بالصور والفيديو .. فريق أغنية "الضحكة عملة نادرة" مشروع هيب هوب في ضيافة بوابة "الفجر"



احمد رمضان متولى – تصوير: حسام حمدى

على الرغم من صغر سنهم وانشغالهم بالدراسة، إلا أن الموهبة جمعتهم لتكوين فريق غنائي تحت اسم مشروع هيب هوب ، واستطاعوا خلال فترة قصيرة أن يكون لهم شكل غنائي مميز .. ورغم ضعف إنتاجهم الغنائي والذي تجاوز 8 أغاني فقط حتى الآن ، إلا أن أغنيتهم الأخيرة الضحكة عملة نادرة استطاعت أن تجلب لهم الشهرة عبر الكثير من المواقع الالكترونية خاصة الفيس بوك وتويتر ، وتجاوزت نسبة مشاهدة الأغنية عبر موقع اليوتيوب حتى الآن 257.229 مشاهدة في أقل من شهر ، قابلت بوابة الفجر الأعضاء المؤسسين لفريق مشروع هيب هوب ، وكان لنا معهم هذا الحوار ..

في البداية أكد على لوكا رابر ، 22 سنة نظم ومعلومات E ، انه انضم للفريق منذ 8 أشهر عن طريق الفيس بوك ومعرفته بحاتم من خلال حفلات الـ شو راب التي جمعتهم منذ 4 سنوات ، مشيراً إلى أن الغالبية العظمى من الشعب المصري لديها فكرة سيئة عن الراب والهيب هوب ، ولكن بدأت الفكرة تتغير بعدما استطاع الفنان أحمد مكي تقديم عدد من هذه الأغاني ولكن بطريقة تناسب المواطن الشرقي بعيداً عن النمط الغربي الذي يعتم على السب والقذف في كلمات الأغاني ، وان الراب بعكس أبيات شعر لا يهتم بالوزن وعدد الكلمات ، والاهتمام يكون بالقافية فقط في بعض الأحيان .

وأشار حاتم بيت بوكس ، رابعة كلية الألسن جامعة عين شمس ، انه من ضمن الأعضاء المؤسسين للفريق ، وكان يريد تكوين فريق غنائي موسيقى يضم بيت بوكس والغناء الشرقى والغربى والهيب هوب وبعض الآلات ، ولهذا فهم احد أوائل هذه الفرق الموسيقية في مصر، موضحاً أن الأغاني من تأليف مزيكا و على و عفريت ، وهى في الغالب أغاني تعبر عنا كجيل شباب يعيش داخل مجتمع ، يشعر بها اى إنسان ، موضحاً بضرورة أن يكون الرابر أو المؤدى هو صاحب الكلام الذي يؤديه ولا يعتمد على كاتب يؤلف له الكلمات وإلا لتحول إلى مؤدى فقط .

وأضاف أن الفريق أنتج حتى الآن 8 أغاني من بين عدد كبير تم استبعاده لعدم توافقه مع ما يغنيه الباند ، وتم تصوير أغنية واحده منهم بطريقة احترافية هي الضحكة عملة نادرة بخلاف عدد من الأغاني تم تصويرها من الحفلات .

وقال مزاجنجى رابر ، فى السنة الثانية بيزنس ، أن بداية انضمامه إلى الفريق كانت غريبة بعض الشئ عندما وجد اسمه مكتوب على صفحة من صفحات الفيس ضمن فريق عمل الفرقة دون أن يعلم وعندما اخبر على اعلمه أن هناك مشروع جديد واختاروه ضمن فريق العمل ، وبعدها تم تحديد ميعاد وتقابلنا معا للمرة الأولى وتعرفت على أشخاص للمرة الأولى ورغم انزعاجي من الأفكار الكثيرة التي عرضناها في الاجتماع الأول إلا أنني خرجت متفائل جداً من أن الأيام القادمة ستحمل الخير لنا جميعاً .

موضحاً ان الفريق يضم 9 أعضاء منهم داليا Lead Singer ، مزاجنجى Rapper ، حاتم Beat Box ، لوكا Rapper ، عفريت Rapper ، عمرو عبد الحكيم Electric Guitar ، رستم بيز جيتار ، رانيا Drummer ، أسامة صقر ، وهناك احتمالية ضم بعض الآلات الأخرى للفريق فى الفترة المقبلة .

وعن الصعوبات التي تواجههم كفريق غنائي ، أشاروا أن عدم خبرة ومعرفة الشعب المصري بنوع مزيكا الـ هيب هوب ، بخلاف ما يعرفوه عن أغاني الفنان أحمد مكي مؤخراً ، هو ما يجعل الجمهور يصدم بما يغنوه وبنوع المزيكا ، اعتمادا على خلفيتهم السابقة أن الهيب هوب هو نوع من الغناء لسب الأشخاص والنيل منهم فقط مثل النوع الأميركي الذي يقدم في العالم الغربي .

ولتدارك هذه الصعوبات أكدوا أنهم اعتمدوا على تقديم الأغاني الخاصة بهم دون فذلكة من حيث كلمات الأغنية والمزيكا التي تقدم حتى تصل لكل شخص من أفراد المجتمع ، خاصة أن فئة معينه وسن معين هو من يتابع هذه النوعية من الأغاني .

وحول إمكانيتهم المستقبلية في تكوين أكاديمية لتعليم ثقافة الهيب هوب في مصر أشاروا أنهم لو قاموا بذلك سيخسروا الكثير لان الموضوع سيصبح مجرد نصب ، لان الهيب هوب موهبة من الله سواء في طريقة الأداء أو تأليف الأغاني ، ولكن من الممكن أن يفتتحوا الأكاديمية لتعليم هندسة الصوت ، أو المؤثرات الصوتية ، أو حتى طريقة أداء الرابر .

وعن أغنية الضحكة عملة نادرة أوضحوا أن كلمات الأغنية تم تأليفها بطريقة جماعية ، بحيث كل شخص يغنى ما ألفه من كلمات ، وهى من تلحين داليا وعمرو عبد الحكيم ، وجاءت فكرتها عندما انتهى عفريت من كتابه بعض الكلمات عن الضحكة ، وعندما سمعوا تراك الأغنية أصروا على تسجيلها MB3 ، ومن كثرة ردود فعل جمهور الحفلات على الأغنية قاموا بتصويرها بالاتفاق مع مراد كاميرا مان ، والمخرج حسام حامد ، وتم المونتاج بواسطة المونتير محمد مجدي .

وحول تفكيرهم في مستقبل باند مشروع هيب هوب اجمعوا أنهم من المستحيل انفصالهم أو انسحابهم عن الفريق مهما كانت الظروف ، لان الموهبة وإصرارهم على تقديم نوع جديد من الغناء في مصر هو ما دفعهم للارتباط معاً بعيدا عن المال والشهرة .

وعن أعمالهم القادمة ، أكدوا أنهم حاليا يعدون لـ 4 أغاني جديدة بهم عدد من المفاجآت الموسيقية والكلمات بطريقة جديدة ، وجميعهم يناقشون قضايا ومشاكل هامة وهادفة فى المجتمع ، وهناك تحضير لفيديو كليب جديد ، بالإضافة إلى استعدادهم لتقديم عدد من الحفلات بساقية الصاوي وعدد من الحدائق العامة والجمعيات الخيرية .