" غرابة " : الهدم بشارع النبي دانيال لأكشاك مخالفة وليس سوق الكتب



نفى مدير أمن الإسكندرية اللواء خالد غرابة، قيام حملة الإزالة، بتحطيم سوق الكتب بشارع النبي دانيال.

وأكد أنه تم هدم 4 أكشاك فقط بنيت بشكل مخالف وبدون ترخيص وتم إنذار أصحابها قبل يومين من تحرك حملة الإزالة.

وأضاف أن إزالة الأكشاك غير المرخصة جاء في إطار حملات إزالة جميع الأكشاك العشوائية للباعة الجائلين في الشوارع الرئيسية بوسط الإسكندرية، وليست محاولة لهدم التراث الثقافي أو غير ذلك من الاتهامات التي تعجل عدد من المثقفين في توجيهها إلى قوات الأمن.

وأشار إلى أن شارع النبي دانيال يعمل الآن بهدوء كما كان قبل ثورة 25 يناير وأن جميع أكشاك بيع الكتب على جانبيه والحاصلة على ترخيص تمارس عملها دون منغصات..

وكانت حملة إزالة أكشاك الكتب المخالفة في شارع النبي دانيال بوسط الإسكندرية التي شنتها مديرية أمن بالمحافظة أول أمس قد تسببت في حالة غضب واسعة بين عدد من المثقفين والنشطاء مما دعاهم إلى تنظيم وقفة احتجاجية ضد ما أسموه الهجمة على الثقافة والمثقفين ..حيث يعتبر المثقفون جانبي الشارع بمثابة سور الأزبكية لأهالي الثغر..

وكانت مديرية أمن الإسكندرية قد شنت حملة موسعة لإزالة تعديات الباعة الجائلين بمنطقة محطة مصر في إطار سلسلة من الحملات التي شنتها المديرية مؤخرا لتطهير المدينة من الباعة الجائلين، بمشاركة ضباط إدارات البحث الجنائي والأمن العام وشرطة المرافق والأمن المركزي، وتمكنت الحملة من إزالة عشرات حالات التعدي على الأكشاك الخاصة بالباعة الجائلين بميدان الشهداء بمنطقة محطة مصر..

وصرح مصدر أمني أن الحملة لم تكن تستهدف أكشاك بيع الكتب على الإطلاق وإنما كانت موجهة أساسا للباعة الجائلين بمنطقة محطة مصر والذين سدوا حرم شارع النبي دانيال ..

ودعت عدة ائتلافات وحركات وأحزاب سياسية محافظ الإسكندرية الجديد المستشار محمد عطا عباس إلى سرعة إعادة وتعويض أكشاك بيع الكتب المستعملة وحمايتهم وتنظيم عملهم وتقنينه بما يمثلونه من قيمة جمالية وثقافية ومنع الدخلاء من الباعة الجائلين من مزاحمة الأكشاك المرخصة في احتلال وتشويه جانبي الشارع التاريخي بوسط الإسكندرية.