ليدي جاجا تبهر الجماهير في افتتاح النسخة الأولى لدورة الألعاب الأوروبية

الفجر الفني

بوابة الفجر
Advertisements

أبهرت مغنية البوب الشهيرة ليدي جاجا الجماهير في افتتاح النسخة الأولى لدورة الألعاب الأوروبية في باكو عاصمة أذربيجان، اليوم الجمعة، بأغنية "تخيل" لجون لينون التي تدعو للمساواة والسلام بين بني البشر.

 

وكانت مشاركة المغنية الأمريكية الفائزة بجائزة جرامي ست مرات مفاجأة رائعة للجماهير في حفل افتتاح الألعاب التي ستستمر 16 يوما وتأمل أذربيجان من خلال استضافتها إلى وضع البلاد على خريطة الرياضة العالمية.

 

وخلال الحفل الذي استغرق ساعتين وقدمه ديميتريس بابايوانو الذي اشرف على حفل افتتاح وختام دورة الألعاب الاولمبية في أثينا 2004 استعرضت أذربيجان المطلة على بحر قزوين تاريخها في مشاهد مفعمة بالبهجة والألوان والأصوات.

 

وقال باتريك هيكي رئيس اللجنة الاولمبية الأوروبية الذي منحت مؤسسته في 2012 باكو شرف استضافة النسخة الأولى في كلمة قصيرة "انها اكثر اللحظات فخرا في تاريخ اللجان الاولمبية الأوروبية" وتابع "سيشكل اليوم علامة فارقة في تاريخ الرياضة الأوروبية.

 

ودخل ستة الاف رياضي الملعب تحت أنظار إلهام علييف رئيس اذربيجان والرئيس الروسي فلاديمير بوتين في المدرجات إضافة الى توماس باخ رئيس اللجنة الاولمبية الدولية ورؤساء 35 دولة آخرين.

 

وكثفت السلطات الإجراءات الأمنية حول الإستاد والمناطق المحيطة قبل ساعات من حفل الافتتاح.

 

وأنفقت الدولة الغنية بمصادر الطاقة أكثر من مليار دولار على تنظيم اكبر حدث رياضي في تاريخها حتى الان وقامت ببناء العديد من الملاعب لاستضافة المنافسات.

 

لكن الألعاب الأوروبية التي ينافس فيها 50 دولة أخفقت في جذب ابرز الرياضيين في العاب القوى والسباحة وبدلا من ذلك يشارك مجموعة من الرياضيين الأقل تصنيفا في اثنتين من أكثر الرياضات شعبية في العالم.