فرنسا تنجو من الانكماش بتسجيل انعدام فى النمو فى الفصل الثانى

الاقتصاد



أعلن المعهد الوطنى الفرنسى للإحصاءات والدراسات الاقتصادية (اينسى) انعدام النمو خلال الفصل الثانى من العام 2012 بالمقارنة مع الفصل السابق، فى تقديرات أولية للربع الثانى من السنة.

وبذلك يكون الاقتصاد الفرنسى نجا من خطوة أولى نحو الانكماش كان يتوقعها البنك المركزى وعدد من الخبراء الاقتصاديين، وتأتى مراوحة إجمالى الناتج الداخلى فى الربيع مطابقة لتوقعات معهد اينسى.

وهو ثالث فصل على التوالى من انعدام النمو فى فرنسا إذ خفض المعهد أرقامه للفصل الرابع من العام 2011 إلى 0% بدلاً من +0.1% ولو أنه أبقى على معدل النمو الإجمالى للعام الماضى بمستوى 1.7%.

وبالرغم من هذا الأداء الاقتصادى الفاتر فى الفصل الثانى، ما زال من الممكن أن تحقق الحكومة هدفها بتسجيل نمو بنسبة 0.3% لمجمل العام 2012.

فإذا ما استمر إجمالى الناتج الداخلى فى المراوحة حتى ديسمبر، فإن النتيجة التى ستتحقق على صعيد النمو ستكون بنسبة 0.2%، ويتوقع معهد اينسى انتعاشاً طفيفاً فى الفصل الثانى.

وتراجع الأنفاق على استهلاك الأسر خلال الربيع بشكل طفيف مسجلا -0.2% بعد +0.2% فى الفصل السابق، فيما انتعش الاستثمار الإجمالى (+0.6% بعد -0.8%).

وهذا ما يشير إلى أن الطلب الداخلى ساهم بشكل طفيف فى النمو غير أن مفاعيله الإيجابية اصطدمت بعجز فى ميزان التجارة الخارجية نجم عن تسارع كبير فى الواردات (+1.8% بعد +0.6%) وضعف فى الصادرات (+0.2% بعد +0.1%).