محامية صحفي الجزيرة الإنجليزية تطالب قطر باحترام "اتفاقية الرياض"

أخبار مصر



قامت المحامية الدولية أمل كلوني- محامية صحفي قناة الجزيرة الإنجليزية محمد فهمي والمحكوم عليه بسبع سنوات في القضية المعروفة إعلاميا بـ خليه الماريوت بإصدار بيان صحفي ليلة امس، 24 من نوفمبر مطالبة قناة الجزيرة باحترام اتفاقيه الرياض قائله فيه نرحب بصدور قانون جديد في 12 نوفمبر يسمح لمصر بنقل المواطنين الأجانب إلى دولهم لمواجهة المحاكمة وقضاء فترات عقوباتهم فيها.

وينبغي أن يستفيد السيد فهمي من هذا القانون وأن تتم إعادته إلى كندا في أقرب وقت ممكن عمليًا.

كما إننا نرحب أيضا بالبيان الذي صرح به مؤخرًا الرئيس السيسي والذي أكد فيه أنه ينظر في منح السيد فهمي عفوًا رئاسيًا.

ويأتي هذا العفو الرئاسي بروح اتفاق الرياض الأخير الذي توصلت إليه دول مجلس التعاون الخليجي، ومنها قطر، وأيدته جمهورية مصر العربية.

وتلتزم قطر بموجب هذا الاتفاق بتعزيز العلاقات الخارجية الجيدة مع مصر.

وينبغي على قناة الجزيرة أيضًا احترام روح اتفاق الرياض، والتي تملي على الأطراف منع عناصر التحريض على الكراهية بين المجموعات والعمل بشكل منفتح وبتعاون مع بعضها البعض تأسيسًا لروح المصالحة .

كما طالبت كلوني مجددا إطلاق سراح موكلها فهمي لدواعي صحية قائلة: سيادة النائب العام المستشار هشام بركات يستطيع منح السيد فهمي إطلاق سراح مؤقت ريثما يجري النظر في الاستئناف المقدم منه لدواعٍ صحية.

كما أرسلت نقابة الصحفيين المصريين رسائل إلى النائب العام تطلب فيها إطلاق سراح السيد فهمي، وأرفقت برسائلها ما يثبت إصابة السيد فهمي بالتهاب الكبد الوبائي فيروس سي وحالات طبية أخرى تقتضي علاجه بصفة عاجلة .

وأكدت أيضا في بيانها مشاركه موكلها فهمي في ثورة 30 يونيو قائلة السيد فهمي شارك كمواطن عادي في ثورة 30 يونيو ضد حكم الإخوان المسلمين، وهو ليس ولم يكن في أي يوم من الأيام مؤيدًا للإخوان. ولم تقدم خلال محاكمته أي أدلة تشير إلى العكس .

وكانت كلوني قد أصدرت بيانا سابقا الشهر الماضي قامت فيه بتحذير قناة الجزيرة ومطالبتها باتخاذ خطوات إيجابية لمساعدة فهمي في سعيه للحصول على الحرية والامتناع عن اتخاذ أي إجراء من شأنه الإضرار بقضيته.

يذكر أن عائلة الصحفي محمد فهمي قد وكلت المحامية الدولية أمل كلوني على نفقتهم الخاصة، بعيدا عن قناة الجزيرة.