"الإسلامى للتنمية" يوافق على تمويلات بـ1.1 مليار دولار لمشروعات مختلفة

الاقتصاد


وافق البنك الإسلامي للتنمية على تقديم تمويلات جديدة تجاوزت مليار و158 مليون دولار في أكبر حجم تمويلات يجيزه البنك.

وقال البنك الإسلامي للتنمية، الذي يتخذ من جدة غرب السعودية مقراً له، إن المشروعات شملت جملة من قطاعات التنمية المختلفة في مجال الطاقة الكهربائية في 5 من الدول الأعضاء هي المغرب وتونس وإيران وأوزبكستان وطاجيكستان بمبلغ إجمالي قدره (683) مليون دولار.

كما شملت التمويلات مشروعات قطاع الأمن الغذائي والتنمية الريفية لصالح عدد من الدول الأفريقية، وهي الكاميرون وتشاد وأوغندا وبنين وبوركينافاسو ومالي والنيجر وموريتانيا وتوجو، بقيمة 274.8 مليون دولار إضافة إلى دعم قطاع التعليم وتطويره في الدول الأعضاء وتمويل مشروعات تعليمية في إندونيسيا واليمن وبنجلاديش بمبلغ إجمالي قدره 146.2 مليون دولار.

ووافق المجلس على تقديم خط تمويل بمبلغ 45 مليون دولار لصالح بنك التصدير والاستيراد الإندونيسي، وفي مجال خطوط التمويل ضمن جهود البنك لتعزيز قدرات التصدير في الدول الأعضاء، لتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة الحجم وتقديم تمويل إضافي لألبانيا بمبلغ 7.6 ملايين دولار لصالح ميناء دوريس للصيد وبذلك يرتفع حجم التمويل الذي قدمه البنك لهذا المشروع إلى نحو 16.8 مليون دولار.

وتضمنت التمويلات المعتمدة من المجلس في ما يخص دعم القطاع الصحي في الدول الأعضاء، تقديم مساعدة فنية في صورة منحة بمبلغ 400 ألف دولار لصالح برنامج الوقاية من إنتقال فيروس نقص المناعة المكتسبة (الإيدز) من الأم لطفلها في جيبوتي.