بوابة الفجر

20 إحصائية من بطولة العالم لفورمولا 1 قبل سباق أمريكا

بوابة الفجر

ينطلق سباق جائزة الولايات المتحدة الكبرى ضمن بطولة العالم لسباقات فورمولا 1، يوم الأحد المقبل، علما بأن البريطاني لويس هاميلتون فاز في نسخة العام الماضي من السباق مع مرسيدس.

وفيما يلي 20 إحصائية من البطولة
 
- يبلغ طول اللفة 5.513 كيلومتر بمسافة إجمالية قدرها 308.347 كيلومتر على مدار 56 لفة.

- الألماني سيباستيان فيتل صاحب أسرع لفة في السباق مع رد بول في 2012 بزمن بلغ دقيقة واحدة و39.347 ثانية.
 
الانتصارات

- فاز مرسيدس بطل العالم 47 مرة في آخر 55 سباقا وانتصر في 15 من 17 سباقا أقيمت هذا الموسم.

- انتصر الألماني نيكو روزبرج في تسعة سباقات مقابل ستة انتصارات لهاميلتون زميله في مرسيدس وبطل العالم ثلاث مرات بينما فاز سائقا رد بول ماكس فرستابن ودانييل ريتشياردو في السباقين الآخرين.

- لم يخسر أي سائق فاز في تسعة سباقات اللقب في نهاية الموسم. فقط ثلاثة سائقين فازوا في عشرة سباقات أو أكثر في موسم واحد هم الألمانيان فيتل ومايكل شوماخر وهاميلتون.

- يملك هاميلتون 49 فوزا في فورمولا 1 وهو في المركز الثالث في قائمة السائقين الأكثر فوزا بالسباقات عبر العصور متقدما بسبعة انتصارات على فيتل بطل العالم أربع مرات.

- حقق الألماني مايكل شوماخر 91 انتصارا يليه الفرنسي آلان بروست ولديه 51 انتصارا. ويملك الإسباني فرناندو الونسو سائق مكلارين 32 فوزا ونيكو روزبرج 23 وكيمي رايكونن 20 والبريطاني جنسون باتون 15.

- انتصر روزبرج متصدر الترتيب العام أكثر من أي سائق آخر لم يفز من قبل ببطولة العالم وعادل عدد انتصارات البرازيلي نيلسون بيكيه بطل العالم ثلاث مرات.

- حقق فيراري 224 انتصارا مقابل 182 لمكلارين و114 لوليامز و60 لمرسيدس و52 لرد بول.

- لم يحقق مكلارين الفوز منذ جائزة البرازيل الكبرى في 2012.
 
مركز أول المنطلقين

- انتزع مرسيدس مركز أول المنطلقين 52 مرة في آخر 55 سباقا وفي كل السباقات هذا الموسم باستثناء سباق وحيد.

- انطلق هاميلتون من المقدمة 57 مرة وهو يحتل المركز الثالث في قائمة كل العصور خلف شوماخر (68) وايرتون سينا (65). وانطلق فيتل من المقدمة 46 مرة وروزبرج 30.
 
النقاط

- ساوبر (ماركوس إريكسون وفيليبي نصر) هو الفريق الوحيد الذي لم يحصل على أي نقطة في 2016. لم يحصل أيضا استيبان جوتيريز سائق هاس والفرنسي استيبان أوكون سائق مانور على أي نقطة.

- ريتشياردو هو السائق الوحيد الذي أنهى جميع السباقات هذا الموسم.
 
أمريكا

- أقيمت سباقات فورمولا 1 في عشرة أماكن مختلفة في أمريكا على مدار سنوات. وتستضيف أوستن السباق للمرة الخامسة.

- هاميلتون وفيتل هما فقط من فازا من قبل في أمريكا من بين سائقي البطولة الحاليين. وفاز هاميلتون بثلاثة من أربعة سباقات في أوستن وبأربعة من أخر خمسة سباقات في أمريكا.

- فيتل هو الوحيد الذي فاز بالسباق في أوستن من مركز أول المنطلقين في عام 2013. هاميلتون لم يحصل على مركز أول المنطلقين في أوستن من قبل بينما كان روزبرج أول المنطلقين في أخر سباقين.

- في ثلاثة من أربعة سباقات في أوستن دخلت سيارة الأمان إلى الحلبة.
 
محطات بارزة

- مرسيدس فاز بلقب بطولة الصانعين للمرة الثالثة على التوالي. وهو الفريق الخامس الذي يحقق البطولة ثلاث مرات متتالية بعد فيراري ومكلارين ووليامز ورد بول.

- فوز هاميلتون سيجعله ثالث سائق في التاريخ يصل إلى الفوز رقم 50 بعد أن صعد إلى منصة التتويج للمرة 100 في مسيرته قبل أسبوعين في اليابان.