ADVERTISEMENT
ADVERTISEMENT
menuالرئيسية

علماء "مصر تستطيع" يشاركون بمنتدى الشباب بخبراتهم في مجال "المناخ"

الأربعاء 08/نوفمبر/2017 - 04:33 م
علماء مصر تستطيع يشاركون بمنتدى الشباب بخبراتهم في مجال المناخ
جانب من الاجتماع
أحمد الليموني
 
دكتور هشام العسكري: الطاقة الشمسية البديل الحقيقي للطاقات الأخرى وتمثل فرصة لمصر؛ لأن تكون قائد في هذا المجال.

الدكتور هاني سويلم: مايميز المنطقة العربية، ليس البترول  بل الشمس والشباب.


شارك كل من الدكتور هشام العسكري أستاذ علوم  نظم الأرض والاستشعار عن بعد، بكلية شميد للعلوم جامعة تشابمان بالولايات المتحدة الأمريكية، والدكتور هاني سويلم أستاذ التنمية المستدامة وأحد العلماء المصريين في الخارج في جلسة نقاشية بعنوان "مستقبل تغير المناخ في العالم" ضمن جدول فعاليات منتدى شباب العالم.

تحدث دكتور هشام العسكري خلال اللقاء عن تأثير العوامل المناخية على الطاقة المتجددة، من حيث إنشاء المحطات وصيانتها والاستفادة القصوى من إنتاجها وفقا للتغيرات المناخية، وقدم عرضا عن التغييرات المناخية المتوقعة علي العالم ومصر، مشيرة إلى أن ٧٠٪ من الانبعاثات الحرارية تصل لطبقات كوكب الأرض الذي يمتص جزء من تلك الحرارة وهو ما يؤدى إلى ارتفاع درجات الحرارة.

وتابع قائلًا: "معندناش رفاهية الاختيار، ولا بد من مصادر أخرى للحصول على الطاقة، فهناك توقعات بنهاية القرن بحدوث ارتفاع في درجة الحرارة، مما ينتج عنه جفاف أكثر وعدم تماسك التربة، وتزايد الانبعاثات الحرارية، ولابد أن نفكر في الأجيال القادمة ووجود أفكار لكيفية التأقلم مع هذا الكوكب، خاصة أننا نعيش في زمن أعاصير وزلازل متزايدة كلما اتجهنا لاستخدام الوقود". 

وأكد أن هناك فرصة حقيقية للدول التي تقع في نطاق الحزام الشمسي ومنها مصر، حيث أن الطاقة الشمسية ستكون هي البديل الحقيقي للطاقات الأخرى وهذا فرصة لمصر؛ لأن تكون قائد في هذا المجال، موضحا أنه قدم أول أطلس شمسي لمصر لوزارة الكهرباء بالتعاون مع وزارة الدولة للهجرة وشئون المصريين في الخارج، وهو ما سيساعد صناع القرار في تحديد أفضل الأماكن بالأقمار الصناعية؛ لإنشاء المحطات؛ لاستخراج طاقة متجددة عالية "شمسية ورياح"، وسيصبح لديهم القدرة على قياس الأحمال على المحطات الكهربية القائمة والتي تعتمد على الطاقة التقليدية، بهدف منع انقطاع التيار الكهربي بسبب العوامل الجوية.


وأوضح أنه يتعاون مع السير مجدي يعقوب في تحويل المدينة العلاجية بأسوان لتعمل بالكامل بالطاقة الشمسية، مشيرًا إلى أن  الدكتور مجدي يعقوب جراح القلب العالمي يرفض استخدام الوقود الاخفوري بالمدينة الطبية الجديدة والذي يقدم خدمة طبية يحتاجها المواطنين.

وأشار العسكري في ختام حديثه إلى أهمية البدء في مشروع المليون ونصف فدان، وأهمية قناة السويس الجديدة التى تعد هدية للعالم، وطالب بعدة توصيات تمثلت فى ضرورة عمل خريطة للعواصف الرملية فى مصر، وزيادة النطاق الخضري، وأن يوجه برنامج الفضاء الوطني؛ لأهداف التنمية المستدامة 2030.


ومن جانبه تحدث الدكتور هاني سويلم خلال اللقاء حول الطاقة والغذاء وعلاقتها بالتنمية المستدامة، موضحا أن العلاقة بين المياه والطاقة علاقة تكاملية، قائلا: الطاقة بنحتاجها بشكل كبير فى إنتاج المياه، والتى تؤثر بدورها فى الإنتاج الغذائي، فى حين بنستخدم المياه فى إنتاج الوقود الحيوي من خلال التوربينات التى تديرها المياه فتوفر الطاقة.


