ADVERTISEMENT
ADVERTISEMENT
menuالرئيسية

في عيد ميلاده الـ 43.. مشوار أسطوري لرمز يوفنتوس والمنتخب الأتزوري "ديل بييرو"

الخميس 09/نوفمبر/2017 - 07:31 م
في عيد ميلاده الـ 43.. مشوار أسطوري لرمز يوفنتوس والمنتخب الأتزوري ديل بييرو
ديل بييرو
عمر عبد العزيز
 
يحتفل اليوم أسطورة الكرة الإيطالية والعالمية "ديل بيرو" بعامه الـ 43، والملقب بـ "بينتوريكيو"، نسبة إلى الرسام الإيطالي بينتوريكيو.

ويعتبر ديل بيرو من أعظم اللاعبين في إيطاليا على مر العصور، ومن أفضل من داعب الكرة بأقدامه الساحرة، التي هزت شباك خصومه في كافة البطولات التي شارك فيها الأسطورة الإيطالية.

ولذا رأي "الفجر الرياضي" ضرورة أن يستعرض لقراءه لمحة من مسيرة الأسطورة الكروية مع الأندية ولعل أبرزها يوفنتوس، وكذلك مع المنتخب الأتزوري، علي النحو التالي :

*بطاقة اللاعب :
الاسم: أليساندرو ديل بيرو.
تاريخ الميلاد: 9 نوفمبر 1974 (العمر 42 سنة).
محل الميلاد: كونيليانو، إيطاليا.
محل الإقامة: سيدني، تورينو، كونيليانو.
الجنسية: إيطاليا "إيطالي".
الطول: 1.74 م (5 قدم 8 1⁄2 بوصة).
الوزن: 73 كيلوجرام.
مركز اللعب: مهاجم ثان.
المهنة: لاعب كرة قدم سابق، وصحفي.

*نشأته :
ولد "أليساندرو" لأبوين إيطاليين هما "جينو" و"برونا" دل بييرو، في 9 نوفمبر 1974 في مدينة كونيليانو، وترعرع في قرية "ساكون" ببلدية سان فينديميانو الإيطالية، ونشأ مشجعاً لنادي يوفنتوس ومتأثراً باللاعب الفرنسي ميشيل بلاتيني، وكان يمارس الكرة في صغره بقريته إلى جانب شقيقه "ستيفانو"، الذي لعب لفترة قصيرة محترفا في نادي سامبدوريا في الثمانينيات من القرن الماضي.

وقد بدأ اللعب في فريق الصغار لنادي "اتحاد كونيليانو وسان فينديميانو" المحلي، ثم تدرج إلى صنف الشباب في سن 13 سنة، منتقلاً إلى نادي بادوفا الذي أصبح لاعبا أساسيا في صفوف قسم المحترفين فيه في سن ال17.
وفي 1991 صعد نادي بادوفا إلى القسم الثاني من الدوري الإيطالي، ولعب خلاله دل بييرو لمدة سنتين اشترك خلالهما في 14 مباراة.

*مسيرة أكثر من رائعة مع اليوفي:
في البداية، حاول مالديني الأب إقناع مسؤولي نادي ميلان، بالتعاقد مع اللاعب الواعد من نادي بادوفا، بعد أن أعجب بأداءه ولأنه صغير بالسن، لكن تم التغاضي عن التوقيع معه، بحجة أن نادي بادوفا طلب 4 مليون يورو للتنازل عن خدماته، وهو مبلغ كبير بحسب رأي مسؤولي نادي ميلان في تلك الفترة، وعندها تم اقتناص اللاعب من فرانكو كاوزيو اللاعب السابق في يوفنتوس ومسؤول الانتدابات فيه للتعاقد مع "دل بييرو"، بعد أن لفت الأنظار بشدة خلال موسميه الذين قضاهما في بادوفا.

