ADVERTISEMENT
ADVERTISEMENT
menuالرئيسية

حكايات اليوم.. احتراق دار الأوبرا.. ورحيل طه حسين

السبت 28/أكتوبر/2017 - 10:30 ص
حكايات اليوم.. احتراق دار الأوبرا.. ورحيل طه حسين
احتراق دار الأوبرا
ياسمين مبروك
 

شهدت جميع بلدان العالم، في مثل هذا اليوم 28 أكتوبر، أحداث عالمية مؤثرة، وذكريات جمة، بعضها توج بالاحتفال كالأحداث السعيدة والمواليد، والاحتفالات الهامة، والبعض الآخر خيم عليه الحزن، كالأحداث الحزينة والوفيات، وفي ذكرى الحدث، يستعيد الجميع تلك الذكريات، ومن بينها؛ احتراق دار الأوبرا، فضلًا عن رحيل طه حسين.
 
تدشين تمثال الحرية بالولايات المتحدة
في مثل هذا اليوم 28 أكتوبر من عام 1886م، تدشين تمثال الحرية بالولايات المتحدة، وهو عمل فني نحتي قامت فرنسا بإهدائه إلى الولايات المتحدة الأمريكية،كهدية تذكارية، بهدف توثيق عرى الصداقة بين البلدين بمناسبة الذكرى المئوية للثورة الأمريكية.

 ومنذ ذلك الحين استقر التمثال بموقعه المطل على خليج نيويورك بولاية نيويورك الأمريكية ليكون في استقبال كل زائري البلاد سواء كانوا سائحين أو مهاجرين.
 
سعد زغلول وزيرًا للمعارف
وفي مثل هذا اليوم من عام 1906م، عين الزعيم المصري سعد زغلول، وزيرًا للمعارف، حيث انضم إلى الجناح السياسي لفئة المنار، التي كانت تضم أزهريين وأدباء وسياسيين ومصلحين اجتماعيين ومدافعين عن الدين، واشترك في الحملة العامة لإنشاء الجامعة المصرية وكان من المدافعين عن قاسم أمين وكتابه "تحرير المرأة".
 
سعد زغلول يشكل الوزارة
وشكل سعد زغلول أول وزارة شعبية في مثل هذا اليوم الثامن والعشرين من شهر أكتوبر، بعد انتخابات فاز فيها مناصروه بمعظم مقاعد البرلمان.
 
احتراق دار الأوبرا
واحترقت دار الأوبرا بوسط القاهرة، في مثل هذا اليوم 28 أكتوبر من عام 1971م، ودمر المبني المصمم من الخشب، في حين لم ينجى من الحريق سوى تمثالان من تصميم محمد حسن.
 
 بعد أن دمرت دار الأوبرا الأصلية، ظلت القاهرة بدون دار للأوبرا قرابة العقدين من الزمن، إلى أن تم افتتاح دار أوبرا القاهرة في 1988م.
 
 واعتبرت أول دار أوبرا في أفريقيا والشرق الأوسط بنيت دار الأوبرا بأمر من الخديوي إسماعيل للاحتفال بافتتاح قناة السويس قام المعماريان بيترو أفوسكاني و روتسيي بتصميم مبني الأوبرا.
 
محمد عبد الخالق حسونة
ولد محمد عبد الخالق حسونة، في مثل هذا اليوم 28 أكتوبر من عام 1898م، وهو ثاني أمين عام لجامعة الدول العربية، نال ماجستير الاقتصاد والعلوم السياسية من جامعة كمبردج بإنجلترا عام 1925 وكان عضوًا في أول بعثة للسلك الدبلوماسي لوزارة الخارجية المصرية.
 
انتخب أمينًا عامًا لجامعة الدول العربية عام 1952، واستمر في منصبه هذا حتى عام 1972.
 
محمد سيد طنطاوي
أما الشيخ محمد سيد طنطاوي، شيخ الجامع الأزهر، ولد بمحافظة سوهاج بمصر في 1928م، حيث تقلد العديد من الوظائف منها، دكتورا في الحديث والتفسير - معهد إسكندرية الديني، ثم أستاذ في كلية أصول الديني بمعهد إسكندرية الديني، ثم عميدًا.
 
بيل غيتس
أما بيل غيتس، مؤسس شركة مايكروسوفت العملاقة، المولود في مثل هذا اليوم 28 اكتوبر من عام 1955م، كان يملك تركيز شديد وذاكرة قوية وحب لعلم الرياضيات، فقد قرأ الموسوعة بأكملها في الثامنة من عمره.

وفي مدرسة لايكسايد الثانوية، استطاع بيل غيتس أن يغلب جميع أصدقائه بالمدرسة بالتفوق عليهم في الرياضيات.
 
طه حسين
فيما رحل الناقد طه حسين، الملقب بعميد الأدب العربي، في مثل هذا اليوم 28 اكتوبر من عام 1973م.

غيّر "حسين"، الرواية العربية، وأبدع السيرة الذاتية في كتابه "الأيام" الذي نشر عام 1929م، حيث يعتبر من أبرز الشخصيات في الحركة العربية الأدبية الحديثة.

 يراه البعض من أبرز دعاة التنوير في العالم العربي ، في حين يراه آخرون رائدًا من رواد التغريب في العالم العربي.

تعليقات Facebook تعليقات بوابة الفجر

بعد توقع السيسي بانخفاض سعر الدولار.. هل تتراجع أسعار السلع الفترة المقبلة؟
الدوري الإسباني الدرجة الأولى
إيبار
-
x
22:00
-
ريال بيتيس
الدوري الإيطالي
هيلاس فيرونا
-
x
21:45
-
بولونيا
الدوري الإنجليزي الممتاز
برايتون
-
x
22:00
-
ستوك سيتي
الدوري المصري
الأهلي
-
x
19:00
-
الإسماعيلي



خدمات
اسعار العملات
  • دولار

    17.8 ج.م

  • يورو

    20.4722 ج.م

  • ر.س

    4.7469 ج.م

  • د.ا

    2.367 ج.م

  • د.ك

    58.9209 ج.م

اوقات الصلاة
  • فجر

    3:19 ص

  • ظهر

    12:01 م

  • عصر

    3:37 م

  • مغرب

    6:59 م

  • عشاء

    8:30 م

الطقس
11/20/2017 5:18:57 PM