المؤشرات الأولية للتنسيق : الحد الأدنى للقبول بكليات القمة سيكون مرتفعا جدا

طلاب وجامعات



أكدت المؤشرات الأولية لتنسيق القبول بالجامعات والمعاهد هذا العام أن الحد الأدنى للقبول بكليات القمة ومنها المجموعة الطبية والهندسية والأدبية سيكون مرتفعا جدا بسبب الارتفاع الكبير فى شرائح مجاميع الدرجات الحاصل عليها طلاب الثانوية العامة خاصة الشرائح التى يقع فى نطاقها الأعداد المقرر قبولها بكليات القمة لكل قطاع من القطاعات الثلاثة.

وكشفت البيانات الإحصائية للمجلس الأعلى للجامعات عن وجود ارتفاع كبير فى شرائح مجاميع طلاب العلمى والأدبى بعد احتساب المجاميع التكرارية واضافة درجات المستوى الرفيع الحاصل عليها كل طالب مما سيؤدى الى زيادة الحد الأدنى لقبول طلاب العلمى بكليات المجموعة الطبية لأكثر من 96% بما يعنى ان الحاصل على مجموع اقل من هذه النسبة ليس له مكان بكليات المجموعة الطبية وتشمل الطب وطب الاسنان والصيدلة والعلاج الطبيعى وسيضطر عدد كبير من أصحاب هذه المجاميع الى البحث عن اماكن فى كليات القمة الخاصة فى حالة القدرة على سداد تكاليف الدراسة بهذه الكليات والتى ارتفعت فيها المصروفات بشكل كبير ودون حسيب او رقيب من أحد واستغلال لحاجة الطلاب للالتحاق بهذه الكليات.

وكانت كليات الجامعات الخاصة قد فتحت باب الحجز للقبول امام طلاب الثانوية العامة قبل بدء امتحانات الثانوية العامة وحتى الآن ووضعت اعدادا كبيرة من الطلاب على قوائم الانتظار.

وسيؤدى ارتفاع الحد الادنى للقبول بالجامعات الحكومية الى هروب الطلاب للكليات الخاصة مع تحمل نفقات الدراسة الباهظة. وأثبتت المؤشرات أن المجلس الأعلى للجامعات لن يستطيع زيادة اعداد المقبولين بالكليات عن المعدلات المطلوبة لأن الكليات لا تستطيع تحمل اكثر من الطاقة الاستيعابية لها وهناك زيادة فى شرائح المجاميع تفوق اى زيادة فى معدلات اعداد المقبولين بالكليات ولن تحقق خفض فى الحد الأدنى.

واوضحت بيانات المجلس الأعلى للجامعات ان مؤشرات قبول طلاب الرياضيات بكليات الهندسة ستكون مرتفعة عن العام الماضى كما سيرتفع الحد الادنى لقبول طلاب الادبى بكليات الاقتصاد والعلوم السياسية والإعلام والالسن وهى تمثل كليات القمة للأدبى.

وكان جمال العربى وزير التربية والتعليم قد صدر ألغاما للمجلس الاعلى للجامعات وهذه الألغام عبارة عن ارتفاع شرائح مجاميع الدرجات الحاصل عليها طلاب الثانوية العامة وتتضمن اعداد الحاصلين على مجاميع من 95% لاقل من 100% نسبة 13.4% مقابل10.4% العام الماضى ومن 90% لأقل من 95% نسبة 15.8% مقابل 14.7% العام الماضى ومن 85% لأقل من 90%نسبة 15.7% مقابل13.5% العام الماضى ومن 80% لاقل من 85% نسبة 14% مقابل 13.4% العام الماضى .

ويتضح من المقارنة بين فئات المجموع الحاصل عليها الطلاب العام الحالى والماضى أن هناك ارتفاعا كبير فى اعداد الطلاب الحاصلين على مجاميع مرتفعة تفوق عدد الاماكن المتاحة امامهم بكليات القمة ولا تتناسب معها على الإطلاق وستكون هناك أعداد كبير من الطلاب الحاصلين على أكثر من 95% ليس لهم اماكن بكليات القمة العلمية وخاصة الطب والصيدلة وطب الاسنان والعلاج الطبيعى .

وكان الحد الادنى لقبول طلاب العلمى بكليات القمة العام الماضى قد وصل الى 98.17% للطب و97.80% لطب الاسنان و96.59% للصيدلة كما وصل الحد الادنى لقبول طلاب الرياضيات بكليات الهندسة الى 93.90% والتخطيط العمرانى 93.90%.