ديل بييرو الذي حقق حلمه في اللعب ليوفنتوس لم يجد صعوبة في التأقلم مع ناديه الجديد، إذ لعب مباراته الأولى في 12 سبتمبر 1993، أمام أي سي ريجينا وسجل هدفا بها، ثم سجل هاتريك بعد ذلك بقليل أمام نادي بارما.
وأصبح دل بييرو بعدها من أبرز مهاجمي الفريق، الذي كان آنذاك يضم مهاجمين من الطراز الرفيع، وهم روبيرتو باجيو وجيانلوكا فيالي وفابريدزيو رافانيلي، وفي موسم 1994-1995 تمكن النادي من الفوز بالسكوديتو بعد أن غاب عن خزائنه لعشر سنوات بمساهمة كبيرة من دل بييرو الذي سجل 8 أهداف، وفي ذلك العام وفي العام الموالي قرر اليوفنتوس الاستغناء عن روبيرتو باجيو والمراهنة على نجمه الجديد "دل بييرو".
وفي تلك السنة قدم دل بيرو أداءًا رائعًا وساهم بقسط كبير بفوز ناديه بدوري أبطال أوروبا، على حساب أياكس أمستردام في المباراة النهائية في نهائي مثير، ورغم أنه لم يسجل في النهائي ولكنه قدم أداء متميزا فيه، وقبل ذلك قدم أداء مبهرا في ادوار الكأس، وخاصة في الربع النهائي عندما ازاح دل بييرو نادي ريال مدريد، بتسجيله هدفا مميزا من ضربة حرة في وقت قاتل من المباراة.

بعد ذلك بدأ "دل بيرو" في نحت مسيرة رياضية ملفتة، ففي عام 1997 فاز مع اليوفنتوس بالدوري الإيطالي مرة أخرى، ووصل بفريقه كذلك إلى نهائي دوري أبطال أوروبا الذي خسره أمام بوروسيا دورتموند الألماني بنتيجة 3 أهداف لهدف على الرغم من أن "دل بييرو" سجل فيه هدفا جميلا بكعب القدم.

وفي سنة 1998 كانت سنة مشابهة لسابقتها بالنسبة لدل بييرو وناديه أداءًا ونتائجًا، إذ فاز النادي مرة أخرى بالسكوديتو وخسر في نهائي دوري أبطال أوروبا، هذه المرة أمام ريال مدريد، ورغم ذلك كانت تلك السنة من أروع السنوات في تاريخ مسيرته إذ قدم أداء خياليا خلالها جعلت الجميع يتوقع فوزه بجائزة أفضل لاعب في العالم التي تقدمها الفيفا ولكنه حل تلك السنة بعد البرازيلي رونالدو.

ولكنه تعرض في تلك السنة لإصابة في نهائي الدوري الأوروبي حرمته من مونديال فرنسا 1998، مما جعل روبيرتو باجيو يقتنص مكانه في تشكيلة المنتخب الإيطالي، الذي خسر ربع النهائي بضربات الجزاء أمام البلد المنظم فرنسا، ثم في نوفمبر 1998 تعرض دل بييرو لإصابة خطيرة بالركبة في مباراة اليوفي أمام أودينيزي أبعدته عن الملاعب لمدة 9 أشهر، وعاد بعد الأصابة إلى الملاعب وقدم مردودا مقبولاً في الفريق، عاد على اثره إلى المنتخب الإيطالي.

ولكن بداية موسم 2000-2001 كانت أصعب بداية موسم لدل بيرو، إذ قدم في البداية مردودا باهتا، ثم أعقب ذلك خبر وفاة والده في فبراير 2001، ولكنه سرعان ما استعاد مردوده وابداعه، وقد سجل في ذلك الموسم هدفا أسطوريا أمام باري، واتبعه باخر أمام لاتسيو.

وفي موسم 2001-2002 اثر عودة مارتشيلو ليبي عادت الألقاب ليوفتوس ونجمه، فحقق النادي السكوديتو وكأس السوبر وكان الثنائي "دل بييرو - تريزيجيه" ثنائيا حاسما مسجلا في الدوري وحده 40 هدفاً.