وأوضح سويلم أن سبب عدم اتجاهنا لتحلية مياه البحار رغم أننا نملك موارد بحرية كثيرة فى مصر، هو أن 40 % من تكلفة التحلية هى سعر الطاقة المستهلكة، رافضا الاتجاه العالمى الذي ينتج الطاقة (الوقود) من الغذاء، قائلا: "أنها فكرة شريرة؛ لأننا نستخدم غذاء الفقراء في تحريك سيارات الأغنياء وهو أمر غير أخلاقي". 

وذكر أن الاتجاه العالمي السائد حاليا هو عمل مشروعات صغيرة داخل كل منزل صغير، بحيث يقوم هذا المنزل بإنتاج غذائه وطاقته، وهذا الاتجاه سائد فى الدول التى تستعيض عن الشمس بأفكار لتوفير الطاقة، في حين نحن لسنا فى حاجة لذلك؛ لأن أفريقيا تعد من أغنى مناطق العالم وفرة فى الطاقة الشمسية والطبيعية.

وأكد سويلم: ما يميز المنطقة العربية، ليس البترول كما يعتقد، بل الشمس والمياه الملحة والرمل والشباب، فهذه العناصر الأربعة إذا اتحدت مع بعضها تنتج غذاء وتنمية، ولهذا يجب كما ذكر دكتور هشام العسكري أن نتوسع فى استخدام الطاقة الشمسية فى مصر، وخاصة أننا نستطيع من خلال هذه الطاقة نتنج الكهرباء، وبنستخدم الكهرباء فى تحلية مياه البحار، ثم بنقوم باستخدام هذه المياه فى عمل أحواض لتربية الأسماك، ومخالفات هذه الأسماك بتسمى نترات بيتم استخدامها فى تغذية النباتات، فهى عملية متصلة ومتكاملة. 

واختتم سويلم حديثه بأنه قام بعمل أول برنامج ماجستير في العالم عن التنمية المستدامة بمصر، وهو برنامج جاذب للطلاب من مختلف دول العالم، مطالبا فى ختام حديثه بضرورة إنشاء مشروع لاستخدام الطاقة المتجددة لمعالجة تحلية المياه وإنتاج الغذاء لأغراض تدريب الشباب على التكنولوجيا الحديثة فى دمج مجالات الطاقة والمياه والغذاء.

علماء "مصر تستطيع" يشاركون بمنتدى الشباب بخبراتهم في مجال "المناخ"
تعليقات Facebook تعليقات بوابة الفجر
ads

بعد توقع السيسي بانخفاض سعر الدولار.. هل تتراجع أسعار السلع الفترة المقبلة؟
البطولة الإحترافية إتصالات المغرب
إتحاد طنجة
-
x
17:00
-
شباب أطلس خنيفرة
نهضة بركان
-
x
17:00
-
المغرب التطواني
الدوري السعودي للمحترفين
الباطن
-
x
14:05
-
التعاون
الفتح
-
x
16:30
-
الفيصلي
دوري نجوم قطر
الخور
1
x
15:00
0
السيلية
المرخية
1
x
15:00
1
العربي
السد
1
x
17:10
2
الدحيل
كوبا سود اميريكانا
فلامينجو - البرازيل
2
x
01:45
1
اتليتيكو جونيور - كولومبيا
الدوري الإنجليزي الممتاز
وست هام يونايتد
0
x
22:00
1
ليستر سيتي
الدوري الإسباني الدرجة الأولى
سيلتا فيجو
0
x
22:00
0
ليجانيس
الدوري الألماني الدرجة الأولى
هانوفر
0
x
21:30
1
شتوتجارت
الدوري الفرنسي الدرجة الأولى
سانت إيتيان
0
x
21:45
0
ستراسبورج



خدمات
اسعار العملات
  • دولار

    17.8 ج.م

  • يورو

    20.4722 ج.م

  • ر.س

    4.7469 ج.م

  • د.ا

    2.367 ج.م

  • د.ك

    58.9209 ج.م

اوقات الصلاة
  • فجر

    3:19 ص

  • ظهر

    12:01 م

  • عصر

    3:37 م

  • مغرب

    6:59 م

  • عشاء

    8:30 م

الطقس
11/25/2017 12:06:05 AM