بوابة الفجر

أبرزهم إبراهيم عيسى.. 4 معارضين لـ"السيسي" شاركوا بالمؤتمر الوطني للشباب في شرم الشيخ

الكاتب الصحفي والإعلامي
الكاتب الصحفي والإعلامي إبراهيم عيسى


رغم معارضتهم للنظام، إلا أنهم حرصوا على تلبية دعوة الرئيس عبدالفتاح السيسي، لحضور فعاليات المؤتمر الوطني للشباب بشرم الشيخ، بحضور كبار الدولة، بالإضافة إلى حضور ما يقرب من 3 آلاف شاب.
 
وفيما يلي ترصد "الفجر" أبرز الأسماء المعارضة وفقًا لآرائها السابقة حول النظام، وفي نفس الوقت ظهرت خلال المؤتمر.
 
الغزالي حرب
الدكتور أسامة الغزلي حرب، المفكر السياسي، من المعارضين الذين حضروا المؤتمر الوطني للشباب، واستغل حضوره بطلبه من الرئيس عبدالفتاح السيسي، بالإفراج عن الشباب المصري المحبوس والذي لم تثبت إدانتهم في أعمال عنف، وغير مدانيين على ذمة قضايا أخرى.
 
ورد السيسي بمطالبة النواب بعقد لجان وبحث أمر الشباب المسجون، وتشكيل مجموعات منهم لفحص الملف، قائلاً: "محدش يحب يضع أولاده بإيده في احتجاز.. كونوا لجان وإخرجوا بقرارات وأنا همضي عليها طالما في إطار القانون والدستور".
 
ومن بين الآراء المعارضة للغزالي ضد السيسي، هي التي عبر عنها بتصريحه أن  الرئيس عبدالفتاح السيسي كان له شعبية كاسحة في بداية حكمه ولكنها انتقصت ولم تصبح مثل السابق، لافتًا إلى أن الشباب هم من أتوا بالرئيس السيسي للحكم.
 
إبراهيم عيسى
ومن أبرز المعارضين أيضًا الذين شاركوا في المؤتمر هو الإعلامي إبراهيم عيسى، رئيس تحرير جريدة المقال، والذي اشتهر بنقده اللاذع للرئيس والحكومة طيلة الفترة الماضية التي بسبب إعتباره أن الحكومة غير قادرة على إحتواء الأزمات التي تمر بها مصر.


ومن آخر الآراء المعارضة لـ"عيسى"، عندما شن هجومًا شديدًا على نظام الرئيس عبد الفتاح السيسي وحكومته، قائلاً إن "نظام مصر يبص لتحت، وكل ما نتكلم تقولولنا مش أحسن ما نبقى زي سوريا والعراق أو ليبيا واليمن أو غينيا أو الصومال".


وتابع "عيسى": "لو كدة يبقى نبطل بقى موضوع قد الدنيا ونلم ورقنا، رغم إننا لو اتكلمنا عن الأزمات الاقتصادية اللي في سوريا والعراق فاحنا أزماتنا ألعن بكتير، وظروفنا في الفترة دي أصعب بكتير.. إمتى هنقارن مصر بالدول الناشئة والناهضة، طب هنقارن مصر بمصر التاريخ إمتى، بل هنقارن مصر بقبل 25 يناير".
 

حسن نافعة
أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، الدكتور حسن نافعة، من بين المعارضين أيضًا الذين حضروا المؤتمر، رغم عدم قناعته بالسياسة التي تتبعها الحكومة والرئيس في إدارة البلاد في الوقت الراهن.
 
ومن بين الآراء المعارضة لـ"نافعة"، عندما قال في أحد حوارته الصحفية إن "السيسي" يحكم مصر بالقبضة الأمنية، وكذلك عندما انتقد سياسة الرئيس في مواجهة الفساد، كما وجه له اللوم لإعتقاده أن شعبيته مازالت كما هي، معتبرًا أن شعبية السيسي بدأت تتراجع وهناك اراء كثيرة دون الإخوان تطالب برحيله.

 
ياسر عبد العزيز
ومن بين الحضور الدكتور ياسر عبد العزيز، وهو خبير إعلامي ومن بين المنتقدين لأداء الرئيس على المستوى الإعلامي خلال الفترة الماضية، كما يرى أن خطابات الرئيس عبدالفتاح السيسي الأخيرة أصبحت غير مؤثرة في الشعب.