وفي موسم 2002-2003 ساهم دل بيرو بشكل كبير في احراز فريقه للدوري الإيطالي رقم 27 في تاريخه وقد سجل فيه 16 هدفا، وساهم أيضا بصعود فريقه إلى نهائي دوري ابطال أوروبا، في نهائي جمع فريقين إيطاليين خسرها بضربات الترجيح.

ثم في سنة 2004 تميزت بقدوم فابيو كابيلو لتدريب النادي، ومع ان الخلافات دبت بينه وبين دل بيرو ، إلا أن الأخير قدم مردودًا رائعا ذلك الموسم وسجل لناديه 14 هدفا، وفي المباراة الفاصلة التي حددت بطل إيطاليا ذلك الموسم اهدى دل بييرو تمريرة حاسمة لتريزيجيه سجل منها هدف الفوز على الميلان وبذلك فاز اليوفنتوس باسكوديتو ذلك الموسم.

وفي موسم 2005 ارتأى كابيلو اشراك زلاتان إبراهيموفتش أساسيا في المباريات، مكان دل بيرو مما خلف حالة من الحنق حول هذا المدرب عجلت برحيله نهاية الموسم، ومع هذا فإن اللاعب سجل 14 هدفاً ساهمت في احراز ناديه للسكوديتو الثامن والعشرين في تاريخه، وفي يناير 2006 دخل دل بيرو تاريخ ناديه من بابه الكبير، إذ أصبح الهداف الأول في تاريخ يوفنتوس، متخطيا جامبييرو بونيبيرتي صاحب ال182 هدفا.

و في ذلك الموسم أيضاً قدم أداء جيداً وسجل اهدافا حاسمة أبرزها هدف الفوز امام الانتر من ضربة حرة في السان سيرو، اهدى بها الفوز لناديه، وكان ذلك هدفا من ال12 هدفا التي سجلها دل بييرو ذلك الموسم في مسابقة الدوري التي فاز بها النادي قبل أن يفقدها بعد فضيحة الكالتشيوبولي.

-المغامرة في الدرجة الثانية :
بعد فضيحة الكالتشيوبولي وهبوط اليوفنتوس إلى الدرجة الثانية من الدوري الاٍيطالي، اختار دل بييرو بالإضافة إلى كل من نجوم الفريق تريزيجيه ونيدفيد وبوفون وكامورينيزي البقاء مع ناديهم في محنته، وقرر دل بييرو آنذاك تمديد عقده مع ناديه لثلاث سنوات اضافية، وفي المباراة الحاسمة التي حددت ملامح المتصدر الذي سيعود إلى الدرجة الأولى، فاز اليوفنتوس على نادي نابولي بهدفين احرز دل بييرو أحدهما، وسجل اللاعب أيضاً هدفين أمام بولونيا، دعمت رصيده في طليعة هدافي الدرجة الثانية والذي احرزه في ذلك العام ليضيفه لألقابه الشخصية، هذا النجاح ساهم بسرعة في عودة اليوفي للدرجة الأولى.

-العودة مرة أخرى للدرجة الأولى :
عاد يوفنتوس في موسم 2007-2008 لدوري النخبة الإيطالي، بعد عام مرير على انصاره في دوري الدرجة الثانية، وقد عانى دل بيرو بداية في أول شهرين من دوري ذلك الموسم، بسبب انخفاض مستواه بشكل عام جراء الاصابة، مما جعله احتياطيا في أغلب الأحيان.

وفي 15 أكتوبر 2007 تم توقيع عقد دل بيرو الجديد، بعد مفاوضات شاقة دامت عدة أسابيع بعد أن دخل نادي باليرمو على الخط راغبا في انتداب اللاعب، ولم يخيب دل بيرو آمال معجبيه.

