وزير التعليم العالى : ستم صرف بدل الجامعة للاساتذة المتفرغين مع التزام الدولة بمجانية التعليم

أخبار مصر



قال الدكتور مصطفى مسعد، وزير التعليم العالي أنه سيتم صرف بدل الجامعة الذي تقرر في القانون برقم 84 لسنة 2012 للأساتذة المتفرغين، مؤكدا التزام الدولة بمجانية التعليم.

و اتى هذا خلال اجتماع عقده اليوم، وزير التعليم العالي مع رؤساء نوادي أعضاء هيئة التدريس بالجامعات، وهيئة مكتب المجلس الاستشاري للتعليم العالي، وذلك بمقر الوزارة.

مؤكدا خلال الاجتماع على حرصه على دعم استقلال الجامعات بما يمكنها من الانطلاق نحو تطوير الأداء الجامعي وتحقيق نهضة وتطور المجتمع المصري خلال المرحلة القادمة.

مضيفا في بيان صادر عنه اليوم، علينا أن نستثمر الأجواء الإيجابية الحالية من أجل إيجاد قيمة مضافة للأداء الأكاديمي في مختلف الجامعات، فيما دعا إلى فتح حوار داخل الجامعات حول كافة القضايا المطروحة، وأوضح أن الحوار هو الآلية الأساسية من أجل تطوير الجامعات ومناقشة كل القضايا المتعلقة بها.

داعيا إلى أهمية وضع خطة لتطوير الأداء في المستشفيات الجامعية من أجل زيادة طاقة الخدمة الصحية المقدمة للمجتمع ورفع جودتها، كما تناول اللقاء أهمية البحث عن وسائل لتنمية موارد الجامعات من خلال قيام الجامعات بدورها كبيت خبرة لتقديم الخدمات للمجتمع في كافة المجالات.

مشيرا إلى ضرورة الاهتمام بالأنشطة الطلابية وتطويرها، وأعلن عن أنه يجري الآن دراسة تطوير معهد إعداد القادة بحلوان ليصبح مركزاً للنشاط الطلابي، كما أعلن أيضاً عن أن اللائحة الطلابية الجديدة قاربت على الانتهاء وشارك فيها الطلاب من كافة التيارات، وسوف يقوم الطلاب بتنظيم مجموعة من ورش العمل قريباً بشأن هذه اللائحة وذلك تمهيداً لإعداد الصياغة القانونية لها.

كما تناول رؤساء النوادي وأعضاء المجلس الاستشاري خلال الاجتماع مجموعة من القضايا المرتبطة بالجامعات وشملت استقلال الجامعات وتطوير المستشفيات الجامعية، ودور الجامعات كبيت خبرة للمجتمع وزيادة ميزانية التعليم العالي، وعلاج أعضاء هيئة التدريس، وقطاع البعثات، واللجان العلمية للترقيات، واللائحة الطلابية، ودعم البحث العلمي في الجامعات، وقانون تنظيم الجامعات الجديد.

مشيدا بدور المجلس الاستشاري للتعليم العالي خلال الفترة الماضية، وأعلن أن المجلس ما زال مهماً خلال المرحلة القادمة من أجل المشاركة في دراسة القضايا الجامعية ووضع الحلول المناسبة بشأنها.