ADVERTISEMENT
ADVERTISEMENT
menuالرئيسية

قرار إسرائيلي بشأن "تميم" الأهم.. ننشر أبرز أخبار الصحف العالمية

الأربعاء 13/سبتمبر/2017 - 03:00 م
قرار إسرائيلي بشأن تميم الأهم.. ننشر أبرز أخبار الصحف العالمية
تميم وإسرائيل
إسلام شعراوي
 
تناولت الصحف العالمية اليوم الأربعاء العديد من الأحداث، أهمها ما ذكرته صحيفة الجارديان بأن هناك حالة من الغضب في سنغافورة بعد تولى أول سيدة الرئاسة، وكذلك ما كشفته صحيفة "هاأرتس" الإسرائيلية عن رفض قادة المنظمات اليهودية الأمريكية مساع قطرية لتنظيم اجتماعات مع أمير قطر تميم بن حمد آل ثانى.

غضب فى سنغافورة
ذكرت صحيفة الجارديان أن هناك حالة من الغضب فى سنغافورة بعد انتخاب حليمة يعقوب كأول سيدة تتولى الرئاسة، دون انتخابات حيث قررت السلطات أن منافسيها لم يستوفوا معايير الأهلية الصارمة.

وتقول الصحيفة فى تقرير على موقعها الإلكترونى، الأربعاء، إن إنجاز تعيين حليمة يعقوب كأول امرأة فى منصب الرئاسة، طغى عليه الانتقاد بأن اختيارها كان غير ديموقراطى بعد أن حصلت على المنصب بدون تصويت. وحليمة يعقوب هى برلمانية سابقة من أقلية الملايو المسلمة.

وهذه ليست المرة الأولى التى تشهد فيها سنغافورة، التى تخضع لسيطرة مشددة ويتم حكمها من قبل نفس الحزب لعقود من الزمن، وحرمان مرشحى الرئاسة من مواصلة السباق، ما يجعل الانتخابات لا فائدة لها، بسحب وصف الجارديان، ويعد منصب الرئيس فى سنغافورة منصب شرفى.


رفض مساع قطرية
وكشفت صحيفة (هاأرتس) الإسرائيلية عن رفض قادة المنظمات اليهودية الأمريكية مساع قطرية لتنظيم اجتماعات مع أمير قطر تميم بن حمد آل ثانى، خلال الدورة الـ72 للجمعية العامة للأمم المتحدة التى تبدأ اجتماعاتها فى مدينة نيويورك، الأسبوع المقبل.

وقالت الصحيفة الإسرائيلية -فى سياق تقرير أوردته على موقعها الإلكترونى اليوم الأربعاء، إن قطر تواصلت مع عدد من زعماء المنظمات اليهودية البارزة فى الولايات المتحدة، وطلبت منهم الاجتماع مع الأمير تميم بن حمد آل ثانى خلال زيارته المزمعة لنيويورك.

ونقلت (هاأرتس) عن مورت كلين رئيس المنظمة الصهيونية الأمريكية "زوا" الذى رفض الاجتماع مع أمير قطر- قوله "نرفض الاجتماع مع قادة قطر قبل قيامهم بوقف تمويل حركة حماس، بالإضافة إلى تغيير نهج قناة (الجزيرة) التى تحرض ضد إسرائيل".

وتابع كلين -وفق الصحيفة- "وحتى بعد أن قيام الجانب القطرى بهذه الإجراءات، يجب عليهم أن يقدموا البراهين التى تؤكد تغيير صورتهم كدولة داعمة وممولة للإرهاب، لاسيما أن الدوحة مقربة للغاية من طهران".

بدوره، قال جوناثان شانزر من مؤسسة (الدفاع عن الديمقراطيات) وهى مؤسسة فكرية مقرها واشنطن وانتقدت قطر بشدة مرارا لعلاقاتها مع الجماعات الإرهابية، لـ(هاآرتس)، أن "شن قطر، الراعى الرئيسى لحركة حماس ومالكة قناة (الجزيرة) المحرضة لإسرائيل، لمثل هذه الحملة الرامية لتجميل صورتها، يعد أمرا سخيفا للغاية".

وأكد ثلاثة مسئولين بارزين فى المنظمات اليهودية الأمريكية تلقيهم دعوات من الجانب القطرى للاجتماع مع تميم.

وأماطت الصحيفة اللثام عن أن قطر تواصلت مع زعماء المنظمات اليهودية، عبر توظيفها لـنيك موزين مستشارا للعلاقات العامة، وذلك بهدف تحسين صورتها داخل دوائر صنع القرار فى الولايات المتحدة، بما فى ذلك المجتمع اليهودى.


