فن تنظيف البيت

الفجر الطبي



يوم التنظيف من الأيام التى تحسب لها المرأة ألف حساب وتجمع لها كل طاقاتها حتى تحقق النتيجة النهائية. فى هذا اليوم تنقلب الدنيا رأسا على عقب.. الموائد.. الكراسى والسجاجيد حتى الحوائط والستائر والأرضيات.. وتحرص ست البيت على اجراء حملة نظافة شاملة ببيتها قبل العيد لإعادة كل شىء إلى طبيعته لاستقبال ضيوفها.


إسفنجة فاتحة للجدران: حتى يمكنك تنظيف الجدران البيضاء دون أن تتركى عليها آثارا غير مرغوب فيها ينبغى استخدام إسفنجة مبتلة فاتحة اللون أو فوطة بيضاء. ابدئى من أسفل إلى أعلى دون استخدام المنظفات.


كما يمكنك التخلص من آثار الأصابع على الجدران بمسحها بممحاة بيضاء أو بقطعة من لباب الخبز إذا كان الطلاء غير لامع. أما الطلاء اللامع فيفضل تنظيفه بالصابون السائل ثم يشطف بالماء البارد مرتين ويلمع بفوطة من الصوف.


يستخدم الشامبو مع الإسفنجة لتنظيف الخشب اللاكيه ثم يجفف جيدا.


فوطة ناعمة لورق الحائط: تبدأ عملية تنظيف ورق الحائط بإزالة الأتربة العالقة ثم يدعك جيدا من أسفل لأعلى باستخدام فوطة ناعمة أو قطعة من الكاوتشوك اللينة والاستعانة بالمكنسة الكهربائية أسفل الجدار. اعرفى نوع ورق الحائط قبل تنظيفه فهناك أنواع يمكن غسلها بالصابون وأخرى تتلف بالماء والصابون. احترسى من زيادة كمية الماء فى تنظيف ورق الحائط.. اغمسى الإسفنجة بالماء والصابون ونظفى بها الورق اللامع أو استخدمى فوطة من الشمواة.


الخل للشبابيك: حتى تحصلى على زجاج لامع ونظيف يمكنك الاستعانة بالسبرتو الأبيض أو الخل مع ورق الجرائد. أما شبابيك المطبخ فتتراكم عليها بعض الدهون ويتم تنظيفها بالمزيج التالى: نصف ملعقة صغيرة من النشا يتم تخفيفها واذابتها فى نصف لتر من الماء ثم يتم تجفيفها بفوطة جافة. لا تنظفى الزجاج أثناء تعامد أشعة الشمس عليه حتى تتجنبى حدوث البقع.


الستائر والملح: تسمح الستائر البيضاء بتسلل اشعة الشمس داخل المنزل ويمكنك غسلها فى الغسالة الكهربائية بعد نقعها قليلا فى الماء والصابون للتخلص من الأتربة ولا تضعيها فى المجفف الكهربائى ولكن قومى بتركيبها فور خروجها من الغسالة حتى تجف على وضعها. أما إذا أردت أن يكون لون ستائرك البيضاء زاهيا فانقعيها فى الماء البارد والملح (قبضة ملح لكل لتر ماء) وذلك قبل غسلها أو اضيفى ثلاث عبوات من الخميرة لماء شطف الستائر.


الورنيش للبقع الصعبة: يصعب التخلص من أثار الماء والبقع المائية على الخشب المطلى لذا يجب ان يكشط الخشب بالمبرد الحدادى الناعم مع التركيز على البقع ثم إعادة وضع الورنيش من جديد. إذا لم تختف البقع يمكن استخدام ورنيش فاتح اللون ثم شطفها وتلميعها من جديد.


الخشب المطلى: يتأثر الخشب المطلى بالماء والبرودة والسخونة كما يصاب ببعض الخطوط الطولية التى تؤثر على شكله الجمالى.. امسحى البقع الصعبة فورا ثم ادعكيها ببضع قطرات من سائل التلميع. أما البقع الكبيرة فلابد أن تعهدى بها لمتخصص لأنها شديدة الحساسية.


تنظيف الجلود: لا تستخدمى الشمع فى تلميع المقاعد المصنعة من الجلد حتى لو فقدت لونها ويفضل عدم استخدام المنظفات الصناعية. استخدمى كريما سائلا مغذيا للجلد، ولتجنب تشقق الجلود استخدمى الصابون الخاص بالجلود وامسحيه بفوطة ناعمة ثم جففيها بفوطة مبتلة. ويمكنك علاج الجلد المتشقق بخليط من الخل وزيت الكتان بنسبة 1:2 ثم امسحيها بفوطة مبتلة. للتخلص من بقع الدهون ضعى مقدارا من بودرة التلك على البقعة واتركيها عدة ساعات ثم نظفيها بالفرشاة. أما للتخلص من بقع الحبر على الجلد فيمكنك استخدام اللبن الساخن أو السبرتو باستخدام ساق قطنية.