طباعة

صحيفة أجنبية: لأول مرة يرجع رئيس أمريكي من الصين خالي الوفاض

الجمعة 10/11/2017 09:02 م

وكالات

ارشيفية

قالت صحيفة "The New York Times" الأمريكية إن زيارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إلى الصين تعد الأولى في التاريخ التي يأتي فيها زعيم أمريكي كملتمس الحاجة من بكين.

وفقا للصحيفة فإن سيد البيت الأبيض استخدم في خضم محادثاته مع الرئيس الصيني شي جين بينغ، تكتيك التملق البسيط، لتحقيق أهدافه.

ومع ذلك، فإن احتفال التشريف الطنان والتكريم اللذين استقبل بهما ترامب في الصين أخفيا حقيقة بسيطة، وهي أن الرئيس الأمريكي لا يمكن أن يحصل على أي تنازلات من بكين، حسب وصف الصحيفة.

وتابعت (The New York Times) نيويورك تايمز أن دونالد ترامب لم يوجه للصين اللوم علنا، بسبب الخلل الذي تسببت به الأخيرة في التجارة بين الدول، لكنه وضع هذه القضية مباشرة خلال الاجتماع المغلق مع الرئيس الصيني. كما أن ترامب أصر على أن تتخذ بكين خطوات للضغط على كوريا الشمالية.


وتؤكد الصحيفة الأمريكية، أن واشنطن لم تحصل على شيء في كلا الحالتين، مضيفة أنه في الوقت نفسه، لم يسمح ترامب لذاته بالتعبير عن استيائه العلني من نتيجة المحادثات.

وتقول الصحيفة، إنه على ما يبدو، من تاريخ العلاقات بين البلدين فقد حدثت نقطة تحول، إذ تحتاج الولايات المتحدة إلى مساعدة الصين أكثر من احتياج الصين إلى واشنطن.

وترى الصحيفة أن ما يتعلق بـ"الصفقات" الموقعة بين البلدين بقيمة 250 مليار دولار، تبدو وكأنها أقرب للفتة حسن نية من جانب بكين، وستستغرق سنوات عديدة لتصبح واقعا.