انطلاق مهرجان سماع الدولي للإنشاد بقصر الغوري 29 يوليو الجارى



تنطلق فعاليات مهرجان سماع الدولي للإنشاد و الموسيقى الروحية في دورته الخامسة لعام 2012 تحت رعاية وزارة الثقافة و بالتعاون بين قطاع العلاقات الثقافية الخارجية و صندوق التنمية الثقافية, و انضم لهذا العرس وزارة السياحة المتمثلة في المجلس الأعلى للآثار, ووزارة الخارجية. و من المقرر أن تبدأ أولى فعاليات مهرجان سماع يوم التاسع و العشرين من شهر يوليو الجاري و تستمر فعالياته حتى الثامن من أغسطس و يتم ذلك بقصر الغوري, و مسرح بئر يوسف بالقلعة.

يهدف المهرجان إلى إتاحة الفرصة للتعرف على فنون و ثقافات الشعوب المختلفة(لفن سماع) و التراث الديني بأشكاله المختلفة في العالم اجمع.

و يميز هذه الدورة الحضور الفعال لحوالي 20 دولة من بلدان و ثقافات مختلفة جاءوا إلى مصر ليلتقوا معا من اجل المحبة و التسامح و السلام و يذكر أن تركيا ضيف شرف للمهرجان هذا العام, و يتطور المهرجان في هذه الدورة من حيث الشكل و الحجم و المضمون,إذ يستضيف أنماط أخرى من الإبداع المعبر عن التواصل الانسانى, و ازدياد عدد الدول المشاركة كان السبب الذي يحتم البحث عن مكان جديد يتسع للعروض و الجمهور,فتضاف القلعة إلى قبة الغوري , و تتسع دائرة الجمهور المستهدف, و لهذا أقيم مؤتمر صحفي بقبة الغوري بهدف توضيح فعاليات مهرجان سماع و ذلك بحضور كلا من السيد انتصار عبد الفتاح رئيس و مؤسس مهرجان سماع الدولي ,مهندس محمد أبو سعده وكيل وزارة الثقافة لصندوق التنمية الثقافية ,السيد عمرو العزبى رئيس الهيئة العامة للتنشيط السياحي ,الأستاذ أمير نجيب المدير التنفيذي للمهرجان و حضر نيابة عن السيد حسام نصار وكيل أول وزارة الثقافة للعلاقات الثقافية الخارجية , و السيد السفير الباكستاني بالقاهرة.

افتتح المؤتمر بتقديم تسجيل مصور يحوى مجموعة من المقتطفات للإنشاد التي شاركت بها كل دولة فى المهرجان و تلاه الحديث عن فعاليات المهرجان.

وأشارت انتصار عبد الفتاح ، رئيس و مؤسس مهرجان سماع الدولى ، أن هذه الدورة للمهرجان تعد اكبر دورة حيث شارك فيها نحو 20 دولة من دول العالم و كان من المفترض مشاركة 5 دول إضافية و لكن تم تأجيل مشاركتهم بوعد منا إلى مشاركتهم فى العام التالى .

وأكد المهندس محمد ابو سعدة ،وكيل وزارة الثقافة لصندوق التنمية الثقافية ,على ان مصر كانت و ستظل ملتقى للذوق و الفن العالى , حيث ان المهرجان يعد نموذجا لتعاون قطاعات الدولة المختلفة من اجل احياء الفن و التراث , و اقامة المهرجان بقصر الغورى يعطى مفهوما واضحا عن اتحاد المعنى بالمبنى, حيث تتمتع اثار مصر و محبى اثارها بالانشاد و الموسيقى الروحية.