طباعة

الطالع الفلكى السّبْت 11/11/2017...تَحت السّيْطَرَة!

السبت 11/11/2017 12:01 ص

أحمد يسرى

الطالع الفلكى السّبْت 11/11/2017

**القمرفى الرّبع الرّابع ، القمر فى الأسد ، ويدخل العذراء فى السادسة و41 دقيقة مساءً بتوقيت القاهرة.
**فلكياً/هندياً: القمر فى السّرطان ، ويدخل الأسد فى الثامنة و13 دقيقة صباحاً بتوقيت القاهرة.

**غربيّاً: "الشّمس" فى برج العقرب من 23 أكتوبر - 22 نوفمبر.
**هنديّاً: "الشّمس" فى برج الميزان من  17 أكتوبر - 16 نوفمبر.
**عَرَبِيّاً: "الشمس" فى منزلة الغَفْر من 11 نوفمبر - 23 نوفمبر.

*اليوم 2 هَاتُور قبطى، 11 تشرين ثَانِ رُومى، 22 صَفَر،ميمُون للغاية.

قال الحكيم المصرى: - سيبينى أشوف شغلى عشان أجيبلك الفلوس عشان تبعزَئيها. (فؤاد المهندس من فيلم المليونيرالمُزيّف-1969)
*القمر فى الأسد "غربيّاً"
مُلاحظة: يشدّد الكاتب على أن صفات الأبراج سواءً سَيّئةً أو فاضلة ليست  بالضرورة موجودة لكل قارئ حيث تتصارع صفات الخير والشر كلاهُمَا على الدّوام بداخلنا ولايزال الإنسان هو المسئول عن تصرفاته ومصيره وليست الكواكب والأفلاك هى من تحدد له تصرفاته ولانزال نمتلك الإرادة الحُرّة التى تجعلنا نُحَاسَبْ يوم القيامة "مُخيّرين" وإلا لأنتفت الحكمة من الثواب والعقاب.

(زحل فى القوس يثلث أورانُوس فى الحَمَلْ - غربيّاً - ترُوبيكال سِيسْتِمْ)

زحل فى القوس يقوم باتصال تثليث (كوكبان بينهما 120 درجة) مع أورانُوس فى الحَمَلْ،التثليث إتصال قوى ويعنى أن الكوكبيْن يعملان بتحالف مع بعضهما البعض بصورة مُمتازة وهو أكثر قوّة من إتصال التسديس (كوكبان بينهما 60 درجة) يكون هذا التثليث فى أدق درجاته بمشيئة الله تَعَالى فى  الحادية عشرة و44 دقيقة ظهراً بتوقيت القاهرة ، ماذا يعنى هذا ؟

زحل يرمز للقوانين واللوائح والنظام والأساليب الثابتة والجامدة ، أورانوس يرمز لصَرْعَات المُوضة والحريّة والخروج عن المألوف ، ورغم أن هذيْن الرّمزين يبدوَان مُتعارضيْن إلا أنه مع هذا التثليث الميمُون فبإمكانك أن تُمارس حريّتك/أورانوس وفى نفس الوقت تلتزم بالقوانين/ زحل ،هذا يعنى أن تقوم بتصميم ملابس غريبة غير مألوفة/ أورانوس لكنها لاتزال مُحتشمة لاتخرج عن قوانين مُجتمعك/زحل،السماح لأطفالك باللعب والتنطيط دون قيود/أورانوس ، لكن هناك السّور المُرتفع الخاص بحديقة الأطفال/زحل صمام أمان لأطفال النادى أو المدرسة من أخطار الطريق ،ترفع صوت المُوسيقى التى تعشقها عالياً لتُمارس حرّيتك لكن من خلال سماعات الأذن لتظل مُلتزماً بقوانين المكتبة العامة التى تُشدّد على الهدوء التام ،التحدث بحرية فى هاتفك المحمول/أورانوس طالما كنت مُقيّداً بباقة تضبط لك الحدّ الأقصى لما بإمكانك دفعه من المال/زحل ، زوجتك تتسوّق بحريّة/أورانوس لكنها لا تزال مُقيّدة بالحد الأقصى فى بطاقتك الإئتمانية/زحل،سماعة الأذن وجهاز الكمبيوتر وهاتفك المحمول وبطاقتك الإئتمانيّة أجهزة فائقة التكنولوجيا وهى أحد رموز كوكب أورانوس والذى يوفّر أغراض غير مألوفة للناس قد لا يتقبلونها فى البداية لكن ولأنها لاتكسر قوانين المجتمع وتوفرالوقت والجهد فلا يلبث الناس أن يركضو خلفها واستفادتك من أحد الأجهزة الحديثة وبما لايكسر قوانين مُجتمعك وارد للغاية مع هذا الإتصال الفلكى ، بمشيئة الله تَعَالى.

