاً إن هناك إجراءات كثيرة ومتشابكة بالنسبة لمسألة طرح الشركات المملوكة للدولة في البورصة، تبدأ من إعادة الهيكلة وموافقات مجالس الادارات واصحاب رأس المال، مشيرا إلى أن شركة إنبى من المستهدف أن تكون أول الشركات التي ستطرح في البورصة  . 

وقال رئيس مجلس الوزراء،  أن الشركات التي ستطرح في البورصة ستكون من عدة قطاعات منها النقل والبنوك وقطاع الأعمال، مضيفا إلى أن الحكومة تسعى لتنشيط البورصة وتمويل مشروعات الشركات التي تسعى لتوسعة وعمل إصلاحات، مشيراً أن التواجد بالبورصة يتيح مميزات تطبيق الحوكمة والرقابة المالية إلى جانب توفير حصيلة مالية تستفيد بها الشركات التي تطرح أسهمها.

وقالت الدكتورة سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي ، أن المرحلة الأولى لبرنامج الطروحات الحكومية بالبورصة، معظمها من شركات البترول وبعض شركات النقل وان نسبة الطرح من 5 إلى 10%، للشركات التي لها خطة استثمارية توسعية تستطيع تنفيذها.


وأضافت نصر، أن الوزارة دورها مساعدة كافة الوزارات فى تحقيق الاستفادة القصوى من الشركات التي تملكها وفقا لقواعد الحوكمة والشفافية.


واكدت الوزيرة، ان قواعد برنامج الطروحات تم ارسالها لكافة الوزارات لمن يرغب فى طرح شركات لديه فى البورصة.


وأشارت إلى أن لجنة الطرح ضمت كل من وزارة المالية، و الاستثمار، والبنك المركزي ويستغرق البرنامج 3 سنوات.

 
تعليقات Facebook تعليقات بوابة الفجر
ads

بعد توقع السيسي بانخفاض سعر الدولار.. هل تتراجع أسعار السلع الفترة المقبلة؟
الدوري المصري الممتاز ( المصرية للاتصالات)
الإسماعيلي
-
x
17:00
-
سموحة
الأهلي
-
x
20:00
-
الداخلية
البطولة الإحترافية إتصالات المغرب
حسنية أكادير
-
x
20:00
-
أولمبيك آسفي
الدوري السعودي للمحترفين
الأهلي
-
x
18:40
-
القادسية
دوري الخليج العربي الاماراتي
الجزيرة
-
x
14:50
-
الإمارات
الظفرة
-
x
14:55
-
حتا
النصر
-
x
17:45
-
شباب الأهلي دبي
دوري نجوم قطر
الخور
-
x
15:00
-
السيلية
المرخية
-
x
15:00
-
العربي
السد
-
x
17:10
-
الدحيل
كوبا سود اميريكانا
فلامينجو - البرازيل
2
x
01:45
1
اتليتيكو جونيور - كولومبيا
الدوري الإنجليزي الممتاز
وست هام يونايتد
-
x
22:00
-
ليستر سيتي
الدوري الإسباني الدرجة الأولى
سيلتا فيجو
-
x
22:00
-
ليجانيس
الدوري الألماني الدرجة الأولى
هانوفر
-
x
21:30
-
شتوتجارت
الدوري الفرنسي الدرجة الأولى
سانت إيتيان
-
x
21:45
-
ستراسبورج



خدمات
اسعار العملات
  • دولار

    17.8 ج.م

  • يورو

    20.4722 ج.م

  • ر.س

    4.7469 ج.م

  • د.ا

    2.367 ج.م

  • د.ك

    58.9209 ج.م

اوقات الصلاة
  • فجر

    3:19 ص

  • ظهر

    12:01 م

  • عصر

    3:37 م

  • مغرب

    6:59 م

  • عشاء

    8:30 م

الطقس
11/24/2017 2:43:18 PM