وفي 21 أكتوبر 2008 سجل دل بييرو هدف الانتصار الذي ضمنه لفريقه، بتسديدة رأسية بعد ارتمائة فنية أمام ريال مدريد وحارسه كاسياس، وفي 5 نوفمبر صفق له جمهور فريق ريال مدريد عند خروجه من ملعب سانتياجو برنابيو، بعد تسجيله لهدفين أمام فريقهم لتنتهي المباراة بفوز اليوفنتوس 2-0 وليترشح النادي لدوري ال16 من الكأس الأوروبية. وبعد أيام قليلة سجل دل بييرو هدفه رقم 250 مع ناديه وذلك على ملعب "ريجينا".

و في بداية 2009 جدد دل بييرو عقده مع السيدة العجوز لسنة اضافية، ثم عاد ليصحح عقداً آخر يمدد بموجبه العقد مع ناديه إلى سنة 2011، و لكن ما ان بدأ الموسم الجديد حتى تعرض دل بييرو لإصابة قوية ابعدته لمدة شهر، تلته اصابة أخرى فيما بعد في شهر أكتوبر، أثرت كثيراً على مستوى اللاعب عموماً ذلك الموسم.

انعكس ذلك على أداء الفريق، فقدم تلك السنة موسماً كارثياً فانسحب من كل البطولات الأوروبية التي شارك بها فخرج من دوري المجموعات في دوري الأبطال، ثم انسحب من الدوري الأوروبي أمام نادي فولهام الإنجليزي، واحتل المركز السابع في الدوري الإيطالي تلك السنة.

و في شهر أبريل 2010 سرت شائعات بقوة، عن انتقال اللاعب إلى نادي نيويورك ريد بولز، ولم ينفها النادي ولكنه قرر إلغاء مساعي ضم اللاعب مؤقتاً أمام رفض اللاعب لعرض النادي الأمريكي، كما أشيع في نفس الفترة انه تلقى عرضاً من نادي أهلي دبي.

و في الموسم الموالي وتحديداً يوم 31 مارس 2010، سجل هدفه رقم 300 في مسيرته أمام نادي سيينا في الدل ألبي، وفي 31 أكتوبر 2010 أصبح دل بييرو الهداف التاريخي لنادي يوفنتوس، بعد أن سجل هدفه رقم 179 بقميص النادي في ملعب سان سيرو أمام نادي الميلان، ليصبح أكبر هداف في تاريخ يوفنتوس في دوري الدرجة الأولى الإيطالي، بتخطيه رقم الهداف الأسطوري لليوفي جامبييرو بونيبيرتي، ويدخل قائمة عشر أبرز هدافي الدوري الإيطالي عبر العصور.

ولم يكن موسم 2010-2011 موفقاً للاعب ولناديه، إذ احتل يوفنتوس المركز السابع في الدوري المحلي، وانسحب مبكراً من الدوري الأوروبي، رغم أن المدرب دل نيري اعطى الفرصة عدة مرات للاعب المتقدم نسبياً في السن، بإقحامه أساسياً في المباريات مما عرضه لعدة انتقادات، واكتفى اللاعب بتسجيل 8 أهداف في الدوري المحلي، ولكن اللاعب حقق انجازاً شخصياً بتحطيمه الرقم القياسي لعدد المباريات التي لعبها في صفوف النادي وذلك يوم 5 فبراير 2011 أمام نادي كالياري.

وفي نهاية الموسم وتحديداً في 5 مايو 2011 وقع دل بييرو عقداً تمديدياً مع ناديه لمدة عام اضافي، وهذا ما اعتبره مشجعوا النادي بأنه تصرف خاطئ لأن دل بييرو عليه ختام مسيرته مع يوفنتوس بعد أن أصبح رمزاً تاريخياً للنادي، إلا أن دل بييرو صرح بأنه سيلعب عاماً آخر، وبالتالي سينتقل إلى خارج اليوفنتوس عاماً اضافياً.

