"خليك في النور يا أمور" .. وثورة الأغاني المحترمة



لم أكن أتوقع عندما أعلن أبو الليف منذ فترة أن ألبومه الجديد سيحدث طفرة في سوق الكاست وأن ألبومه يحمل فكر جديد في عالم الأغنية المصرية ، وكنت اشعر أن الكلام مجرد شو إعلامي لجذب الناس على سماع الألبوم ، ولكن اثبت الألبوم الجديد خليك في النور يا أمور نجاحه خلال الأيام القليلة الماضية من ردود الأفعال التي اثنت عليه ، واستطاع أبو الليف أن يواصل نجاحه في ألبومه الثاني على التوالي بعد البوم كينج كونج ، إلا أن أبو الليف سقط في بعض الهفوات داخل الألبوم الجديد ، الألبوم ضم 11 أغنية بالإضافة إلى أغنية توزيع ريمكس ، الألبوم من كلمات المبدع أيمن بهجت قمر ، والحان محمد يحيى ووليد سعد ومحمود طلعت، ومن الموزعين توما وطارق مدكور وعلى فتح الله وأحمد عادل. والألبوم من إنتاج شركة nrp التابعة لشركة نجوم اف ام.

استطاع أبو الليف أن يعيد إلى أذهاننا فكرة الاغانى المحترمة ، عن طريق كلمات بسيطة متداولة لدى عامة الشعب ، عن طريق كلمات الشاعر أيمن قمر ، الذي يستحق لقب أبن الشارع لجرأة كلماته الغنائية المتداركة لدى عامة الشعب، بالإضافة إلى الموسيقى المتميزة ، والمؤثرات الصوتية التي لفتت الآذان إليها ، وعبرت بعض أغانيه بالتفاؤل والأمل مثل أغنية هتفرج علينا والتي شارك في غنائها مع المطرب هشام عباس .

كما طرح الألبوم عدد من القضايا الاجتماعية الخاصة الأخرى مثل علاقة الشباب بالبنات ، والعلاقات المشبوهة بينهما والتي بدأت تظهر خطورتها في السنوات الأخيرة خلال الزواج العرفي لأغلب طلاب الجامعات وغيرهم ، والتي طرحها أبو الليف في أغنية خليك في النور يا أمور بطريقة مميزة على أنغام موسيقى الستينيات ، والتي شبهها بالأغنية الفومانزية ، والتي سبقه في تناولها بهذا الشكل المطرب كحمد عطية في أغنية نهارك سعيد في فيلمه درس خصوصي ، وتقول كلماتها :-

يالي بتتجوز ف السر يالي بتتجوز عورفي

والنعمه حالك يعر وأنت الخسران بشرفي

أصل الجواز مش ورق ولا شقه إيجار وسرق

إشهار وضرب ونار .. وأوبن بوفيه وفرقه

خليك ف النوووووور .. يا امووور

ويؤخذ على أبو الليف انه اخذ نفس فكرة أغنية خليك في النور حول علاقة الشباب بالبنات والزواج العرفي ، في أغنية أخرى ضمها للألبوم وهى أغنية بنت الناس ولكن بمعاني أخرى وهى حول استحالة زواج الشاب من الفتاة التي حبها طول فترة معرفته بها ، وانه إذا تزوج سيبحث عن بنت الناس التي لم تعرف شخص غيره ، وإن كان ليس كل بنات مصر هكذا ، وتقول كلمات الأغنية :-

أنا اللي همشي معاها أنا عمري ما اتجوزها

والي تخبي ع باباها والنعمه أنا مش عايزها أنا

وازاي وأنا الي غريب عنها غريب عنها تديني ارقام تليفونها

وازاي تقابلني حطالي كولانيه حاطه كولانيه اتلمي عشان تدخلي دينا

اه بنت الناس سعرها يتقاس بالاخلاق ماهي كدا ياخلاص

ياتتباع ف السكسونيا ..

أيضا تعرض في ألبومه لفكرة من يسحب من يده السلطة والجاه والسلطان في أغنية الطاووس والتي أشبهة بالواقع الذي نعيش فيه وما تم فعله في الرئيس المخلوع مبارك ، والتونسي بن على ، والليبي القذافى ، واليمنى على صالح .

