بوابة الفجر

ننشر.. حصاد البورصات الخليجية اليوم الأحد 15-1-2017

البورصات الخليجية
البورصات الخليجية أرشيفية

سجلت مؤشرات البورصات الخليجية، اليوم الأحد، مع اقتراب البورصة السعودية من أدنى مستوياتها في ستة أسابيع، بينما تراجعت سوق دبي بفعل جني للأرباح وواصلت بورصة الكويت أداءها المتفوق.

وزاد المؤشر الرئيسي للسوق السعودية 0.1%، وجاءت تسعة أسهم من العشرة أسهم الأفضل أداء في السوق من قطاع التأمين حيث قفز سهم وفا للتأمين 9.1% متصدرا المكاسب.

وتزايد الاهتمام بالقطاع لأسباب من بينها تقارير لوسائل إعلام محلية في أواخر العام الماضي ذكرت أن المملكة تدرس إمكانية إدخال أنشطة الحج والعمرة في نظام للتأمين الصحي الإجباري.

وارتفع سهم المراعى 0.4% بعدما سجلت أكبر شركة لمنتجات الألبان في منطقة الخليج زيادة 1% في صافى ربح الربع الأخير من العام الماضي إلى 488.5 مليون ريال "130 مليون دولار" متوافقة تقريبا مع توقعات المحللين. وارتفعت المبيعات بشكل طفيف مع انخفاض تكلفتها.

وسجل بنك الجزيرة وهو أول مصرف يعلن نتائجه المالية الفصلية في المملكة هبوطا بلغ 4.4% في صافى ربح الربع الأخير من 2016 إلى 152 مليون ريال مشيرا إلى ارتفاع مخصصات تغطية خسائر القروض.

وأغلق سهم بنك الجزيرة مرتفعا 0.4% بعدما تراجع في معظم الجلسة.

لكن أسهم بعض البنوك الأخرى انخفضت مع هبوط سهم بنك ساب 1.4 %.

وارتفع المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية مسجلا مستوى إغلاقا قياسيا جديدا في حجم تعاملات جيد. وصعد المؤشر 56% منذ تعويم الجنيه المصري في الثالث من نوفمبر تشرين الثاني.

وقفز سهم العربية للأسمنت بالحد الأقصى اليومي 10% للجلسة الثالثة على التوالي إلى 9.91 جنيه مصري.

وقال محللون إن سهم الشركة يتم تداوله بخصم عن قيمته العادلة وإن هناك مزيدا من إمكانات الصعود نظرا لتحسن العوامل الأساسية للقطاع والزيادة المتوقعة في الأسعار.

وتراجع سهم البنك الوطني العماني 1.2% بعدما سجل المصرف هبوطا بلغ 19.9% في صافى ربح الربع الأخير من العام الماضي عند الحد الأدنى لتوقعات المحللين.

وارتفع مؤشر سوق الكويت 1.9% مع صعود سهمي أجيليتي - أكبر شركة للخدمات اللوجستية في منطقة الخليج - وبنك الكويت الوطني 3% لكل منهما.

وصعد المؤشر 8.2% منذ بداية العام محققا أداء أفضل من المنطقة بعد فترة طويلة من الأداء الضعيف.

وانخفض مؤشر سوق دبي 1.1% في أكبر هبوط له في يوم واحد خلال شهر متراجعا من أعلى مستوياته في 15 شهرا الذي سجله الأسبوع الماضي.

وهبط سهم دريك آند سكل انترناشونال للمقاولات 3.6% وسهم أملاك للتمويل 2.2%، وانخفض المؤشر العام لسوق أبو ظبي 0.1%.

لكن سهم العالمية لزراعة الأسماك "أسماك" قفز 6.9% بعدما أشارت مدونة إلى أن مستثمرا معروفا من أبو ظبي اشترى حصة إستراتيجية في الشركة. إلا أن متحدثا باسم أسماك نفى ذلك في اتصال مع "رويترز" وقال إن الشركة أخطرت أيضا بورصة أبو ظبي بعدم صحة ذلك.