ADVERTISEMENT
ADVERTISEMENT
menuالرئيسية

دراسة.. نقص نشاط "الغدة الدرقية" يزيد وزنك

الجمعة 06/أكتوبر/2017 - 11:37 م
دراسة.. نقص نشاط الغدة الدرقية يزيد وزنك
صورة أرشيفية
 
السمنة وزيادة الوزن من أكثر المشاكل الصحية التي تشكل خطورة كبيرة على صحة كل من الرجال والنساء والاطفال.
 
السمنة لها أسباب كثيرة منها تناول الوجبات السريعة والمقليات والطعام المشبع بالدهون والحلويات. كما أن هناك العديد من الأمراض المزمنة التي تسبب السمنة. من أشهر هذه الأمراض الغدة الدرقية.
 
تم إجراء العديد من الدراسات والأبحاث العلمية التي تدور حول تأثير نقص نشاط الغدة الدرقية على الوزن وقد أثبتت أن نقص هذا النشاط من إحد العوامل المسببة للإصابة بزيادة الوزن وبالسمنة المفرطة. من أهم هذه الدراسات دراسة قامت بإجرائها الدكتورة هند عباس عيسى الباحث بقسم التغذية وعلوم الاطعمة- شعبة المصنعات الغذائية بالمركز القومي للبحوث. شاركت في الدراسة حوالي 63 سيدة تتراوح أعمارهن بين 29-51 عامًا كلهن مصابات بالسمنة المفرطة. بعد إجراء التحاليل أثبتت أنهن يعانين من نقص نشاط الغدة الدرقية، وعند إجراء هذه الدراسة تم استبعاد السيدات اللواتي يتناولن أدوية تؤثر على عمليات الأيض، والنساء اللواتي اتبعن حمية غذائية من قبل.
 
كما أشارت دكتورة صفا رفعت عبد المنعم استشارى الأمراض الباطنية والغدد الصماء والسكر أن نتيجة نقص إفراز الغدة الدرقية لهرمون الثايروكسين قد يسبب السمنة المفرطة وزيادة شديدة في الوزن. حيث إن هذا الهرمون يساعد على حرق الدهون من الجسم ويقوم أيضا بحرق الشحوم والغذاء الغني بالدهون المشبعة. يصاحب السمنة أيضا الإصابة بإرتفاع شديد في نسبة السكر الموجود في مجرى الدم، وارتفاع في ضغط الدم أيضاً.
 
أكدت الدكتورة صفا على أن الإصابة بالسمنة وزيادة الوزن عند السيدات بسبب نقص نشاط الغدة الدرقية له أعراض كثيرة منها حدوث تورم وانتفاخ شديد في الوجه وأطراف اليدين، إضافة للزيادة الهائلة في منطقة جانبي البطن ومنطقة الأرداف والخصر والأكتاف والرقبة. هذا بجانب تساقط الشعر ورغبة شديدة في النوم والشعور بالبرودة وانخفاض في درجة الحرارة والتعب من أقل مجهود.
 
كما تحدث الدكتور بهاء الدين ناجي عضو الجمعية المصرية للسمنة واستشاري أمراض الروماتيزم عن العلاقة التي تربط بين نقص نشاط الغدة الدرقية وعدم إفرازها لهرمون الثايروكسين وبين حدوث مرض السمنة حيث قال: "إن الغدة الدرقية هي من أهم الغدد الصماء الموجودة في الجسم وهي تعتبر محطة توليد الطاقة في جسم الانسان وعندما تصاب بخلل في هرموناتها فإنها بذلك قد تؤثر على جميع وظائف الجسم وخاصة عندما نقص إفراز هرمون الثايروكسين الذي يقوم بحرق الدهون والشحوم المتراكمة داخل الجسم".
 
لذلك يوصي أساتذة التغذية بضرورة إجراء التحاليل اللازمة عند الإصابة بمرض السمنة لكي تتعرفي عزيزتي على السبب الرئيسي وراء هذا المرض ومعالجته على الفور.
تعليقات Facebook تعليقات بوابة الفجر
ads

متي تفقد المراة صبرها
الدوري الإنجليزي الممتاز
إيفرتون
1
x
14:30
1
آرسنال
توتنهام هوتسبير
-
x
17:00
-
ليفربول
الدوري الألماني الدرجة الأولى
فولفسبورج
-
x
18:00
-
هوفنهايم
الدوري الفرنسي الدرجة الأولى
مارسيليا
-
x
21:00
-
باريس سان جيرمان
الدوري الإسباني الدرجة الأولى
سيلتا فيجو
-
x
16:15
-
أتلتيكو مدريد
ريال مدريد
-
x
20:45
-
إيبار
الدوري الإيطالي
ميلان
0
x
15:00
0
جنوى
تورينو
0
x
15:00
0
روما
أودينيزي
0
x
18:00
0
يوفنتوس
دوري أبطال إفريقيا
الأهلي - مصر
-
x
19:00
-
النجم الساحلي - تونس
كأس الكونفيدرالية الأفريقية 2017
النادي الإفريقي - تونس
-
x
20:00
-
سوبر سبورت يونايتد - جنوب أفريقيا
الدوري البرتغالي الممتاز
سبورتينج لشبونة
-
x
21:15
-
تشافيس
الدوري التركي الممتاز
جالطة سراي
-
x
18:30
-
فنربخشة



خدمات
اسعار العملات
  • دولار

    17.8 ج.م

  • يورو

    20.4722 ج.م

  • ر.س

    4.7469 ج.م

  • د.ا

    2.367 ج.م

  • د.ك

    58.9209 ج.م

اوقات الصلاة
  • فجر

    3:19 ص

  • ظهر

    12:01 م

  • عصر

    3:37 م

  • مغرب

    6:59 م

  • عشاء

    8:30 م

الطقس
10/22/2017 3:31:54 PM