إلا أن أبو الليف سقط في ألبومه خليك في النور في بعض الهفوات والتكرار ، وظهر هذا واضحا في أن أغنية أعوذ بالله في ألبومه الجديد تشبه فكرة أغنية كله بينفسن في ألبومه السابق ، والتي تقول كلماتها :-

دا محدش سايب حد ف حاله وكله بيقي بيقر

اعوذ بالله م عينك يابو عين وحشه عارفينك

حاقودي والله يعينك نفسيه زي وشك

اعوذ بالله م قرك ربنا يكفيني شرك

ترضي بقي كدا ابص ف سندوتشك

وأغنية جدوو والتى تشبه أغنية بركوتا التي طرحها في ألبومه السابق ، وان كنت أتوقع أنها تتر لبرنامج أو أغنية لفيلم سيتم الإعلان عنه ، رغم أنها لا تصلح أن تتواجد داخل الألبوم باعتبارها الأغنية الوحيدة الشاذة عن باقي الاغانى ، بالإضافة إلى أغنية تاكس2 والتي قارن فيها بين الوضع في مصر والوضع في فرنسا ، وهو نفس الفكرة النقدية التي اتخذها المطرب حمزة نمرة في ألبومه الأخير إنسان والتي انتقد فيها وضع التعليم في مصر ، وانه ياهنا اللي يتعلم عندنا في إشارة نقدية منه لسوء وضع التعليم المصري ، وتعتبر تاكسي 2 استكمالا لأغنية تاكسي في ألبومه السابق والتي كان يقول فيها .. أنا اللي كان فارسنى بأغنى من تالتة ابتدائي .. من قبل تامر حسنى ومحمد حماقى .. تاكسى عابدين يا أسطى ؟

وسردت أغنية بقينا بزمبلك وضعنا الحالي وخاصة الإعلام في إسقاط غير مباشر عليه ، من خلال سياسة التطبيل من قبل بعض الإعلاميين لبعض الشخصيات وإثارة الفتن من اجل الشو الاعلامى ونجاح برنامجه ، وتبنى اغلبهم شعار عاش الملك مات الملك .

وأعادتنا أغنية تاتا تاتا إلى المواويل القديمة التي طرح من خلالها فكرة انحطاط وتدهور قيمة الشخص الشريف مقابل ارتفاع قيمة الشخص الحرامى في زمن أصبح لا يعترف بالشهامة والأخلاق ، حيث تقول كلمات الأغنية :-

طول عمري جنمب الحيط وماشي تاتا تاتا

ومطلق السكه الغلط بالتلاته

عايروني قالو عم الشريف وعشان نضيف

بقوا يحسيسوني اني خيال مأته

ضاربني السلك ولا حيلتي ملك ولا اراضي

لا بصيتش عمري ف رزق حد واديني راضي

ابن الحلال بندوس عليه ومع احترامي تعظيم سلام يامعلم كبير للحرامي

انا الي زي الناس بقوا ضاحكين عليه

احنا زمان مستحرمين الصح فيه

بالشكل دا هسرق ياربي ولا اعمل ايه ؟؟

واستطاع أبو الليف ومن قبله أيمن بهجت قمر إيصال رسالة إلى التيار الاسلامى في مصر بان ممنوع الاقتراب من الفن والإبداع وذلك عن طريق طقطوقه الفن والتي أعادت إلى أذهاننا فكرة الطقطوقة الغنائية التي كانت معروفة في ستينيات القرن الماضي واشتهر بها عدد من المطربين والمطربات وكان منهم :- نادرة أمين ، فتحية احمد ، سكينة حسن ، ستوته عزت ، عزيزة حلمي المصرية ، نعيمة المصرية .. وغيرهم الكثير ، وتقول كلمات الأغنية :-

عمال بتهاجم الفن عمال بتقولي حرام

والبني ع جنمب قوم حنط نفسك نام

هو لو عيل زن مش ع مزيكا ينام

دا الغني ف الفن احن والله م اي كلام

ياما ياما الواحد ان ويلاقي دواه ف افلام

ياخوانا خلاص هتجن قالك ابو الهول اصنام

الله لو ربك من ع الواحد بالالهام

الموهبه نمبر وان ودي مش محتاجه علام

في مجمل الألبوم استطاع أبو الليف أن يقدم وجبة غنائية دسمة لمستمعيه ولجمهوره ، في رحلة تواصل لنجاح ألبومه الأول كينج كونج ، وان كان قد تفوق على نفسه في ألبومه الأول ، الألبوم متميز في الكلمات والموسيقى والتوزيع والألحان والمؤثرات الصوتية ، وان كانت أغنية جدوو قد أضرت الأغانى الأخرى كثيراً لتواجدها معهم بالألبوم .