المفتى للحجاج " روح السعودية بهدومك وأرجع بيها "

أخبار مصر


طالب مفتى الجمهورية الدكتور على جمعة من الحجاج المصريين بعدم شرائهم لمستلزماتهم الخاصة من السعودية قائلاً نحن فى ورطة إقتصادية وياعم الحاج روح بهدومك وأرجع بيها .


أضاف خلال اجتماعه مع مشرفي حجاج الجمعيات الأهلية على مستوى الجمهورية عبر شبكة الفيديو كونفرنس بمقر وزارة التربية والتعليم، صباح الأحد، بحضور الدكتورة نجوى خليل، وزيرة التأمينات والشؤون الاجتماعية ومسؤولي وزارة الصحة وبعض الهيئات الآخرى، أنه لا يجوز للمرأة تغطية وجهها وأيديها أثناء الطواف، وأن المنتقبات عليهن وقت الطواف برفع النقاب.

وتابع أن التدخين في الحج «حرام»، إلا أنه لا يبطل «الإحرام»، وأنه يجوز للسيدة تناول حبوب لإيقاف «الدورة الشهرية»، خلال الحج، إلا أن ذلك «غير مستحب» لكونه يؤثر على صحة السيدة، مشيرًا إلى أن الحائض عليها أن تقوم بكل المناسك ما عدا الطواف بالبيت الحرام.

من جانبه، طالبت الدكتورة نجوى خليل، وزيرة التأمينات والشؤون الاجتماعية، جحاج بيت الله الحرام بالدعاء لمصر وللأمة الإسلامية خلال أدائهم مناسك الحج، مؤكدة أنه خلال الأيام المقبلة سيتم عقد دورات لتدريب الحجاج على مناسك الحج.

وأشارت إلى أن اللقاء تناول الإجراءات والقواعد المنظمة للحج وأداء المناسك والشروط الصحية والتطعيمات الخاصة بالحجاج.

من جانبه، قال ممدوح خلف، مدير إدارة الحج بشركة مصر للطيران، إن الحد الأقصى للوزن المجاني للحجاج 56 كيلو جرامًا، فيما أوضح يحي الروبي، رئيس قطاع البريد السريع، أن وزن الطرد لا بد ألا يزيد على 30 كيلو جرامًا، لافتا إلى أن قيمة الطرد زنة 5 كيلو جرامات، تبلغ 90 ريالاً سعوديًا، تتدرج لتصل إلى 160 ريال للطرد وزن 30 كيلو جرامًا.

وخلال الاجتماع، طالب مشرفوا البعثات في محافظات الصعيد بضرورة ضمان توفير وسائل الأمان لهم من بلادهم، وأن يكون السفر بالنسبة لبعثاتهم من مطار أسوان وليس مطار القاهرة.

جدير بالذكر أن حالة من الغضب سادت بين الحاضرين للاجتماع، بسبب تأخر مفتي الجمهورية عن حضور الاجتماع لمدة ساعتين تقريبا.