بوابة الفجر

البرازيل تؤكد استعدادها لمواجهة الإرهاب خلال اولمبياد ريو

بوابة الفجر

أكد رئيس المخابرات البرازيلية ويلسون تيريزا، أن بلاده استعدت جديا لمواجهة الهجمات الإرهابية التي قد تقع خلال دورة الألعاب الأولمبية في ريو دي جانيرو 2016.

وقال تيريزا في تصريحات نشرها موقع "جي1" التابع لشبكة "جلوبو" الإعلامية أن البرازيل اكتسبت خبرة أمنية خلال كأس القارات عام 2013، وخلال بطولة كأس العالم 2014 وأثبتت أنها مستعدة بشكل جيد لمواجهة الهجمات الإرهابية المحتملة.

وأكد تيريزا أن البرازيل تحظى بتعاون دولي لاتخاذ إجراءات وقائية.

وأضاف: "لا توجد معلومات تم إخفاؤها حول الإرهاب .. من المحتمل أن تكون هذه القضية هي الوحيدة من بين قضايا المخابرات التي لا يشوبها الغموض .. نحن نقوم بتبادل المعلومات .. مكافحة الإرهاب في العالم لا يمكن أن تستغنى عن التعاون الدولي .. سننجح إذا اتحدنا في حربنا على الإرهاب".

ويرى تيريزا أنه ليس هناك أي دولة في العالم مستعدة بنسبة مئة بالمائة من أجل مواجهة الإرهاب.

ودلل المسؤول البرازيلي على وجهة نظره بالأحداث الإرهابية المتزامنة التي ضربت العاصمة الفرنسية باريس في 13 تشرين ثان/نوفمبر الماضي، والتي خلفت 130 قتيلا و350 جريحا، وبالهجمات التي وقعت في الولايات المتحدة الأمريكية عام 2013 خلال ماراثون بوسطن وأودت بحياة ثلاثة أشخاص.

ومن جانبه، أكد ريكاردو بيرزيوني مدير الأمانة العامة للحكومة البرازيلية أنه سيتم اتخاذ الاحتياطات اللازمة للحيلولة دون وقوع هجمات خلال الدورة الأولمبية التي ستقام في الفترة ما بين يومي الخامس و21 آب/أغسطس المقبل.

واستطرد بيرزيوني قائلا: "الأحداث الأخيرة وغيرها أظهرت أن مستوى الاحتياطات والحذر ضعيف .. بعض الدول التي لديها تاريخ مع مثل تلك المواجهات بدت ضعيفة أمام الهجمات الحقيقية .. في هذا البلد لا يوجد حد للقلق من أجل اتخاذ جميع الإجراءات والاحتياطات القصوى من قبل السلطات البرازيلية".

وأشار المسؤول البرازيلي أيضا إلى أن الألعاب الأولمبية تتسم بتعقيدات أكبر من مونديال كرة القدم بسبب مشاركة عدد أكبر من البلدان.

وتابع: "علينا مضاعفة الجهود والاستفادة مما قمنا به خلال المونديال وتبني مبادرات وحلول قادرة على تحسين العمل (الأمني) الذي قمنا به".