ADVERTISEMENT
ADVERTISEMENT
menuالرئيسية

تطهير المملكة من الفساد.. كيف يرى العالم حملة التوقيفات في السعودية؟

الأحد 05/نوفمبر/2017 - 07:21 م
تطهير المملكة من الفساد.. كيف يرى العالم حملة التوقيفات في السعودية؟
الملك سلمان
ياسمين مبروك
 

في الوقت الذي أصدر فيهه العاهل السعودى الملك سلمان بن عبدالعزيز، أمرًا بتشكيل لجنة عليا برئاسة ولى العهد، للتحقيق في قضايا الفساد، المتهم فيها عدد من الأمراء والوزراء، وأكد زعماء العالم تضامنهم مع إجراءات السعودية لتطهيرها من الفساد، لتحقيق الاستقرار والسلام والازدهار للمملكة.

 

لجنة عليا للتحقيق في قضايا الفساد

ترجع القصة، إلى إصدار العاهل السعودى الملك سلمان بن عبدالعزيز، أمرًا بتشكيل لجنة عليا برئاسة ولى العهد، للتحقيق في قضايا الفساد، واتخاذ ما يلزم تجاه المتورطين.

 

ويمنح الأمر الملكي للجنة مهامًا بينها "حصر المخالفات والجرائم والأشخاص والكيانات ذات العلاقة في قضايا الفساد العام".

 

كما تتولى اللجنة مهام "التحقيق، وإصدار أوامر القبض، والمنع من السفر، وكشف الحسابات والمحافظ وتجميدها، وتتبع الأموال والأصول ومنع نقلها أو تحويلها من قبل الأشخاص والكيانات أيا كانت صفتها".

 

أسماء الموقوفين للتحقيق معهم

وجاء في مقدمة أسماء الأمراء والوزراء ورجال الأعمال الموقوفين بالسعودية للتحقيق معهم في قضايا فساد، الملياردير السعودى الوليد بن طلال والأمير متعب بن عبد الله وزير الحرس الوطنى المعفى من منصبه مساء أمس، والأمير تركي أمير منطقة الرياض سابقًا.

  

كما اعتقل أيضًا الأمير تركى بن ناصر الرئيس العام للأرصاد وحماية البيئة السابق، والأمير فهد بن عبدالله بن محمد نائب وزير الدفاع السابق، وإبراهيم العساف وزير الدول الحالى ووزير المالية السابق.

 

واعتقل عادل فقيه وزير الاقتصاد والتخطيط المعفى أمس، عبدالله السلطان قائد القوات البحرية المعفى أمس، خالد التويجرى رئيس الديوان الملكى السابق، محمد الطبيشى رئيس المراسم الملكية في الديوان الملكي السعودي سابقا، عمرو الدباغ محافظ هيئة الاستثمار السابق، وسعود الدويش الرئيس التنفيذي السابق لمجموعة الاتصالات السعودية.

 

وفي مقدمة رجال الأعمال الموقوفين؛ خالد الملحم المدير العام لشركة الخطوط الجوية السعودية السابق، بكر بن لادن رئيس مجموعة بن لادن، ورجل الأعمال محمد العمودي، صالح كامل، الوليد الإبراهيم.

 

قرار رسمي بمعاملة المتهمين كأي مواطن

وفي سياق ما سبق، أعلنت السعودية أن الأشخاص الذين أوقفوا في الساعات الأخيرة بسبب قضايا فساد لن يتلقوا معاملة خاصة على خلفية "مناصبهم"، وذلك في أول تأكيد رسمي لحصول توقيفات.

 

وقال النائب العام الشيخ سعود بن عبدالله بن مبارك المعجب، إن المشتبه بهم يملكون الحقوق نفسها والمعاملة نفسها كأي مواطن سعودي، مضيفًا أن منصب المشتبه به أو موقعه لن يؤثر على تطبيق العدالة.