*مع إف سي سيدني
في 5 سبتمبر 2012، وقع اليساندرو دل بييرو عقدا ل مدة عامين مع نادي سيدني، وحصل على 3.5 مليون دولار لأول موسمين له، وبالتالي أصبح لاعب كرة القدم الأعلى أجرا للعب أي وقت مضى في أستراليا، وكانت هناك مفاوضات لإنتقاله الي ليفربول قبل التوقيع على سيدني ، ولكن كانت ذكرياته عن كارثة ملعب هيسل حائلا دون انتقاله إلى النادي.

وفي 6 أكتوبر، قدم دل بييرو أول مباراة له ضد ويلينجتون فينيكس، وسجل هدفه الأول في 13 ديسمبر ضد نيوكاسل جيتس، من ركلة حرة رائعة، وفي 19 يناير سجل أربعة أهداف وصنع آخر عند الفوز 7-1 على ويلينجتون فينيكس، وكانت هذه هي المرة الأولى التي سجل أكثر من ثلاثة أهداف في مباراة واحدة بعد أن يتم استبداله، وأستقبله المشجعين بحفاوة بالغة.

وفي موسم 2013-14 أصبح قائدًا للفريق ونال شارة القيادة،وفي 11 أكتوبر 2013 اطأحرز هدف الافتتاح لهذا الموسم ، أعقبه الفوز 2- 0 علي نادس نيوكاسل جيتس، استطاع دل بيرو ان يحرز 10 أهداف مع نادييه في هذا الموسم.

كانت آخر مباراة له في ملعب الاتحاد للطيران والتي خسرها في النهائي في الوقت المحتسب بدل الضائع 2-1 أمام 85،000 شخص.

*مع دلهي ديناموز :
في 23 أغسطس 2014 تلقى ديل بييرو عرضاً من نادي "دلهي ديناموز" أحد فرق الدوري الهندي الممتاز لكرة القدم، وكان دل بيرو قد تلقى بالفعل عدة عروض من عدة دول، وفي 28 أغسطس قام اللاعب بالتوقيع للنادي الهندي في تعاقد يستمر لمدة 4 شهور، ولعب أول مباراة له 14 أكتوبر والتي انتهت بتعادل ناديه بدون أهداف مع نادي بوني سيتي والذي يلعب فيه زميله السابق في يوفينتوس ديفيد تريزيجية، وقد أشاد المحللون والنقاد بأداء دل بيرو في المباراة، وفي 9 ديسمبر ساهم دل بيرو في إحراز أولى أهدافه مع ناديه الهندي من ركلة حرة مباشرة، وقد انتهت المباراة بالتعادل 2-2 امام نادي شينيلين.

*مسيرة حافلة بقميص الأتزوري :
يصنَف "دل بييرو" كرابع أكثر المهاجمين الذين سجلوا لصالح المنتخب الإيطالي، بتسجيله ل27 هدفاً في 91 مباراة حمل فيها قميص إيطاليا، وقد بدأت مسيرته مع المنتخب الإيطالي في 25 مارس 1995 أمام منتخب استونيا، في المباراة التي فازت بها إيطاليا 4-1، لعب مع بداية يورو 96 عندما لعب أساسياً في المباراة الأولى امام روسيا.

-كأس العالم 1998 واليورو 2000 :
و قبيل كأس العالم 1998 بذل دل بييرو جهداً كبير لكي يتعافى من الأصابة، فدخل في منافسة شرسة مع لاعبه المفضل روبيرتو باجيو، لإحتلال مركز المهاجم الثاني للفريق، وقد قدم منتخبهم أداءًا جيداً، لكن الحظ لم يسعفهم إذ سقط في الدور الربع النهائي امام نظيره الفرنسي صاحب الأرض والفائز بتلك النسخة من الكأس بضربات الجزاء، وكان دل بييرو قدم أداء وافراً في تلك المباراة رغم أثر الإصابة، ورغم حصوله على ورقة صفراء في بداية المباراة.

