بدء اجتماعات تطبيق استراتيجية عالمية لتطوير الإحصاءات الزراعية والريفية للشرق الأدنى وشمال أفريقيا

عربي ودولي



بدأ صباح اليوم بالقاهرة اجتماع كبار الخبراء لوضع خطة تنفيذية لتطبيق الإستراتيجية العالمية لتطوير الإحصاءات الزراعية والريفية للشرق الأدنى وشمال أفريقيا، والذى ينظمه مكتب الشرق الأدنى لمنظمة الفاو بالتعاون مع اللجنة الاقتصادية و الاجتماعية لغربي أسيا (الأسكوا) ، وتستمر أعماله علي مدي يومين.

وتشير منظمة الامم المتحدة للاغذية والزراعة (الفاو) الى تزايد التحديات التي تواجه واضعي السياسات والعاملين في مجال التنمية الزراعية في القرن الواحد والعشرين ، حيث أن الزراعة يقع علي عاتقها العديد من المهام أبعد من تحقيق الأمن الغذائي ، ومع الأخذ في الاعتبار تأثير القطاع الزراعي والريفي في إقليم الشرق الأدنى ، فمن الضروري أن يتم اتخاذ أي قرارات في هذا المجال بناء على معلومات وبيانات دقيقة.

وتوفر الإستراتيجية العالمية الإطار الذي يمكن أنظمة التنمية الزراعية والريفية العالمية الإحصائية من إنتاج وتطبيق البيانات والمعلومات الأساسية اللازمة لتوجيه صانعي القرار في الإقليم.

و تبعا لذلك فقد أخذ مكتب المنظمة الإقليمي للشرق الأدنى وشمال أفريقيا زمام المبادرة في تنفيذ الإستراتيجية العالمية على المستوى الإقليمي واستهل هذه المبادرة بعقد هذا الاجتماع مع كبار الخبراء.

ويهدف اجتماع كبار الخبراء الي مناقشة وضع إطار للتوجيه نحو تنفيذ الإستراتيجية الإحصائية العالمية على الصعيد الإقليمي والوطني ، ووضع خطة عمل إقليمية مع مكونات تقنية واضحة المعالم، وبحث ووضع خطة تنفيذ مشروع الإستراتيجية العالمية في المنطقة، وإنشاء لجنة توجيهية لقيادة وتنسيق خطة عمل إقليمية.

كما تهدف الاجتماعات الى وضع إطار واضح من خلال خطة العمل الإقليمية والإستراتيجية العالمية لإحصاءات التنمية الزراعية والريفية ، ووضع خطة عمل إقليمية مع مكونات هيكلية واضحة المعالم ، ووضع مشروع الخطة التنفيذية الإقليمية للإستراتيجية العالمية لتحسين الإحصاءات الزراعية في المنطقة، وتشكيل لجنة توجيهية لقيادة وتنسيق خطة العمل الإقليمية، وأخيرا، تحديد طريقة المضي قدما في هذا المجال.

يشارك فى الاجتماعات ممثلون عن مصر وسلطنة عمان والسودان وفلسطين والاردن وليبيا واليمن والمغرب والسعودية ، والاسكوا والفاو والمعهد العربي للتدريب والابحاث الاحصائية والجهاز المركزى للتعبئة العامة والاحصاء.