تمويل ياباني لمشروع الخط الرابع لمترو الأنفاق

أخبار مصر



أكد الدكتور رشاد المتيني وزير النقل ان الحكومة بدأت في اتخاذ حزمة من الاجراءات التي تهدف إلي حل الازمة المرورية الخانقة والزحام بالقاهرة الكبري من بينها طرح عدد من المشروعات لخطوط مترو الانفاق باستثمارات 20 مليار جنيه.

ونقلا عن الاهرام, فان المشروعات الجديدة سيتم تنفيذها في توقيت واحد, وتشمل الخط الرابع للمترو الذي يربط بين الخط الأول المرج ـ حلوان في محلة الملك الصالح والخط الثاني وشبرا الخيمة ـ المنيب في محطة الجيزة ثم يمتد بعد ذلك ليصل إلي طريق الواحات بمدينة6 أكتوبر مرورا بشارع الهرم وميدان الرماية.

وأضاف أن هناك اتفاقا مع الحكومة اليابانية علي تمويل المشروع بتكلفة تصل إلي12 مليار جنيه, انه يجري حاليا اعداد كراسات الشروط تمهيدا لطرحها أمام الشركات العالمية في غضون60 يوما.

وأوضح الدكتور المتيني أنه سيتم البدء في تنفيذ المرحلتين الثالثة من الخط الثالث لمترو الانفاق والتي تمتد من مصر الجديدة إلي موقف سيارات واتوبيسات محافظات شرق الدلتا والقناة أسفل الطريق الدائري مرورا بمطار القاهرة, بالاضافة إلي الرابعة والتي تمتد من ميدان العتبة إلي كل من منطقتي امبابة وبولاق الدكرور عبورا أسفل نهر النيل حيث سيتم ربط هذا الخط أيضا مع خط المرج ـ حلوان في محطة الاسعاف.

وأشار الوزير إلي ان تكلفة هاتين المرحلتين تقترب من الـ8 مليارات, وسوف يتم توفير التمويل من الخزانة العامة إلي جانب بعض القروض من صناديق التمويل العربية والمنح الاجنبية.

وكشف الوزير النقاب عن مباحثات بين الحكومة وكل من روسيا والصين للمشاركة في تنفيذ عدد من مشروعات النقل, في مقدمتها تطوير وتحديث خط الترام الذي يربط بين مدينة نصر والمطرية لتحويله إلي قطاعا سريع, بالاضافة إلي اعادة تأهيل مترو مصر الجديدة.

وأكد ان المباحثات شملت أيضا اسهام البلدين في إنشاء خط للمترو يربط بين محطة الملك الصالح بمنطقة مصر القديمة وبين مسطرد في شبرا الخيمة مرورا بشارع بورسعيد