ثم شارك في نهائيات بطولة يورو 2000 وقد فضل المدرب الإيطالي اشراك لاعب فريق روما فرانشيسكو توتي، أساسيا في الفريق مكانه فكان احتياطيا في المباراتين الأوليين، ثم أشرك أساسيا في المباراة الثالثة أمام السويد والتي سجل بها هدف الفوز، وبعد أن كان احتياطيا في ربع النهائي أمام رومانيا.

وأشركه المدرب أساسيا في مباراة النصف النهائي أمام هولندا المرشح بقوة آنذاك لنيل اللقب، وكانت مباراة صعبة على الإيطاليين الذين لعبوا بعشرة لاعبين بعد طرد زامبروتا في بداية المباراة، ولكن الفريق لعب دفاعيا إلى آخر المباراة وقدم دل بييرو أداء رائعا في دور لعبه لأول مرة وهو دور لاعب خط الوسط المتأخر، ثم فازت إيطاليا بضربات الترجيح بعد مباراة مثيرة، لتلعلب إيطاليا المباراة النهائية أمام فرنسا، وتعد هذه المباراة تعتبر ذكرى سيئة لدل بييرو واحبائه إذ بعد دخوله في بداية الشوط الثاني وبعدما كانت إيطاليا متقدمة بهدف نظيف، أضاع دل بييرو عدة فرص منها انفرادين تامين بحارس المرمى فابيان بارتيز، وبعد ذلك خسرت إيطاليا بهدفين.

-كأس العالم 2002 :
عاد دل بييرو إلى المباريات الدولية بعد غيابه بسبب الاصابة، وكان قد غاب عن عدة مباريات من التصفيات، إلا أنه شارك في المباراة الحاسمة التي مكنت منتخبه من الترشح، وسجل بها هدف الفوز أمام هنغاريا، ليصعد منتخبه إلى كأس العالم، و خلال البطولة لم يشارك في المباراتين الأوليين امام منتخب الإكوادور وكرواتيا، ولكنه دخل في المباراة الثالثة أمام المكسيك، وانقذ فريقه من توديع المسابقة من الدور الأول بتسجيله لهدف التعادل في الدقائق الأخيرة من المباراة، هذا الهدف منح إيطاليا الترشح إلى الدور الثاني الذي واجهت فيه منتخب كوريا الجنوبية، وخسرت أمامه بهدف قاتل في نهاية المباراة، في مباراة اثارت جدلاً حول التحكيم بها.

-كأس أوروبا 2004 :
كان "دل بييرو" هو أحد أربعة لاعبين الذين لعبوا الكأس القارية الماضية ممن الذين وقع عليهم الاختيار لتمثيل منتخبهم في الكأس الأوروبية، وقد لعب دل بييرو في المباريات الثلاث لبلاده ولكنه لم يسجل أي هدف، وتعرض لإنتقاد كبير بسبب ذلك، وخصوصاً لاضاعته فرص لحسم المباراة أمام السويد، وقد خرجت إيطاليا من الدور الأول بعد حصولها على خمس نقاط.

-كأس العالم 2006 :
استدعي دل بييرو من طرف مارتشيلو ليبي، إلى تشكيلة المنتخب الإيطالي التي خاضت كأس العالم لعام 2006 في ألمانيا، بعد أن قدم أداء جيداً خلال التصفيات المؤهلة لها، وفي المباراة الأولى لمنتخبه أمام غانا، والتي فاز بها فريقه بهدفين نظيفين لم يلعب دل بييرو سوى دقائق قليلة نهاية المباراة بعد أن حسم فريقه النتيجة، ثم لعب لمدة نصف ساعة في آخر المباراة التي جمعت منتخبه بالمنتخب الأمريكي والتي انتهت على نتيجة التعادل الايجابي (1-1).