ملف ميانمار
ودعت صحيفة "واشنطن بوست" الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" إلى البدء بملف ميانمار وإعادة النظر في الدعم الأمريكي المقدم لهذا البلد في حال رغب ترامب في تفكيك إرث سلفه الرئيس باراك أوباما.

واستهلت الصحيفة تقريرا لها في هذا الشأن بالقول إن ترامب لم يخف سرا رغبته في حل إنجازات أوباما, سواء ظهر ذلك في تنفيذ إصلاحات داخلية بشأن الرعاية الصحية أو إصدار أمر تنفيذي يحكم وضع الشباب غير الموثقين, أو ما فعله ترامب حيال اتفاقية تغيير المناخ أو حتى فيما يخص الاتفاق الذي تم توقيعه بين القوى العالمية وإيران حول برنامجها النووي.

و ذكرت الصحيفة أن معظم جهود ترامب في هذا الشأن قد توقفت نظرا لأنها لاقت في كثير من الأحيان عدم شعبية على نطاق واسع, وفقا لقائمة من استطلاعات الرأي.

ولكن ثمة موضوع ساخن يمكن أن يبدأ من خلاله ترامب للتراجع عما قام به أوباما في ملف السياسة الخارجية مع الحصول على أقل انتقادات في الوقت ذاته; وهو ملف ميانمار. 

 وأشارت الصحيفة إلى أن العديد في واشنطن تلمس, خلال العام الماضي فقط تحول ميانمار التدريجي بعيدا عن الحكم العسكري والسير نحو الديمقراطية الأمر الذي دفع إدارة أوباما إلى التوجه نحو تخفيف حدة العقوبات التجارية على الدولة التي عانت في السابق من العزلة الدولية, مما أعاد ميانمار إلى برنامج ثري يسمح للبلدان النامية بتصدير بعض السلع المعفاة من الرسوم الجمركية إلى الولايات المتحدة.

وأفادت الصحيفة بأن واجهة هذه الخطوات في ميانمار هي أونج سان سوكي السجينة السياسية السابقة والحائزة على جائزة نوبل للسلام والتي تولت منصب المستشارة هناك في أبريل 2016, وهو منصب مستحدث جعلها أقوى زعيم مدني في بلدها.

تعليقات Facebook تعليقات بوابة الفجر
ads

بعد توقع السيسي بانخفاض سعر الدولار.. هل تتراجع أسعار السلع الفترة المقبلة؟
دوري أبطال أوروبا
سسكا موسكو - روسيا
-
x
19:00
-
بنفيكا - البرتغال
كارباكا اغدام - إذربيجان
-
x
19:00
-
تشيلسي - إنجلترا
بازل - سويسرا
-
x
21:45
-
مانشستر يونايتد - إنجلترا
أندرلخت - بلجيكا
-
x
21:45
-
بايرن ميونيخ - ألمانيا
باريس سان جيرمان - فرنسا
-
x
21:45
-
سيلتك - إسكوتلندا
أتلتيكو مدريد - أسبانيا
-
x
21:45
-
روما - إيطاليا
يوفنتوس - إيطاليا
-
x
21:45
-
برشلونة - أسبانيا
سبورتينج لشبونة - البرتغال
-
x
21:45
-
أوليمبياكوس - اليونان
الدوري المصري الممتاز ( المصرية للاتصالات)
الرجاء
-
x
14:45
-
وادي دجلة
مصر المقاصة
-
x
17:00
-
بتروجيت
الدوري التونسي
النادي البنزرتي
-
x
15:00
-
النادي الإفريقي
الترجي الجرجيسي
-
x
15:00
-
شبيبة القيروان
اتحاد بن قردان
-
x
15:00
-
النادي الصفاقسي
البطولة الإحترافية إتصالات المغرب
الوداد الرياضي
-
x
18:00
-
الدفاع الحسني الجديدي



خدمات
اسعار العملات
  • دولار

    17.8 ج.م

  • يورو

    20.4722 ج.م

  • ر.س

    4.7469 ج.م

  • د.ا

    2.367 ج.م

  • د.ك

    58.9209 ج.م

اوقات الصلاة
  • فجر

    3:19 ص

  • ظهر

    12:01 م

  • عصر

    3:37 م

  • مغرب

    6:59 م

  • عشاء

    8:30 م

الطقس
11/22/2017 11:12:29 AM