بوابة الفجر

حوار | كريم عبد الجواد : الدولة لا تستطيع دعم كل أبطال الإسكواش ..و إدراج اللعبة "أوليمبيا" لا يهمني

كريم عبد الجواد
كريم عبد الجواد


كريم عبد الجواد، بطل الإسكواش الذى حقق نجاحات كبيرة مؤخرًا ونجح فى أن يكون عام 2016 عامًا استثنائيًا بالنسبة له، بعد فوزه ببطولات عديدة أخرها بطولة العالم وقطر كلاسيك واحتلاله المركز الثاني في التصنيف العالمي للاسكواش لأول مرة في تاريخه.

 

حرص "الفجر الرياضي" أن يكون له حوارًا خاصًا مع بطل الاسكواش كريم عبد الجواد فيما يخص مشواره ونجاحاته مؤخرًا.

 

كيف بدأت رحلتك مع رياضة الاسكواش ؟

بدأت في السادسة من عمري، بنادي سموحة، كنت أتمنى ممارسة كرة القدم مثل أي طفل، لكن والدى فضل ممارسة لعبة فردية وتحديدًا الإسكواش، أهلي كان لهم دورًا كبيرًا  فى مسيرتي حتى وصلت للكلية، وفضلت الرياضة عن الالتحاق بإحدى كليات القمة.

 

من كان مثلك الأعلى ؟

المايسترو عمرو شبانة بالتأكيد.

 

الفوز ببطولتين فى فترة قصيرة.. بالتأكيد عام ٢٠١٦ كان مختلفا بالنسبة لك؟

بالطبع راضٍ عن نفسي خلال الموسم المنقضي، فزت ببطولة السويد و بطولة الأهرام، وتأهلت لنصف نهائي بطولة الصين وفزت ببطولة العالم بدجلة و قطر كلاسيك، كل الشكر للفريق الذى يعمل معي على رأسه مدربي عمر عبد العزيز، الذي لعب دورًا كبيرًا معي.

 

من وجهة نظرك هل مصر قادرة على الاستمرار فى السيطرة على عرش الإسكواش عالميًا؟

نعم قادرون على ذلك، خاصة مع إقبال الأجيال الجديدة على ممارسة رياضة الإسكواش، وأن الأندية تولي لها اهتمامًا كبيرًا، "الأجيال بتسلم بعض" لعبت مع شبانة وكريم درويش في بدايتي وحصلت على خبرة كافية، وكذلك يحدث هذا الأمر مع اللاعبين الصغار الذين يبدأون مسيرتهم مع اللعبة.

 

هل يلقى أبطال الإسكواش في مصر الدعم الذي يستحقونه ؟

الإسكواش لعبة فردية وهناك الكثير من اللاعبين مميزين ويشاركون فى العديد من البطولات، الدولة لن تتمكن من تحمل تكاليف سفر كل هؤلاء على نفقتها، خاصة مع ارتفاع سعر العملة الأجنبية، بالنسبة لى يكفيني الدعم المعنوي، الدعم ليس ماديا فقط.

 

وأود أن أنتهز الفرصة وأؤكد أنه لا صحة للتصريحات التى نسبت إليّ وكانت تحمل هجوما على وزير الرياضة.

 

هل فى رأيك زادت شعبية الإسكواش في مصر مؤخرًا ؟

 أعتقد ذلك، خاصة بعد أن أصبحت القنوات التليفزيونية تهتم بإذاعة بطولات الإسكواش، وأيضًا البطولات التى أقيمت في مصر شهددت حضورًا كبيرًا وهو ما يعني زيادة جماهيرية الإسكواش.

 

رغم المحاولات ..كيف ترى عدم إدراج رياضة الإسكواش "أوليمبيًا" حتى الآن؟

أرى الموضوع بشكل سياسي، طالما ظلت مصر مكتسحة هذه الرياضة لن يتم إدراجها كلعبة أوليمبية ، لكن بالنسبة لي لا يهمني هذا الأمر تمامًا، أركز فقط فى إحراز ألقاب البطولات التي أشارك فيها.

 

أيهما أصعب .. مواجهة منافس مصري أم أجنبي فى نهائي أى بطولة تخوضها ؟

 مواجهة بطل مصري الأصعب، خاصة أننا تجمعنا علاقة أخوة وصداقة منذ وقت طويل مع محمد الشوربجي ورامي عاشور، فيكون من الصعب الفصل بين الصداقة و المنافسة، وأيضًا الجماهير تكون مشتتة، أى لاعب تقوم بتشجيعه  فكلاهما مصريين.

 

ماهى الصعوبات التى تواجه أى لاعب إسكواش؟

الإصابات و ضغط المسابقات، ففى خلال شهر ننافس في أكثر من بطولة، وهو ما قد يجعل بعض اللاعبين يخوضون مباريات وهم مصابين، لكن هذا يكون دور المعد البدني فى رفع الحمل التدريبي أو الانخفاض به.

 

هل عرض عليك من قبل "التجنيس"؟

منذ 5 سنوات تلقيت عرضا قطريًا للتجنيس، لكنني رفضته وحتى الآن أرفض فكرة التجنيس تمامًا.

 

ماذا لديك فى الفترة المقبلة ؟

نستعد فى شهر يناير المقبل لخوض بطولة الأبطال بأمريكا في افتتاح الموسم الجديد، أتمني تحقيق نتائج جيدة أنا وزملائي.