ADVERTISEMENT
ADVERTISEMENT
menuالرئيسية

في ذكرى رحيله.. 5 محطات في حياة مؤسس السعودية الملك عبد العزيز آل سعود

الخميس 09/نوفمبر/2017 - 11:49 ص
في ذكرى رحيله.. 5 محطات في حياة مؤسس السعودية الملك عبد العزيز آل سعود
الملك عبد العزيز آل سعود
رشا المنسي
 

مؤسس المملكة العربية السعودية الحديثة وأول ملوكها، وصاحب حفر أول حقل بترول قرب الظهران، فضلا عن مساهمته في توحيد معظم أقاليم الجزيرة العربية تحت اسم المملكة العربية السعودية، إنه عبدالعزيز بن فيصل بن تركي بن محمد بن سعود.

وبالتزامن مع ذكرى وفاته اليوم التاسع من نوفمبر، والذي نهض عن عمر يناهز الثمانين وبعد حكم دام اثنين وخمسين عامًا، نستعرض أهم المحطات في حياته.
 
نشأته
ولد في 4 يناير عام 1867،  في الرياض لأسرة آل سعود الحاكمة في نجد، وعندما  العاشرة من عمره انتقل مع عائلته إلى قطر ثم البحرين من بعدها  إلى الكويت التي قضي طفولته فيها.
والده عبد الرحمن بن فيصل، آخر حكام الدولة السعودية الثانية، ووالدته سارة السديري،[من قبيلة سدير،  في السابعة من عمره عهد به والده الإمام عبد الرحمن بن فيصل إلى القاضي عبد الله الخرجي لتعليمه القرآن الكريم، وفي العاشرة من عمره تلقى تحصيله في الفقه والتوحيد على يد الشيخ عبد الله بن عبد اللطيف آل الشيخ، وكان والده الإمام عبد الرحمن حريصاً على تعليمه ركوب الخيل والفروسية بكل معانيها فتم له ذلك في وقت مبكر، وكان عبدالعزيز يتمتع من وقت نشأته بذكاء مفرط ففي تلك الفترة المفعمة بالأحداث المؤسفة، وقد تحالفت فيها الشدائد ضد أسرة آل سعود، كما كان يرى عمومته يتنازعون السلطة بينهم.
 
استقراره في الكويت
بعد تغلب ابن الرشيد على آل سعود، واستيلائه على الرياض، تجه الإمام عبد الرحمن الفيصل بأسرته، إلى البادية، يلتمس مأوى ينأى به وبمن معه، عن يد ابن الرشيد، ولما صار في عرض الصحراء، استشعر من القبائل الضاربة في المناطق القريبة من الرياض، ذعرها من ابن الرشيد وتخوفها من بطشه، إن هي آوت كبير آل سعود، فانطلق بمن معه موغلاً في منازل آل مرة والعجمان، بين يبرين والأحساء، وبينما كان في انتظار الرد من الشيخ عيسى بن سلمان آل خليفة حاكم البحرين للسماح له بترك أسرته لديه مكث في صحراء شرق الجزيرة العربية يترقب الأحداث حين أتته الموافقة على الإقامة حيثما يشاء في المناطق الخاضعة للنفوذ العثماني بناء على شفاعة حافظ باشا المتصرف العثماني للإحساء,ولكن استقر رأيه على الإقامة في الكويت بعد أن رفُض طلبه الأول وحددت له مساعدة شهرية من العثمانيين، وقد كان اختيار الإمام عبد الرحمن الفيصل للكويت كونها المكان الأنسب لمراقبة الأحداث والتطورات السياسية في نجد والمناطق المجاورة لها , وكانت الكويت في ذلك الوقت تحت إمارة الشيخ مبارك الصباح.

وأثناء إقامة الإمام عبد الرحمن وابنه عبد العزيز بالكويت بجوار مبارك آل صباح، كانا يراقبان الأحداث من حولهما، وأعينهما على نجد، وما يدور فيها، بل كانا يستطلعان الأخبار من القادمين منها، وكان عبدالعزيز متوثباً ومستعداً لأمر جلل، كان يود أن يخوض غمار ذلك الصراع، ومما زاد الجذوة اشتعالاً في نفسه وفؤاده، أنه وصلت للإمام عبد الرحمن مكاتبات من اتباعه في نجد يحثونه على القدوم إليهم، كان الإمام عبدالرحمن قد أقام عند وصوله إلى الكويت فيما يعرف ببيت العامر، فمكث فيه مدة إقامته في الكويت.
 
