أوائل الدبلومات الفنية " عنيهم " على كليات الهندسة

أخبار مصر


الاوائل يؤكدون نجاح الثورة فى اسقاط النظام البائد سر تفوقنا واعتمادنا على انفسنا دون دروس خصوصية

من الطلاب لوزير التعليم : صلاح يطالب مساعدته فى تحقيق هدفه بالالتحاق بالهندسة ... و على يطالبه بالتنسيق مع التعليم العالى لتحديد تنسيق لطلاب الدبلومات للالتحاق بالهندسة دون معادلات.. و مى تناشده لاعفائها من مصاريف التحاقها بالهندسة

الاحداث السياسية التى مرت بها مصر على الصعيد السياسى والاجتماعى لم تعيق الطلاب وبالتحديد طلاب التعليم الفنى من اداء مهمتهم فى المذاكرة والتفوق ، بل ان الثورة ومظاهرات التحرير والتى نجحت فى اسقاط النظام البائد استطاعت ايضا فى اسقاط ظاهرة الدروس الخصوصية فى مدارس التعليم الفنى فى مصر ، بل وساهمت فى منح الطلاب دفعة فى الاعتماد على انفسهم وتحقيق اهدافهم ورغباتهم فى المستقبل .

اعرب الطالب صلاح عز الدين شاهين بمدرسة الثانوية الفنية لمياه الشرب والصرف الصحى بالقليوبية والحاصل على المركز الاول بنسبة نجاح 98% ، عن فرحته البالغة بحصوله على المركز الاول فى التعليم الفنى بنظام الثلاث سنوات ، مرجعا سبب تفوقه الى والديه ومدرسيه والمهندسين بالمدرسة والذين لايتأخرون عن اى طالب فى شرح المعلومة اكثر من مرة دون ملل ، قائلا ان المدرسين فى المدرسة لا يخرجوا الطلاب من الفصول حتى اذا كانوا فاهمين للدرس والتدريب العملى ،دون الاعتماد على الدروس الخصوصية ، مؤكدا على عدم حصوله على الدروس الخصوصية فى اى مادة ، وهو ماساعده على التمييز والاجتهاد ، موضحا ان امنيته الوحيدة والتى سيطلب من وزير التربية والتعليم مساعدته فى تحقيق هدفه هو الالتحاق بكلية الهندسة ، لافتا الى انه سيطلب ايضا من الوزير جمال العربى الاهتمام بالتعليم الفنى وتطويره .

من جانبه اكد الطالب على حسين على عبد الغنى بمدرسة الثانوية الفنية لمياه الشرب والصرف الصحى ، والحاصل على المركز الاول مكرر بنسبة 98% ، ان الثورة ومظاهرات ميدان التحرير ساهمت فى اعطائه دفعة قوية فى المذاكرة والتفوق ، مشيرا الى انه كان معتاد النزول الى ميدان التحرير من اجل الاعتراض واسقاط النظام البائد ، بل ايضا شارك فى مظاهرات تأييد المجلس العسكرى ، وهو الامر الذى منح له هذا الحماس الشديد فى التفوق من اجل تحقيق هدفه وهو التحاقه بكلية الهندسة .

وقال على ان وزير التربية والتعليم جمال العربى ابلغه امس- السبت – هاتفيا بتفوقه وحصوله على المركز الاول مكرر ، قائلا انا حتى الان لم استطع الحديث مع احد من الفرحة البالغة التى تغمرنى ، مؤكدا على ان تفوقه كان حلما واتحقق ، مرجعا الفضل فى تفوقه الى والده ومعلميه الذين ساعدوه فى تفوقه من خلال توفير المناخ والظروف المناسبة للمذاكرة ، مشيرا الى ان معلميه بالمدرسة لم يبخلوا عليه فى شرح الدرس اكثر من مرة لافتا الى انه لم يحصل على دروس خصوصية طوال دراسته بالمدرسة ، لافتا الى ان المدرسة تمنع حصول الطلاب على الدروس الخصوصية ، ومن يثبت انه يحصل على الدروس الخصوصية يتم فصله نهائيا من المدرسة ، وهو ما كان سر اجتهادى وتفوقى ايضا فى الاعتماد على النفس فى المذاكرة دون الحصول على الدروس الخصوصية .

