أحمد مراد: خسارتك فى الهلس

مقالات الرأي



قرأت مؤخرا رواية: «الفيل الأزرق»، للكاتب أحمد مراد الذى لم يسبق لى أن قرأت له شيئا من قبل!، تقول الأرقام المنشورة فى بعض المواقع الإلكترونية إن «الفيل الأزرق» هى الرواية الأكثر مبيعا على مدى السنوات الثلاث الماضية منذ أن صدرت طبعتها الأولى فى عام 2012 (بالمناسبة:الطبعة التى قرأتها مؤخرا هى الطبعة الحادية عشرة)، ويقول التذييل الوارد فى الغلاف الخلفى: إن هذه الرواية قد تم اختيارها ضمن القائمة القصيرة لجائزة البوكر العربية عام 2014، أما بالنسبة لمعلومة: الأكثر مبيعا فإننى لا أتوقف عندها طويلا فى المعتاد، ولا تعنى بالنسبة لى سوى أن العمل رائج لدى القارئ المصرى، الذى ساهم فى تشكيل عقله ووجدانه على مدى نصف القرن الأخير تعليم متدهور يزداد تدهورا عاما بعد عام، كما ساهم فى تشكيله كذلك إعلام بالغ الانحطاط، هو فى جانب منه حصاد لذلك التعليم المتدهور، ثم ثقافة واهنة مشوهة تزداد فى كل عام تشوها وعرجا (ذلك أيضا نتيجة للتعليم المتدهور على الأرجح)، باستثناء بعض النخب التى انغلقت على نفسها وانعزلت فى أبراجها العاجية متصورة أنها هى العالم بأكمله، نعم قد يكون الأكثر مبيعا هو الأكثر جودة، لكن هذا حينما يحدث، فإنه يحدث بالمصادفة ولا نستطيع أن نستخلص منه دلالة ذات مغزى فنى أو فكرى فى معظم الأحيان، وإلا كيف نفسر أن من بين أكثر الكتب مبيعا روايات نجيب محفوظ وهى من درر الأدب العالمى جنبا إلى جنب مع كتب الفضائح والكتب التى تتحدث عن الثعابين القرعاء وتفصيلات حساب ناكر ونكير!!.. المهم أننى حينما شرعت فى قراءة «الفيل الأزرق» بهرتنى جدا فصولها الأولى، وأحسست أننى إزاء كاتب يمتلك لغة خاصة شديدة الغنى والكثافة والديناميكية، وأنه يمتلك أسلوبا أخاذا شديد الجاذبية، وخيل إلى إذ ذاك أننى إزاء كاتب روائى عظيم نجح فى إقناعى (على مدى ثلاثة فصول على الأقل) بأنه طبيب للأمراض العقلية بالفعل وأننى سوف اقرأ بعد قليل رواية شامخة فعلا، تذكرت المنسى قنديل ومحمد المخزنجى، لكننى سرعان ما خاب أملى، فالفصول التالية كانت أطباقا من الكشرى الذى اختلطت فيه حكايات الأفلام الهندى مع حكايات الأفلام المصرية التى تنتمى إلى حقبة الأبيض والأسود مضافا إليها بعض التوابل الأمريكية والآسيوية.. من الطبيعى مع هذه الخلطة الممتازة المشطشطة أن تكون الرواية من أعلى الروايات مبيعا لدى قراء لم يعد يلهب وجدان أغلبهم إلا ما هو مشطشط بعالم السحر والجن والعفاريت والطلاسم، حتى لو كانت الشخصيات كلها مسطحة تماما وهامدة التكوين ليس فيها نبض ولا عمق ولا حركة على المستوى الإنسانى دافعة إلى الأمام.. ليس غريبا أن تكون رواية كتلك من أكثر الروايات مبيعا، لكن الغريب حقا أن تصل إلى قائمة البوكر القصيرة أو حتى الطويلة (إن كانت هناك طويلة).. هل تكفى بضعة فصول تتسم بالكتابة الأصيلة الممتعة لكى تدارى عاهاتها الفادحة بعد ذلك وتمنحها شرف الوصول إلى القائمة القصيرة فى جائزة ما زالت محترمة، وإن كنت أخشى أن تفقد بمثل هذا القرار مصداقيتها واحترامها، على أية حال فيا أستاذ أحمد مراد: خسارتك فى الهلس!