ما لون العين الأكثر حساسية لضوء الشمس؟

الفجر الطبي



يختلف تأثر العين وحساسيتها للشمس حسب لونها، فبالنسبة للألوان، العيون الأكثر حساسية للضوء هى الأعين الفاتحة، وخاصة الأعين الزرقاء، وكلما فتح اللون الأزرق للعين كلما كان هناك احتمال عدم تحمل الشمس أكثر، ويظهر هذا واضحا عند من لديهم مرض نقص التصبغ Albinism، ويكون هناك نقص فى الميلامين فى الجلد وفى العينين ولا يتحملون الشمس.

أما أصحاب العيون السوداء فهم الأكثر قابلية وتحملا لضوء الشمس فهى الأقل تأثرا بالضوء، وذلك طبقا لما نشرته صحيفة الديلى ميل البريطانية على موقعها الإلكترونى.

فيما أكدت دراسة أوروبية حديثة أن العين الزرقاء نشأت كعيب وراثى أدى إلى تغير عيون بعض الأشخاص من اللون الأسود الغامق إلى اللون الأزرق.

وأظهرت نتائج الدراسة التى نشرت بإحدى المجلات العلمية الألمانية، أن ظهور العيون الزرقاء فى العالم للمرة الأولى يرجع إلى تغيير طرأ فى إفراز كميات الجين المسئول عن تلوين حدقة العين، وأكدت الدراسة التى أجريت على 6000 شخص من عدة دول فى شمال أوروبا وتركيا والأردن ومصر أن الحمض النووى لأصحاب العيون الملونة يتسم بتغيير فى الجينات يقلل من إفراز هرمون “الميلانين ” المسئول عن تلوين حدقة العين.

والجدير بالذكر أن أول ظهور للعين الزرقاء كان فى الدول الواقعة قرب البحر الأسود وانتقلت بالهجرة إلى شمال أوروبا ومنها إلى سائر أنحاء العالم.