الجامعة الأمريكية بالقاهرة توفر منحاً لطلابها تقدر ب20 مليون دولار سنويا

أخبار مصر


أعلنت الجامعة الأمريكية بالقاهرة اليوم أنها تقوم سنوياً بتخصيص 15 بالمائة من دخل رسوم التعليم، الذي يقدر ب 20 ونصف مليون دولار، للمنح الدراسية والمعونات المالية التي تقدمها لطلابها لمساعدتهم على تحمل نفقات تعليمهم. وتتضمن المنح الدراسية هذا العام منحة الطلبة الحاصلين على الثانوية العامة من المدارس الحكومية، و منحة تمكين الشباب، ومنحة الإنجاز، ومنحة الامتياز، ومنحة الابتكار والثقافة والقيادة، و منحة التفوق الرياضي

ويقول الدكتور أشرف الفقي نائب رئيس الجامعة لشئون الطلاب أن حوالي 60 بالمائة من طلبة الجامعة الأمريكية بالقاهرة يتلقون مساعدة مالية بصورة أو بأخرى وذلك عن طريق المنح الدراسية أو المعونات المالية. وأضاف أن الجامعة تلتزم بتقديم الفرصة للطلاب الحاصلين على درجات أكاديمية مرتفعة لتلقي تعليمهم بالجامعة الأمريكية بالقاهرة.

وتعتبر المنحة المقدمة من الجامعة الأمريكية بالقاهرة للطلبة الحاصلين على الثانوية العامة من المدارس الحكومية- والتي يتم دعمها جزئياً عن طريق مشاركة الشركات والأفراد- من أنجح برامج المنح التي تقدمها الجامعة. وهذه المنحة تتكفل سنوياً بنفقات تعليم 20 من طلاب الثانوية العامة المتفوقين من خريجي المدارس الحكومية واللذين ليس لديهم الموارد المادية للالتحاق بالجامعة. ويقول الفقي أن البرنامج- والذي بدأ عام 1990 - قد أعطى الفرصة لأكثر من 250 طالباً للدراسة بالجامعة. وفي الواقع فإن 79 بالمائة من طلاب هذه المنحة قد تخرجوا من الجامعة بتفوق وحصل بعضهم على مرتبة الشرف ومرتبة الشرف العليا.

وهناك أيضاً منحة تمكين الشباب التي أطلقتها الجامعة الأمريكية بالقاهرة مؤخراً، والتي ستبدأ الخريف المقبل، لأفضل خمسة طلاب من محافظات أسيوط، وبني سويف، والمنيا، وسوهاج، والفيوم للالتحاق بالتعليم في الجامعة في التخصصات التي يختارونها. يمكن لطلاب المدارس الحكومية والخاصة علي حد سواء التقدم للمنحة على أن يكونوا نشطاء في المجتمع المدني أو خدمة المجتمع، كما يجب أن يكون لهم تاريخ من التفوق الأكاديمي.

سوف يتلقى المستفيدون من هذه المنحة التدريب العملي على التربية المدنية والتدريب وتطوير القدرات القيادية، وبناء مهارات صنع القرار؛ كما سيشاركون في برنامج القيادة الذي من شأنه التعريف بقيم التفاهم واحترام حقوق الإنسان، فضلا ًعن الالتزام والمشاركة المدنية.

بالإضافة إلى ذلك هناك برنامجين موجهين لطلاب الجامعة الأمريكية بالقاهرة الحاصلين على درجات أكاديمية متميزة وهما منحة الإنجاز التي تقدم لأول 25 بالمائة من الطلاب المتقدمين للجامعة والتي تتيح للطلاب تخفيض قدره 30 بالمائة من المصروفات الدراسية وكذلك منحة الامتياز التي تمنح في بداية كل عام دراسي للطلاب الخمسة الأوائل الحاصلين على أعلى الدرجات

على المستوى المحلي أو الإقليمي في شهادة إتمام الدراسة الثانوية باختلاف أنواعها. هذه المنحة تمنح الطالب تخفيض قدره 40 بالمائة بالإضافة إلى منحة الإنجاز.

ويشير الفقي أن الطلاب المتفوقين في الرياضة سواء المحلية أو الدولية أو المشاركين في الأنشطة الثقافية لديهم الفرصة للحصول على تخفيض قدره 15 بالمائة في المصروفات الدراسية.