طباعة

افتتاح دورة "الإسعافات الأولية" بمركز الخدمة العامة لجامعة الفيوم

الأربعاء 08/03/2017 04:46 م

محمود صلاح

افتتاح دورة الاسعافات الأولية بجامعة الفيوم

 نظم مركز الخدمة العامة بجامعة الفيوم، بالتعاون مع كلية التمريض، دورة الإسعافات الأولية والتى بدأت فعاليتها صباح اليوم الأربعاء، بقاعة التدريب بالمركز، برعاية الدكتور خالد إسماعيل حمزة رئيس الجامعة، وإشراف الأستاذ الدكتور أشرف عبد الحفيظ رحيل، نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة.

وافتتح الدورة،  الدكتور أشرف عبد الحفيظ رحيل، نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، بحضور الدكتور أحمد سليم مدير مركز الخدمة العامة بالجامعة، والدكتورة فاطمة عبد الله وكيل كلية التمريض لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، والدكتورة فاطمة على عز الرجال، والدكتورة ميرفت أمين، المدرستين بكلية التمريض، وا.محمد على مدير إدارة الاتصالات والمؤتمرات بالقطاع، والعاملين بالمركز،  و50 طالبا وطالبة من كليات الجامعة .

وأشار نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، فى كلمته إلى أهمية الإسعافات الأولية وعلى الطلبة والطالبات ضرورة معرفتهم بها لأن الإنسان قد يواجه ظروفًا ومواقف صعبة تفرض نفسها فجأة، وعندما يكون لديه المعرفة والدراية بكيفية التصرف في مثل هذه الظروف والمواقف فإن ذلك قد ينقذ حياة إنسان؛ تلك الحياة التي لا تقدر بثمن.

وأكد الدكتور أحمد سليم مدير مركز الخدمة العامة بالجامعة، أن الدورة تتم بالتعاون بين المركز وكلية التمريض لتنمية الوعي الطبى بأهمية الاسعافات الأولية وتستهدف الدورة 120 طالبا وطالبة من كليات الجامعة وتنعقد الأربعاء من كل أسبوع.

وأكدت الدكتورة فاطمة عبد الله وكيل كلية التمريض لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، أن الهدف من الدورة التعريف بأهمية الاسعافات الأولية والتعرف على محتويات حقيبة الاسعافات وأن يكون الطالب والطالبة قادرا على مواجهة أى موقف طارئ فى الشارع أو العمل أو فى أى مكان .

وتحدثت الدكتورة فاطمة عز الرجال المدرس بكلية التمريض، عن ضرورة أن تحتوى حقيبة الاسعافات الأولية على الشاش والمطهر والقطن والديتول المعقم والرباط الضاغط .

وأكدت الدكتورة مرفت أمين المدرس بكلية التمريض، على اتباع الاجراءات السليمة للاسعافات الأولية وأن تكون البيئة المحيطة أمنة وضرورة فتح قنوات هوائية لعدم حدوث مضاعفات.

وتم خلال الدورة إرشاد الطلاب نظريا وعمليا وتعريفهم بأهمية الإسعافات الأولية في الرعاية التى تقدم للشخص المصاب أو الذى يتعرض للمرض بصورة مفاجئة، مع شرح للخطوات العملية التى يجب إتباعها .

كما تضمنت الدورة عرضا تدريبيا عمليا لبعض الحالات شارك فيها الطلاب مثل الإسعافات الأولية لحالات الإغماء والكسور.