حكم سجود التلاوة لـ"المستمع"

إسلاميات

بوابة الفجر


اختلف العلماء في حكم سجود التلاوة للمُستمع، وهو من يقصد الاستماع لتلاوة القرآن في الصلاة وغيرها، إلى قولين: 

ذهب الحنفيّة، وأحمد في رواية، وابن تيمية إلى وجوب سجود التّلاوة على المُستمع الذي يقصد الاستماع لتلاوة القرآن الكريم في الصّلاة وخارجها. 

وذهب المالكيّة، والشافعيّة، والحنابلة، وابن حزم الظاهريّ؛ إلى أنّ حكم سجود التّلاوة للمُستمع سُنّة وليس واجباً.

واستدل الفريقين بنفس الأدلة التي استدل بها العلماء في المسألة الأولى.