وساهم ديل بيرو مساهمة كبيرة في صعود بلاده إلى الدور النهائي امام ألمانيا بتسجيله لهدف تاريخي في نصف النهائي وفي الدقيقة 120 من المباراة، وفي المباراة النهائية التي جمعت منتخب إيطاليا بنظيره الفرنسي، ساهم اللاعب في تتويج فريقه بالكأس، وذلك بعد دخوله في آخر الوقت الأصلي للمباراة، وقد لعب الشوطين الاضافيين ثم الضربات الترجيحية، وسجل ضربة الجزاء الرابعة لفريقه، التي ساهمت في فوزه 5-4 بعد نهاية الوقتين الأصلي والاضافي، محققاً حلم طفولته الذي طالما راوده.

-كأس أوروبا 2008 :
تم ستدعاء ديل بيرو في تشكيلة ال23 لاعباً الذين خاض بهم الكأس الأوروبية، وفي هذه البطولة لم يلعب دل بييرو سوى نصف ساعة أمام المنتخب الهولندي خسرتها إيطاليا بثلاثية نظيفة ولم يشارك بعد ذلك في هذه الكأس التي كانت مشاركة منتخبه باهتة بها عموماً والتي خرج منها في الدور الربع النهائي أمام المنتخب الإسباني.
وبعد عودة "ليبي" إلى تدريب المنتخب عاد دل بييرو إليه، حيث شارك في عدد من المباريات وكانت المباراة الودية التي جرت بنيس في 20 أغسطس 2008 أمام منتخب النمسا، هي المباراة ال90 له مع المنتخب في انجاز كبير، ولكن المدرب بعد ذلك قرر اشراك مهاجمين اصغر سناً، ليشاركوا في تصفيات ونهائيات كأس العالم 2010 التي خرج فيها المنتخب الإيطالي من الدور الأول.

*إنجازات رائعة مع الأندية والمنتخب :
-يوفنتوس :
الدوري الإيطالي الدرجة الأولى: 1994–95، 1996–97، 1997–98، 2001–02، 2002–03، 2004–05، 2005–06 2011–12.
الدوري الإيطالي الدرجة الثانية: 2006-07.
كأس إيطاليا لكرة القدم: 1994–95 - الوصيف: 2001–02، 2003–04، 2011–12.
كأس السوبر الإيطالي: 1995، 1997، 2002، 2003.
دوري أبطال أوروبا: 1995–96 - الوصيف: 1996–97، 1997–98، 2002–03.
كأس الاتحاد الأوروبي الوصيف: 1994–95.
كأس السوبر الأوروبي: 1996.
كأس إنترتوتو: 1999.
كأس إنتركونتيننتال: 1996.
كأس تورينو دي فياريجي: 1994.
دوري الأبطال الوطني الإيطالي: 1993–94.
-منتخب إيطاليا :
كأس العالم لكرة القدم: (بطل) 2006.
بطولة أمم أوروبا لكرة القدم: (وصيف) 2000.