 

محاربة الفساد أولوية "سلمان"

وأوضحت الأمانة العامة لهيئة كبار العلماء السعودية أمر عاهل المملكة، الملك سلمان بن عبد العزيز، أن الملك سلمان منذ توليه سدة الحكم جعل محاربة الفساد والمفسدين في مقدمة أولوياته، دون أي تهاون مع الفساد بكل مستوياته، ماليًا وإداريًا، بما يبرئ - بإذن الله - الذمة أمام الله تعالى ثم أمام شعب".

 

إجراء إصلاحي تاريخي

ووصفت هيئة كبار العلماء، هذا الإجراء الملكي بالأمر الإصلاحي التاريخي، موضحةً أن الفساد ينتج عنه مخاطر جمة، كتدني الخدمات، وتعثر المشاريع، وسوء التنفيذ إلى غير ذلك من نتائج سيئة، ناشئة عن أطماع مالية غير شرعية".

 

حكمة التحركات السعودية

وعلى الصعيد المصري، أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي، خلال الحديث الصحفي الذي أجراه مع صحيفة الشرق الأوسط – أن تحركات السعودية في كافة الاتجاهات تعكس حكمة وحزمًا بتوازن فائق.

 

وقال "السيسي"، إن السبيل الوحيد لمواجهة التحديات التي تشهدها المنطقة العربية هو التكاتف وأن نكون جميعًا معًا.

 

البرلمان العربي يؤيد إجراءات السعودية

فيما أعلن الدكتور مشعل بن فهم السلمي، رئيس البرلمان العربي، تضامن البرلمان مع المملكة العربية السعودية، حفاظًا على أمنها واستقرارها، مؤكدًا دعم البرلمان التام لما تتخذه السعودية من إجراءات وتدابير لحفظ أمنها واستقراراها.

 

قرارات تساهم في تحقيق الاستقرار

فيما علق المتحدث باسم رئاسة الجمهورية التركية، إبراهيم كالن، على التطورات الأخيرة بالسعودية، قائلًا إن بلاده "تأمل في أن تساهم هذه الخطوة في تحقيق الاستقرار والسلام والازدهار للمملكة".

 

وأضاف كالن، في لقاء أجراه مع محطة "NTV" التلفزيونية المحلية، إن "القرارات الأخيرة التي اتخذتها القيادة السعودية، هي مسألة تتعلق بالشؤون الداخلية لهذا البلد".

 

وتابع المتحدث باسم رئاسة الجمهورية التركية، قائلًا: "إن قرارات العاهل السعودي حملت في جعبتها مجموعة من التغييرات، وبطبيعة الحال وصلتنا أنباء حول توقيف بعض الوزراء السابقين والأمراء، وأن هذه التوقيفات جرت في إطار مكافحة الفساد، وما إلى ذلك، ربما في الأيام القادمة سوف تكشف المزيد من التفاصيل التي تجعل الصورة أكثر وضوحًا".

تعليقات Facebook تعليقات بوابة الفجر

بعد توقع السيسي بانخفاض سعر الدولار.. هل تتراجع أسعار السلع الفترة المقبلة؟
الدوري الإسباني الدرجة الأولى
إيبار
-
x
22:00
-
ريال بيتيس
الدوري الفرنسي الدرجة الأولى
أميان
-
x
20:00
-
ليل
الدوري الإيطالي
هيلاس فيرونا
-
x
21:45
-
بولونيا
الدوري الإنجليزي الممتاز
برايتون
-
x
22:00
-
ستوك سيتي



خدمات
اسعار العملات
  • دولار

    17.8 ج.م

  • يورو

    20.4722 ج.م

  • ر.س

    4.7469 ج.م

  • د.ا

    2.367 ج.م

  • د.ك

    58.9209 ج.م

اوقات الصلاة
  • فجر

    3:19 ص

  • ظهر

    12:01 م

  • عصر

    3:37 م

  • مغرب

    6:59 م

  • عشاء

    8:30 م

الطقس
11/20/2017 2:26:14 AM