*مَنَازِلْ نِجْم سُهيل.....
الفراعنة بمصروالصّابئة بابل بالعراق يشتركان فى إعتماد نجمة الشّعرى اليمانيّة كأساس لتقويمهم كل 365 يوم بثبات وإتّزان منذ آلاف السنين وبدقّة كبيرة

عرب اليمن ليسو أقل شأناً فهم أيضاً لهم نجم يُسمّى نجم سُهيْل يظهر فى موعد ثابت كل 365 يوم ومنذ آلاف السنين، لكن لايُمكن رؤيته إلاّ فى النصف الجنوبى من الكرة الأرضيّة لذلك فهو مناسب لأهل اليمن والإنكا بأمريكا الجنوبيّة.

يظهر نجم سُهيل فى 24 أغسطس من كل عام لكن لايُرى بالعين بأى حال قبل 5 سبتمبر،بعد ظهور نجم سُهيل فى 6 سبتمبر يتم تقسيم السنة لأربعة مَوَاسِم بناءً على ظهور سُهيل الخريف-الشتاء-الرّبيع-الصّيف وكل مُوسم 7 منازل كأنها شهور زىّ الفرعونى تمام لكنّها 13 يوم بس، تبدأ المواسم كالتّالى....

1-(6 سبتمبر/الخريف):الجبهة-الزّبرة-الصّرفة-العوّا-السّماك-الغفر-الزّبانا

2-(6 ديسمبر/الشتاء):الإكليل-القلب-الشولة-النّعايم-البلدة-سعدالذابح-سعد بلع

3-(6 مارس/الرّبيع):سعد السّعود-سعد الأخبية-المقدّم-المؤخر-الرّشا-الشرطين-البطين

4-(6 يونيه/الصيف):الثّريّا-الدّبران-الهقعة-الهنعة-الذّراع-النّثرة-الطرفة

كلّ منزلة تنزل بها الشّمس تمكث بها مدّة 13 يوم (13 يوم ×28 منزلة = 364) ، ماعدا منزلة الجبهة فعدد أيّامها 14 يوم.

تماماً مثل القويم الفرعونى فإنّ كلّ منزلة ترتبط بمواسم الزّراعة فى اليمن ومواسم الرّياح المُوسميّة،وكما يُميّز ظهورنجمة الشّعرى اليمانيّة فى مصر فيضان النّيل، فإن ظهورنجم سهيل يعنى توقّف الرّياح الرّمليّة العنيفة وسكوتها والبدء فى تلطف درجة الحرارة فى بلاد اليمن والحجاز.