-ألقاب وجوائز :
"فردية"
جائزة المجلات الرياضية الأوروبية ESM لفريق العام: 1995–96, 1996–97, 1997–98.
إم في بي (جائزة) كأس الانتركونتنتال: 1996.
جائزة برافو: 1996.
واحد من أفضل 125 لاعب كرة قدم حي
أفضل لاعبي كرة القدم الأوروبية بمناسبة اليوبيل الذهبي (1994–2003): قائمة أكبر 50، وضمن قائمة أكبر 250 هدف.
جائزة جوزيبي بيرسكو الوطنية: 2006.
رياضي العام 2006.
جائزة خاصة في Gentleman Silver Cup : 2006.
جائزة San Siro Gentleman للميزين في الدوري الإيطالي: 2006.
جائزة القدم الذهبية علي مشواره الكروي: 2007.
أفضل رياضي في Telegatto : 2007.
غايتانو شيريا to career: 2008.
جائزة USSI الكرة الفضية : 2008.
الجائزة الدولية للرياضية وسفير الأنشطة الرياضية : 2009.
جائزة رياضي العام الذهبية : 2010.
جائزة Globe Soccer : 2011.
جائزة نوفارا للعب النظيف.
جائزة لاعب العام الإيطالي: 1998, 2008.
.Oscar AIC-Top scorer: 2008
جائزة Oscar AIC-Serie A Fan : 2001, 2008.
Oscar AIC-Award تقديرا لمسيرته (الرياضية). 2011
قائمة هدافي كأس أوروبا ودوري أبطال أوروبا: 1995–96 (6 goals), 1997–98 (10 goals).
كأس إيطاليا لكرة القدم-هداف: 2005–06 (5 goals).
الدوري الإيطالي الدرجة الثانية: 2006–07 (20 goals).
هداف الدوري الإيطالي: 2007–08 (21 goals).
جائزة رجل العام في سيدني أف سي : 2013[195].
جائزة الحذاء الذهبي في سيدني أف سي : 2013.
جائزة الأعضاء في سيدني أف سي : 2013[196].
فريق الموسم: 2013 - 2012.
"أوسمة"
وسام فارس من الدرجة الخامسة الإيطالي: 2000.
طوق الاستحقاق الرياضي.
وسام ظابط من الدرجة الرابعة الإيطالي : 2006.
"أرقام قياسية"
الهداف التاريخي ليوفنتوس (290 هدف: 186 أهداف عادية, 62 هدف من ركلة جزاء, 42 هدف من ركلة حرة مباشرة).
محرز الأهداف الحاسمة في تاريخ يوفينتوس (135).
أكثر لاعب لعب المباراة كاملة في تاريخ يوفينتوس (48,363).
صدارة تصنيف اللاعبين الذي لعبوا في نادي سيدني , الذي أحرزوا أكبر عدد من الأهداف في موسم واحد (14).
صدارة اللاعبين الذي احرزوا أهداف من ضربات حرة مباشرة في الدوري الإيطالي (43 هدف، بالاشتراك مع سينيسا مالهوفيتش).
اللاعب الوحيد الذي أحرز أكثر من 10 أهداف خلال الموسم: (16 موسم).

تعليقات Facebook تعليقات بوابة الفجر
ads

من ترشح للفوز برئاسة نادي الزمالك ؟
دوري أبطال أوروبا
سسكا موسكو - روسيا
-
x
19:00
-
بنفيكا - البرتغال
كارباكا اغدام - إذربيجان
-
x
19:00
-
تشيلسي - إنجلترا
بازل - سويسرا
-
x
21:45
-
مانشستر يونايتد - إنجلترا
أندرلخت - بلجيكا
-
x
21:45
-
بايرن ميونيخ - ألمانيا
باريس سان جيرمان - فرنسا
-
x
21:45
-
سيلتك - إسكوتلندا
أتلتيكو مدريد - أسبانيا
-
x
21:45
-
روما - إيطاليا
يوفنتوس - إيطاليا
-
x
21:45
-
برشلونة - أسبانيا
سبورتينج لشبونة - البرتغال
-
x
21:45
-
أوليمبياكوس - اليونان
الدوري المصري الممتاز ( المصرية للاتصالات)
الرجاء
-
x
14:45
-
وادي دجلة
مصر المقاصة
-
x
17:00
-
بتروجيت
الدوري التونسي
النادي البنزرتي
-
x
15:00
-
النادي الإفريقي
الترجي الجرجيسي
-
x
15:00
-
شبيبة القيروان
اتحاد بن قردان
-
x
15:00
-
النادي الصفاقسي
البطولة الإحترافية إتصالات المغرب
الوداد الرياضي
-
x
18:00
-
الدفاع الحسني الجديدي



خدمات
اسعار العملات
  • دولار

    17.8 ج.م

  • يورو

    20.4722 ج.م

  • ر.س

    4.7469 ج.م

  • د.ا

    2.367 ج.م

  • د.ك

    58.9209 ج.م

اوقات الصلاة
  • فجر

    3:19 ص

  • ظهر

    12:01 م

  • عصر

    3:37 م

  • مغرب

    6:59 م

  • عشاء

    8:30 م

الطقس
11/22/2017 12:43:08 PM