"المنيا" تستقبل العام الدراسى الجديد بمدارس مهملة وتكدُس بالفصول



أولياء الأمور يطالبون بالتصدى لظاهرة التحرش أمام المدارس

قام الدكتور مصطفى عيسى محافظ المنيا ، بطلب من وكيل وزارة التربية والتعليم ومدير هيئة الأبنية التعليمية , بعرض تقرير تفصيلي عن المدارس الجديدة التى ستدخل الخدمة مع بداية العام الدراسى الجديد وطاقتها الاستيعابية ومدى تجهيز كافة المدارس ، وإجراء صيانة للمقاعد والأثاث .

وذلك لإستقبال كافة الطلاب بمراحل التعليم المختلفة مع بداية العام الدراسى الجديد ومطالبته وكيل وزارة التربية والتعليم بعرض تقرير عن نسب وصول الكتب المدرسية إلى المدارس فعلياً تمهيداً لتسليمها للطلاب مع بداية العام الدراسى , وتحديد الكتب التى لم تصل من الوزارة حتى الآن لمخاطبة الجهات المسئولة فوراً لسرعة إحضارها للطلاب مع الإداريين المدرسة والمعلمين للإستماع إلى اقتراحاتهم لتطوير منظومة العمل فى المدارس والسلبيات التى واجهوها العام الماضى للتغلب عليها.

حيث طالب أولياء الأمور والطلاب بمعالجة العديد من المشكلات التى كانوا يعانوا منها فى الأعوام السابقة , ومنها حالة الانفلات الأمنى خاصة المدارس الفنية التي تشهد تحرشات مستمرة خارجها ,حتى أن أولياء الأمور طالبوا بتأمينها من هذه الظواهر التي تحتاج إلي رقابه حقيقية للحد من المشاجرات والمهاترات التي تقع يوميا بين الطلاب والمدرسين داخل وخارج المدارس .

الطلاب أشاروا إلى وجود العديد من المدارس الآيلة للسقوط كمدارس اليوسفي والتحرير وأبو بكر الصديق وسعد ابن أبي وقاص والنيل 1و2والجهاد والحضانة وجميعها مدارس ابتدائي بمركز ملوى , بالإضافة إلى مدارس صدرت لها قرارات إحلال وتجديد ومنها مدرسة أبوحسيبه والروضة وعباس حلمي وكوم بصل ومرزوق والكفور والكوادي والجلاء والسلام بمركز مطاى .

وقال عدداً من أولياء الأمور ، إن نسبة التحصيل الدراسى ضعيفة بسبب تكدس الطلاب داخل الفصول ليصل ما بين 60 إلى 70 طالب فى الفصل الواحد خاصة بعد النزول بسن القبول بالمرحلة الإبتدائى إلى 5 سنوات ونصف بدلاً من 6 سنوات .

كما أشار أولياء الأمور إلى وجود التحرشات خاصة فى المدن وأمام المدارس الفنية مما دفعهم إلى المطالبة بضرورة اتخاذ الإجراءات اللازمة للتصدى لهذه الظاهرة .

وفى سياق متصل قال المهندس محمود حسن مدير هيئة الأبنية التعليمية أنه تم تجهيز 16 مدرسة جديدة تضم 243 فصل بتكلفة إجمالية قدرها خمسون مليون جنية, للدخول للخدمة خلال العام الدراسى القادم 2012/2013 م ، من بينهم 6 مدارس للتعليم الثانوى سيف النصر الغربية بملوي وبني خيار الثانوية وبني حسن الثانوية بأبوقرقاص و البيهو الثانوية بسمالوط ومدرسة حلوة الثانوية بمركز مطاى وشلقام الثانوية بمركز بني مزار , و4 مدراس للتعليم الأساسي هى مدرسة الإدارة وتنده بمركز ملوى ، ومدرسة كدوان بالمنيا ومدرسة جبل الطير بمركز سمالوط و 4 مدارس للإعدادى هم سيف النصر الغربية وسيف النصر الشرقية بمركز ملوى وجلال الغربية ومدرسة عنانى إضافة إلى مدرسة تنده الإبتدائي ومطاى الثانوية الصناعية .

وصرح محمود و هدان وكيل وزارة التربية والتعليم أنه تم تجهيز ألفين و629 مدرسة بكافة المراحل التعليمية على مستوى المحافظة ، تضم 27 ألف و13 فصلا لاستقبال مليون و128 ألف و799 طالب وطالبة .