إنتقلت بمشيئة الله تعالى الشمس من منزلة السّماك لتدخل منزلة الغَفْر وهى عبارة عن ثلاث نجوم تبدو خفيّة لذلك سُمّيت بالغفر لأنّ ستر الذّنوب يعنى رغبة الخالق سُبحانه وتَعَالى فى غفر الذّنب وإمهال الشخص ليتوب،ومنها كلمة المَغْفَرْ وهو غطاء الرّأس الذى يسترالرّأس،تقول العرب(خيرمنزلةٍ فى الأبد بين الزّبانى والأسد/ تقصد الغفر) والعرب يعتبرون اليوم سعداً، تزداد فيه برودة الجوّ ليلاً لكنّه لا يزال معتدلاً بالنّهار، تستمرّ فيه زراعة القمح والشعير والبحث عن نبات الفقع غالى الثّمن الذى ينبت تحت سطح الأرض ،يُؤمر فيه بالبدء بارتداء الملابس الثقيلة ويُنهى فيه عن شرب الماء مُباشرةً قبل النّوم بسبب البرودة لايعرق الإنسان ويظل الماء الزّائد محتجزاً فى المثانة فيضرّه ضرَرَاً شديداً ،تقول العرب (إذا طلع الغَفْرْ حَسُنَ فى عين النّاظر الجَمْر وطاب التّمْر وأتى البَرْدُ من السّفر).

*المَرَاجِعْ
كتاب الأنواء للفلكى/سَالِم بِنْ بَشِير، الفلكى العلّامة/عادل حَسَن السّعْدُون.
الموقع الإلكترونى (المَسَالِكْ) المركز العَرَبى للأدَبْ الجُغْرَافِى.

*إلى الطّوالع اليوميّة....

برج الحمل: إنفاق أموالك على أسرتك وإدخال البهجة  بالتوازى على حياة  بائس فقير يجلب لك سعادة مُكتملة الجوانب بمشيئة الله تَعَالى.

برج الثور: الكلمات الصغيرة قد تكبر مثل كرة الثلج لتصنع مُشاجرة من لاشيئ ، إستعمل كلمة طيبة حتى لاتُفسد جمال اليوم مع أحب الناس لقلبك.

برج الجوزاء: حضورك مصدرلإبهاج الأقارب والأصهار خاصةً مع الأطفال ، إحترس من زلّة لسان بمزحة قد تخدش أذن الحاضرات.

برج السّرطان: اليوم مُخصص للمتعة والإسترخاء،الخلاف على نوعية طبق اليوم ، مُتع الحياة المجانية هى أغلى المُتع فأشكر الله تَعَالى على النّعمة.

برج الأسد: الخيرالذى تقدمه لمن حولك يرجع لك شاملاً الفوائد،وتصرفاتك الخشنة ليست إستثناء من تلك القاعدة، محبّة الناس كنز من الكنوز فلا تستخف بها.

برج العذراء: سداد أقساط وديون ، إنهاء خصومة ،العثور على وظيفة ، تتوقف على تفكيرك الهادئ وإستشارة شيوخ العائلة ومن لهم خبرة سابقة بنفس مشكلتك.
 
برج الميزان: إنجاح علاقتك العاطفية الحالية يتوقف على عدم سماحك لذكريات أو علاقات الماضى التعيسة بإفساد جمال الحاضر.

برج العقرب: يوم مناسب للإنطلاق بين أحضان الطبيعة و الجلوس فى الأندية و المتنزّهات ، كتاب مع قهوتك المُفضّلة أفضل طريقة لشحن بطاريّتك بالطاقة.
  
برج القوس: الإستفادة القصوى من المال وعروض الخصومات وشراء ماتحتاجه فقط يوفر لك قرشاً ثميناً لصندوق الطوارئ بمشيئة الله تَعَالى.

برج الجدى: شعورك بالصقيع يتوقّف على حجم الملابس الثقيلة التى ترتديها ، هذا يعنى الإنتباه لأموالك ونفقاتك وألا تَشْتَرِ إلا ماتحتاجه فقط وليس لِهَوَس الشراء.
 
برج الدّلو: لا تعوّل كثيراً على مساعدة الآخرين حتى لا تُصاب بخيبة أمل ، ما حَكّ جلدك مثل ظفرك.

برج الحُوت: عليك تكريس اليوم لإعادة ترتيب علاقتك بأفراد أسرتك فى المنزل، وتصفية أيّة خلافات حدثت فى الماضى أو واردة الحدوث.