300 ألف لاجيء دارفوري في تشاد

عربي ودولي



أعلنت السلطة الإقليمية لدارفور أن عدد اللاجئين الدارفوريين بمعسكرات اللجوء فى تشاد بلغ 300 ألف لاجئ، مشيرة إلى توقيع اتفاق إطارى ثلاثى بين معتمدية اللاجئين السودانية وحكومة تشاد والمفوضية السامية لشئون اللاجئين وذلك لتسهيل إجراءات عودة هؤلاء لمناطقهم بولايات دارفور.

وقال الشرتاى أزهرى شطة مفوض العودة الطوعية وإعادة التوطين بالسلطة فى تصريح صحفى، إن الوفد الذى مثل السودان فى الاجتماع الثلاثى الذى عقد بمدينة أبشى بتشاد للتباحث حول أوضاع اللاجئين قام بزيارات للمعسكرات الاثنى عشر وذلك لأول مرة منذ قيام التمرد بدارفور.

وأوضح الشرتاى أن الاجتماع أكد ضرورة عودة اللاجئين وفق شروط محددة كما ألزم الأطراف الثلاثة بتوفير كافة مستلزمات العودة.

وأكد الشرتاى أن اللاجئين يتمتعون باستقرار أمنى وإنسانى داخل معسكراتهم فضلاً عن المعاملة الحسنة التى يجدونها من حكومة تشاد التى تقوم على مسئولية رعايتهم، مشيراً إلى أن الاتفاق الثلاثى النهائى سيتم توقيعه فى أكتوبر القادم بمدينة الجنينة.

وأضاف أن ولايات دارفور خلال الفترة الماضية شهدت عودة كبيرة للاجئين، لافتاً إلى أن السلطة الإقليمية شرعت فى ترتيبات قيام مؤتمر النازحين بعقد ورش تمهيدية بولايات دارفور ابتداء من الأسبوع الأول من سبتمبر القادم وذلك لتحديد زمن المؤتمر والمشاركين فيه.