انتقد على الحكومات السابقة والتى تسببت فى اهمال التعليم الفنى وتطويره والنظر الى طلابه نظرة متدنية مما تسبب فى اهماله دون تطوير ، موضحا انه سيطلب من الوزير جمال العربى اثناء لقائه بالتكريم الذى تعتزم وزارة التعليم اقامته الثلاثاء 17 يوليو ، ان يتم رفع كفاءة التعليم الفنى وتطوير المناهج ، وتحديد تنسيق ونسبة محددة لطلاب الدبلومات الفنية للالتحاق بكليات الهندسة ، بهدف اتاحة الفرصة والهدف امام طلاب التعليم الفنى تسعى لتحقيقه ، مع الغاء معادلة الالتحاق بكلية الهندسة والتى تعيق طلاب الدبلومات من الالتحاق بكلية الهندسة مباشرة .

قال وائل محمد امين يوسف السويركي من مدرسة كفر صقر الصناعية المشتركة و الأول على شعبة التعليم الصناعي العام بمجموع 94,50% انا اطالب الوزير أن يتيح للطلاب العشرة الاوائل ان يلتحقوا بكلية الهندسة مباشرة بدون ان يطبق عليهم اي شروط مكافأة لهم على تفوقهم الدراسي. ، فأنا ظللت احلم طول حياتي باللحظة التي سوف ادخل فيها كلية الهندسة لاتخصص تحديدا في تخصص الكهرباء.

و اوضح محمد قائلا ان سبب تفوقي هو الالتزام في الحضور للمدرسة ، مؤكدا انه بدء يضع التفوق هدفا امامه تحديدا بعد ان رأى نجاح الثورة في اسقاط نظام مبارك ، حيث قال محمد ان الثورة اعطتني دافع لكي اتحمس للمذاكرة لاني امنت بأنه لا يوجد مستحيل طالما يسعى الانسان نحو اهدافه .

واشار محمد الى ان والديه و مدرسينه جميعهم ساعدوه على النجاح و التفوق بالتشجيع و المساعدة المستمرة ، و عن طريقة المذاكرة اوضع محمد قائلا كنت ارسم جدول ينظم وقت مذاكرة كل مادة .

و اخيرا قال محمد : اطالب المسئولين عن التعليم في مصر بالاهتمام بالتعليم الفني لان البلد في حاجة ماسة الى تطوير الصناعة ، فلابد من تطوير المناهج و تدريب المعلمين بدورات تدريبية حديثة في مجال التعليم الفني .

اما الطالبة اوصاف جمال احمد سيد احمد الاولى على شعبة التعليم الصناعي التبادلي بمجموع 93’58% : لم اخذ دروسا خصوصية الا في مواد التخصص فقط و ذلك لان هذه المواد لم تسلمنا الوزارة كتب لها ، وقالت احلم بأن التحق بأقرب كلية هندسة لبلدي طنطا .

فيما لفتت الطالبة مي حسن محمد سيد الاولى على شعبة التعليم الصناعي (اعداد مهني) و الحاصلة على مجموع 88,75% ، الى ان امنيتها هو تحقيق حلمها بالالتحاق بكلية الهندسة و لكن ظروفي المادية لا تسمح حيث ان والدي و والدتي منفصلين و والدتي هي التي تتولى مسئوليتي وحدها ، لذا فأنا اطالب وزير التربية و التعليم ان يساعدني في تحقيق حلمي .

اما الطالبة ياسمين محمد احمد علي القاضي الاولى على شعبة التعليم التجاري (التعليم و التدريب المزدزج) و الحاصلة على 95,44% : لم آخذ دروس خصوصية إلا في مادة المحاسبة فقط ، ، و احلم بالالتحاق بأكاديمية العلوم و التكنولوجيا .

و اكدت ياسمين ان الاحداث السياسية كانت تؤثر علينا و لكن المعلمون في المدرسة كانوا يهدئونا دائما و يؤكدون لنا ان ما يحدث في البلد فترة ستمر على خير