"رينو ألباين" تستعيد أمجادها القديمة


احتفالاً بالعيد الخمسين لميلاد سيارة “ألباين بيرلينتي”، طورت شركة “رينو” سيارة تجريبية أسمتها “رينو ألباين A110-50 ”، في شكل طراز مخصص للأداء القوي، والمتعة الفائقة في القيادة .

وتعيد السيارة ترجمة معظم عناصر تصميم السيارة الأصلية “ A110 ”، ولكن في قالب عصري في منتهى الروعة، بدعم من الخبرات الفنية لشركة رينو، وشغفها برياضة السيارات، وذلك من خلال:

- تميز جسمها المصنوع من ألياف الكربون بظلال زرقاء تجسد طلاء النسخة الأصلية “ألباين بلو”، حيث استفادت السيارة من الخبرات التي اكتسبتها رينو في تطوير سيارة السباق ميغان، من خلال استخدام الصيغة الفنية نفسها .

- الأشكال المنحوتة والمنسابة في جسمها .

- الزجاج الخلفي المصمم على شكل قبة ليكشف محركها المثبت في الوسط .

- مسارب الهواء الموجودة في كل جانب تعكس قنوات الهواء الموجودة في أقواس العجلات في سيارة “بريلينتي”، علماً أن الفتحة الموجودة على اليمين مخصصة لتبريد الجيبوكس، في حين خصصت الفتحة الموجودة على اليسار لتبريد حجرة المحرك .



وبمجرد الصعود على مقعد السائق المطرز، يحس المرء أن كل شيء في مقصورتها التي تتسع لمقعدين، يعبر عن جودة البناء، والطابع الرياضي، مع هيمنة اللون الأسود على الداخل . كما تم وسم مقعد السائق بعلامة A110-50 .، وتطعيمه بظلال زرقاء لافتة . زودت المقصورة أيضاً بمعدات سباق من شركة “سابلت” .

وقام بناء السيارة على شاسيه رينو الأنبوبي بعد تقويته، وإخضاعه لعمليات تطوير عديدة .

وتم تعزيز كفاءة “ألباين A110-50 ”، من خلال الأثر الأرضي، من جهة عاكس هواء أمامي مخبأ في الصدام، يعمل على انتاج ضغط منخفض، ليتمخض عن قوة خفض كبيرة . وفي المؤخرة يقوم مشتت الهواء بتسريع تدفق الهواء تحت الأرضية . ويسهم الأثر الأرضي بأكثر من ثلث قوة الخفض، بينما يتم إنتاج القوة المتبقية بواسطة جناح خلفي قابل للتعديل . وقد تم بحث وتصميم نظام تدفق الهواء باستخدام ديناميكية سوائل حسابية، وتقنية حديثة تستخدم في سيارات الفورمولا واحد .




وتندفع السيارة بمحرك من رينو V6 بسعة 5 .3 لتر، و24 صمام، وينتج قوة 400 حصان، وتم تركيبه في الوسط . ويتم انتاج القوة عند معدل دوران قدره 7000 دورة/دقيقة ينما تقترن القوة بعزم قدره 422 نيوتن/متر ويترافق مع المحرك جيربوكس تتابعي شبه أوتوماتيكي، مع نظام كلتش مزدوج يتم التحكم به من خلال الدواسة، أو بواسطة بدالة على عجلة القيادة . أما آلية التعليق فمزودة بنظام تخميد للاهتزازات يعمل وفق وضعيتين، في حين زوزدت الفرامل الأمامسة للسيارة بأقراص مهواة ضخمة 356 * 32 ملم . كما وزدت السيارة بعجلات من الألمنيوم مع تلبيسها إطارات ميشلان .