الجامعة الأمريكية تطلق برنامج دكتوراه جديد في الهندسة

أخبار مصر



قامت الجامعة الأمريكية بالقاهرة بالتعاون مع جامعة واترلو في كندا بتأسيس برنامج دكتوراه ثنائي في الهندسة، والتي ستمكن طلاب الهندسة والعلوم من الدراسة في إحدى الجامعتين والحصول على درجتين دكتوراه، واحدة من كل جامعة.

قال الدكتور مهاب أنيس، أستاذ مساعد في الهندسة الإلكترونية في الجامعة الأمريكية ومنسق البرنامج: يقوم البرنامج الجديد بتقليل تكلفة دراسة الدكتوراه للطلاب المصريين في جامعة رفيعة المستوى مثل واترلو . وأضاف: سوف يساعد البرنامج الطالبات والطلاب الذين يعملون في مصر لاستكمال متطلبات شهاداتهم دون الحاجة إلى قضاء وقت طويل في الخارج.

تقدم كلية العلوم والهندسة بالجامعة الأمريكية بالقاهرة برنامج دكتوراه متعدد التخصصات في الهندسة، والذي يتبع النهج الحديث من العلوم التجريبية والطبيعية والحياتية، مع تخصصات في الهندسة الميكانيكية، هندسة التشييد، هندسة الالكترونيات، الروبوتات، التحكم والأنظمة الذكية، وهندسة البيئة. ويقوم البرنامج الجديد مع جامعة واترلو بتعزيز تعرف الطلاب على أحدث التطورات في مجالات دراستهم مع مراعاة التزاماتهم في مصر. ويقول أنيس أنه من المتوقع لهذا البرنامج جذب أفضل طلاب الدراسات العليا في مصر. ترغب الجامعة الأمريكية في أن تصبح مركزا لأفضل طلاب الدراسات العليا كما تهتم واترلو بجذب الطلاب المتفوقين لإجراء البحوث، وبذلك تكون المنفعة متبادلة .

سيقضي الطلاب، الذين سيكونوا تحت إشراف أعضاء هيئة التدريس من الجامعة الأمريكية بالقاهرة وواترلو، ما لا يقل عن أربعة فصول دراسية في كل جامعة، وسوف يحصلون على شهادة التخرج من كلا المؤسستين. وستقوم المواد التي تم دراستها في إحدى المؤسستين بإتمام بمتطلبات الجهة الأخرى تلقائياً، وسوف تعقد مناقشة الرسالة مرة واحدة في إحدى المؤسستين.

بالإضافة إلى البرنامج الثنائي، قد وقعت الجامعة الأمريكية بالقاهرة على مذكرة تفاهم للتعاون التعليمي والعلمي مع جامعة واترلو، بما يشمل أنشطة البحوث المشتركة في المجالات العامة للهندسة، وتبادل وثائق التدريس والبحوث، وتبادل أعضاء هيئة التدريس الزائرين بالإضافة إلى المحاضرات والبحوث والمناقشات.

اضاف أنيس ان الاتفاق سوف يعزز نقل التكنولوجيا بين الجامعتين. جامعة واترلو لديها سياسة ملكية فكرية سخية للغاية، والتي تنص على أن خالق الفكرة يملك 100% منها، والذي يشجع الناس على أن تكون مبتكرة وتنشأ بشكل مستقل.