بداية حكمه
في عام 1900 الموافق 1318 هـجرية وعندما بلغ عبد العزيز 25 سنة، طلب عبد العزيز من والده، الإمام عبد الرحمن، السماح له باستعادة حكم أسرته، إلا أن والده لم يسمح له بذلك، خوفاً عليه من عدوه الذي يفوقه في العدد والعدة، لكن عبد العزيز نجح في إقناع والده، فقام بصحبة 72 رجلاً لاستعادة الرياض عام 1901الموافق 1319 هـ بعد أن قضى زمناً في واحة يبرين على أطراف الربع الخالي جنوب الجزيرة العربية وقام بعد ذلك بجمع الأنصار من قبائل البادية لتقديم الدّعم والتأييد له حيث استعاد الرياض بعد فترة فقد الناس آل سعود. ثم توجه إلى المقاطعات الجنوبية من نجد، وهي الخرج وحوطة بني تميم والحريق والأفلاج ووادي الدواسر، فاستردها من آل رشيد، ثم استرد القصيم، وفي العامين الذين تليا استعادة الرياض، استمر ابن سعود في السيطرة على باقي نجد.
 
موقفه من الحرب العالمية الأولى
موقف الملك عبد العزيز أثناء الحرب العالمية الأولى هو : من الناحية السياسية إلى جانب الحلفاء، أما من الناحـية العسكرية فهو لم يتخذ أي إجراء أو يشارك في أي معركة إلا إذا كانت تصب أولاً وقبل كل شيء في مصلحته. فقد كانت بريطانيا طوال الفترة السابقة للحرب تتجنب الدخول في أي نوع من العلاقات معه وتقف موقفاً سلبياً تجاه ما أبداه مراراً من إيجاد نوع من العلاقة يحفظ به شيئاً من التوازن مع الضغط العثماني المستمر ضده.

أبرز انجازته
توحيد معظم أقاليم الجزيرة العربية تحت اسم المملكة العربية السعودية، وظهور أول وزارة تنشأ في المملكة وزارة الخارجية السعودية، كما ظهر وزارة الدفاع في المملكة التي أنشئت في 6 مارس 1946 وكانت تسمى بوكالة الدفاع قبل ذلك، تأسيس وزارة المالية وكانت تسمى مديرية المالية العامة وتعيين عبد الله بن سليمان الحمدان وزير لها، تأسيس وزارة المواصلات.

تعليقات Facebook تعليقات بوابة الفجر
ads

بعد توقع السيسي بانخفاض سعر الدولار.. هل تتراجع أسعار السلع الفترة المقبلة؟
الدوري المصري الممتاز ( المصرية للاتصالات)
بتروجت
2
x
17:00
0
طلائع الجيش
الزمالك
-
x
20:00
-
النصر
الدوري السعودي للمحترفين
الاتحاد
0
x
18:40
0
الشباب
الرائد
0
x
18:40
1
النصر
دوري الخليج العربي الاماراتي
حتا
1
x
14:40
5
النصر
عجمان
0
x
14:45
1
الشارقة
الوصل
-
x
17:45
-
الظفرة
البطولة الإحترافية إتصالات المغرب
المغرب التطواني
0
x
17:00
2
شباب الريف الحسيمي
أولمبيك آسفي
-
x
19:00
-
إتحاد طنجة
الدوري الإسباني الدرجة الأولى
جيرونا
-
x
22:00
-
ريال سوسييداد
الدوري الألماني الدرجة الأولى
شتوتجارت
-
x
21:30
-
بوروسيا دورتموند
الدوري الفرنسي الدرجة الأولى
ليل
-
x
20:00
-
سانت إيتيان
أميان
-
x
21:45
-
موناكو
كأس السوبر العراقي
القوة الجوية
1
x
17:00
0
الزوراء



خدمات
اسعار العملات
  • دولار

    17.8 ج.م

  • يورو

    20.4722 ج.م

  • ر.س

    4.7469 ج.م

  • د.ا

    2.367 ج.م

  • د.ك

    58.9209 ج.م

اوقات الصلاة
  • فجر

    3:19 ص

  • ظهر

    12:01 م

  • عصر

    3:37 م

  • مغرب

    6:59 م

  • عشاء

    8:30 م

الطقس
11/17/2017 7:25:12 PM