سيدني مورنينج هيرالد: اكتشاف هيكل عظمي يعود لحوالي مليوني عام لأحد أسلاف البشر

عربي ودولي


نشر موقع سيدني مورنينج هيرالد خبراً أورد فيه أن علماء من جنوب أفريقيا ادعوا أنهم عثروا على هيكل عظمي هو الأكثر اكتمالاً حتى الآن لأحد القدماء، حيث كان مخبأً في صخرة تم استخراجها من موقع أثري منذ ثلاث سنوات.


وقال أستاذ علم الإنسان البدائي لي بيرجر في جامعة ويتواترسراند، جوهانسبرغ، جنوب أفريقيا، إن بقايا الهيكل العظمي البشري التي تم اكتشافها، والتي صنفها العلماء حديثًا على أنها لأسترالوبيثكس (قرد جنوبي) وهو جنس من أشباه البشر، هي الأكثر اكتمالاً لأحد أسلاف الإنسان . ويعود هذا الهيكل العظمي إلى حوالي مليوني سنة. ويتراوح عمر صاحبة (صاحبة) هذا الهيكل عند وفاته بين 9 إلى 13 عامًا عند الوفاه.

وأضاف بيرجر أن هذا النوع من المخلوقات يتميز بعظم الفخذ المتقدم والسيقان الطويلة، التي تسمح له بالمشي كالبشر، بالإضافة إلى الأيدي الطويلة والقوية كالقرد، وقد عثر على هذه العظام في عام 2009. وقد حدث هذا الاكتشاف الأخير فى كهوف مالابا إحدى المناطق القريبة من مدينة جوهانسبرج بجنوب أفريقيا، وهى المنطقة التى تعرف بأنها مهد البشرية . وليس من المؤكد ما إذا كانت هذه الأنواع التي تم اكتشافها هي السلف المباشر للجنس البشري أو أنها ببساطة تقترب منها في الزمن. وقال مدير مختبر الجامعة بونيتا دي كليرك إنها مثل تجميع قطع لغز .


وتُجري الجامعة محادثات مع متحف شانغهاى للعلوم والتكنولوجيا في الصين، ومتحف التاريخ الطبيعي البريطاني ومعهد سميثسونيان في الولايات المتحدة لإقامة معرض لمشروع العلوم الحية.