طباعة

حكايات اليوم.. كلمة لفلسطين أمام الأمم المتحدة.. وإعصار يضرب الفلبين

الجمعة 10/11/2017 10:29 ص

محمد العطار

صورة تعبيرية


شهد العالم عدة أحداث في مثل ذلك اليوم، 10 نوفمبر، كان له دورًا في التاريخ العربي والعالمي الأمر الذي يستدعي استذكارها عندما يأتي ذكراها، نظرًا لأهميتها التي أثرت في التاريخ القديم والمعاصر.

ومن الأحداث التي وقعت في 10 نوفمبر،  إلقاء رئيس منظمة التحرير الفلسطينية ياسر عرفات كلمة أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة في مقرها بمدينة نيويورك لأول مرة في تاريخ القضية الفلسطينية، وإعصار هايان يضرب الفلبين ويخلف 10 الآف قتيل على الأقل ويتجه إلى فيتنام.

اختراع القطار الكهربائي
فعلى المستوى الدولي، ففي 1891 حصل المخترع الأمريكي جرانفيل وودز على براءة اختراع القطار الكهربائي الذي ظهر للمرة الأولى في تاريخ البشرية بعد سنوات من ظهور القطار البخاري، وفي 1952 استقال السكرتير العام لمنظمة الأمم المتحدة تريغفي لي.

إعضار يضرب الفلبين
أما في 2013 ضرب إعصار هايان الفلبين وأخلف 10 الآف قتيل على الأقل ثم اتجه إلى فيتنام، وهو ما يعتبر من الأحداث الأليمة التي حدثت في ذلك اليوم.

كلمة فلسطين بالأمم المتحدة
وعلى المستوى العربي، كانت أبرز الأحداث في 1975 ألقى رئيس منظمة التحرير الفلسطينية ياسر عرفات كلمة أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة في مقرها بمدينة نيويورك لأول مرة في تاريخ القضية الفلسطينية، وفي 2010 تم الإعلان عن النتائج النهائية لانتخابات مجلس النواب الأردني والتي شارك بها 53% من الناخبين، وكانت النتيجة فوز كبير للمستقلين وخسارة لقيادات تقليدية، ودخول 13 امرأة إلى البرلمان، 12 منهن عن طريق نظام الكوتة بالإضافة إلى نائبة فازت عن طريق التنافس الحر.

مواليد 10 نوفمبر
ومن أبرز مواليد ذلك اليوم،  الإمام موسى الكاظم، سابع أئمة الشيعة الاثنا عشر، الملك جورج الثاني، ملك بريطانيا العظمى،  إرنست فيشر، عالم كيمياء ألماني حاصل على جائزة نوبل في الكيمياء عام 1973، روبرت آنجل، اقتصادي أمريكي حاصل على جائزة نوبل في الاقتصاد عام 2003.

وكذلك  بشير الجميّل، القائد العسكري والسياسي اللبناني الذي انتُخب رئيسًا عام 1982 ولكنه اغتيل قبل استلامة الحكم بأيام.

وفيات 10 نوفمبر
أما أبرز وفيات ذلك اليوم، فهم  المنصور قلاوون، سلطان مملوكي، إبراهيم باشا، أمير وقائد عسكري والإبن الأكبر لوالي مصر محمد علي باشا، مصطفى كمال أتاتورك، مؤسس الجمهورية التركية، الأمير عبد الله بن سعود بن عبد العزيز آل سعود، الابن الرابع للملك سعود بن عبد العزيز آل سعود.