وزير التنمية المحلية : تطبيق اللامركزية بالمحافظات الحل الأمثل للنهوض بمصر

أخبار مصر


أكد اللواء أحمد زكي عابدين وزير التنمية المحلية أن اللامركزية هي الحل الوحيد والأمثل للنهوض بمصر ، وتعني أن الدولة تخطط مركزيا بالتنسيق مع محافظ الإقليم على أن تراعى إمكانيات الدولة ومتطلبات المحافظة وتوافق عليه أجهزة الدولة ثم يترك التنفيذ كاملا للمحافظ طبقا لإمكانياته وقدراته في التطبيق ، مشيرا إلى أن ذلك يتطلب حسن اختيار ال27 محافظا بحيث يكونون قادرين على إنجاز المهمة الوطنية الصعبة.

جاء ذلك خلال اجتماع وزير التنمية المحلية اليوم الاثنين مع قيادات إقليم شمال الصعيد بمبنى الديوان العام بمحافظة بني سويف لمتابعة تنفيذ خطة المائة يوم ، بحضور المحافظ المستشار ماهر بيبرس والمهندس أحمد علي محافظ الفيوم ، واللواء سراج الدين الروبي محافظ المنيا.

وقال عابدين إنه بعد تقديم الخطة المركزية سيتم توفير الدعم الكامل ومتابعة تنفيذ الخطة ثم التفتيش على التنفيذ والمراجعة وتقديم المعاونة والتقييم لقياس مستوى الأداء ..لافتا إلى أنه تم تقسيم الدولة لأقاليم جغرافية.

وأشار إلى أن مصر وصلت إلى مرحلة الاستقرار خلال فترة زمنية وجيزة لم يصل إليها أي ربيع عربي وأنه يتم الآن وضع قانون حماية المجتمع بديلا لقانون الطوارىء ليضمن تحقيق الأمن والأمان للمواطن.

واقترح أن يكون منصب المحافظ بالانتخاب وأن الرأي متروك للجمعية التأسيسية للدستور ..مشيرا إلى أنه لن يتم حصر تعيين المحافظين على فئة معينة، وأنه جرى مخاطبة النقابات والأحزاب والشخصيات العامة.

وقال إنه يجب أن يكون للمحافظات الحدودية محافظ من ضباط القوات المسلحة..مبديا ترحيبه بتولي المرأة وظيفة المحافظ غير أنه أشفق عليها في مواجهة الصعوبات في الوقت الراهن.