واشنطن بوست: القوى الغربية تستعد للرد في حالة استخدام سوريا الأسلحة الكيميائية

عربي ودولي


نشرت صحيفة واشنطن بوست خبرا اوردت فيه ان وزير الخارجية الفرنسي قال الاثنين ان القوى الغربية تستعد للرد في حالة اسخدام نظام الرئيس السوري بشار الأسد الأسلحة الكيماوية أو البيولوجية في الحرب الأهلية. و قالت القيادة السورية في البلاد، والتي يعتقد أن لديها غازات الأعصاب وكذلك غاز الخردل وصواريخ سكود القادرة على إيصال هذه المواد الكيميائية القاتلة، يمكنها استخدام الأسلحة الكيميائية أو البيولوجية إذا ما تعرضت لهجوم من الخارج.

و سماه الرئيس الامريكي باراك أوباما بأنه خط أحمر بالنسبة للولايات المتحدة إذا استخدم نظام الأسد الأسلحة الكيميائية أو البيولوجية، و صعدت فرنسا لغتها بشأن هذه المسألة. كما قال وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس الي راديو ار ام سي الاثنين، اننا نبحث هذا مع شركائنا ولا سيما الأميركيين والإنجليزيين. إذا كانت سوريا ستستخدم هذه الأسلحة، ردنا ... سيكون عنيفا واسعة النطاق . وأضاف فابيوس ان روسيا والصين يتبنون للموقف نفسه، لكنه اعترف بإحباطه من دعمهم المستمر للاسد. ورفض وزراء خارجية كل من الصين وروسيا التعليق الفوري يوم الاثنين.

منذ بداية الصراع السوري، وكانت بكين متسقة في موقفها أنه ينبغي تسويته من خلال المفاوضات وليس من قبل قوى خارجية. و قال نائب وزير الخارجية الروسي غينادي غاتيلوف في مقابلة أجريت معه مع وكالة اسوشيتد برس أن روسيا لديها تأكيدات من الحكومة السورية انها لن الأسلحة الكيميائية. وقال غاتيلوف ان روسيا سوف تعمل نحو الهدف المتمثل في منع مثل هذه الأشياء من الحدوث. و قد استخدمت الصين وروسيا حق النقض مرارا وتكرارا في مجلس الأمن الدولي لمنع العمل العربي و الامريكي الذي من الممكن أن يؤدي إلى فرض عقوبات على نظام الأسد. وحثت المعارضة السورية علي مساعدة عسكرية خارجية ضد القوات المسلحة الأسد.