دراسة: وسائل منع الحمل والكحول ترفع من ضغط الدم بفترة المراهقة

الفجر الطبي


كشفت دراسة علمية حديثة أجراها باحثون من الجمعية الأمريكية لأمراض القلب، عن أن استخدام الفتيات لوسائل منع الحمل الفموية وتناول الأولاد للكحوليات ينتج عنه مشاكل صحية كبيرة، حيث يتسبب فى رفع الضغط الدموى بالمراحل المتأخرة من فترة المراهقة.

وجاءت هذه النتائج فى دراسة حديثة نشرت بدورية Eur J Prevent Cardiol ، وذلك على الموقع الإلكترونى للدورية فى الحادى عشر من شهر يوليو الجارى.

وأشارت الدراسة إلى أن سلوكيات المراهقين الخاطئة أثناء تلك المرحلة العمرية الحساسة قد يؤثر بالسلب على الضغط الدموى، ومن أهم تلك السلوكيات: تناول الأولاد للكحوليات واستخدام البنات لحبوب منع الحمل، وتناول الأطعمة التى تحتوى على الكثير من الملح وكذلك ارتفاع مقياس مؤشر كتلة الجسم BMI ، وهى تعد من أهم العوامل التى تتسبب فى رفع الضغط الدموى فى المراحل المتأخرة من المراهقة.

وأضافت الدراسة أن الاستمرار فى ممارسة تلك السلوكيات الخاطئة بمرحلة المراهقة قد ينتج عنها الإصابة بالأزمات القلبية والسكتة الدماغية، مشيرة إلى ضرورة التخلى فوراً عن تلك الممارسات السيئة وخضوع هؤلاء المراهقين للقياسات والفحوصات الطبية الدورية للاطمئنان على صحتهم.