ننشر .. مفردات طبيب الإمتياز ونسأل هل له حق فى الكادر أم لا ؟



فى إضراب الأطباء الطبيب يتقاضى 800 جينه أول تعيينه ومش عاجبه


أعلنت الجمعية العمومية الطارئة لنقابة أطباء مصر بدء إضراب جزئي عن العمل فى المستشفيات والوحدات الصحية بداية من غداً الإثنين أول أكتوبر 2012، وحتى تحقيق مطالبهم والتى تضمن إطلاع مجالس النقابات الفرعية على ما يتم من مستجدات في لجان مناقشة مشروع القانون بوزارة الصحة ، لإطلاع السادة الأطباء على التفاصيل أولاً بأول وهو أبسط حقوقهم مع وضع جدول زمنى محدد لتنفيذ مطالب الأطباء التى تضمن حقوق أبناء المهنة وتقديم خدمة صحية لائقة بالمواطن المصري ولا تضر بالمصلحة العليا للبلاد وفقاً لبيان صادر من النقابة اليوم الأحد .

كما أكدت النقابة من خلال البيان ، أن مطالبها ليست مطالب مادية في المقام الأول وإنما هي مطالب تهدف لإصلاح المنظومة الصحية كاملة ، ما يضمن تقديم خدمة صحية تليق بالمواطن المصري ، بعد ثورة قامت من أجل العيش والحرية والعدالة الاجتماعية .

وكأننا عدنا من جديد إلى ما قبل الثورة حينما رفع كل صاحب حق مظلمته أمام مجلس الشعب المزور 2010 ، أملاً أن يلقى عنده الجواب عندما تظاهر عمال عمر افندى و امونيستو وخلعوا ملابسهم وعلقوا المشانق وكانت مطالبهم مشروعة .

ومالبث أن قامت فئات المجتمع أيضاً أن تطلب بما لها من حقوق فلا أحد ينكر أن نظام مبارك ، قد قمع كل الناس ومن لم يقمع فى المال فكان القمع بالكلمة وعدم التنفس تظاهر الأطباء والمدرسين وما إلى ذلك من فئات المجتمع .

لم يقف قطار الإحتجاجات عند الثورة بل إنه بعد الثورة ومنذ تولى الدكتور عصام شرف ، وبدأت الإحتجاجات وثار الرأى العام وقتها منهم من أيَّـد ومنهم من عارض المطالب الفئوية كما اطلقوا عليها .

واليوم بعد تظاهر المعلمين وأخذ الكادر أعلنت نقابة الأطباء بعد مناقاشات طويلة أن غداً أول أكتوبر ، سيكون هناك إضراب جزئى فى المستشفيات حتى يكون هناك نظرة لهذا القطاع وطالبوا بزيادة ميزانية وزارة الصحة وتحسين حال المسستشفيات والحصول على الكادر .

لم يكن هذا أول مرة يطالب الأطباء أو حتى يضربوا فيه عن العمل وفى كل مرة تحدث كوارث كثيرة نظراً لخطورة المهنة فهى تتعامل مع ألام الناس وجراحهم وجراح الناس لا تعرف معنى الإضراب بل تعرف معنى المسكن والعلاج وإن كان الأطباء يضربون جزئياً وإن كانت أقسام الإستقبال تفتح فهذا لا يعنى إننا لا نعانى عجزاً خاصة إذا كان العجز موجود فى الأوقات العادية فما بالك بوقت الإضرابات .

طالب الأطباء بالكادر أيضاً فى ظل ظروف إقتصادية يعلم بها كل من فى هذه الأرض وقد طالب قبلهم المعلمين و وافقوا على مطالبهم والأن الرئيس مرسى يوافق على كادر الأطباء .

والأهم من ذلك هل لهم حق فى هذا الكادر ، بالرغم من أن المصريون جميعاً يحتاجون إلى كوادر وليس كادر واحد ولكن هل هذا مطلب مناسب فى وقت مناسب وهل قرار الرئيس سليم .

كلية الطب هى الكلية الوحيدة فى مصر الأن التى تقوم بالتكليف أى أن الدكتور لا يعانى بطالة ، مثل بقية زملائه الذين تخرجوا من كليات كالطب فى المجموع مثل الإعلام والهندسة والألسن وإذا كان الطب مهم فباقى الكليات مهمة أيضاً حتى تكتمل منظومة الإنسان الحقيقية .

والأن نحن نتعرض لمرتب الدكتور الذى تخرج حديثاً حتى نعرف من له الحق واضعاً فى الإعتبار الظروف الإقتصادية التى تمر بها البلاد

حينما يتخرج الدكتور ويأتى له أمر التكليف ويعين فى وحدة يكون مفردات مرتبه وهى كالأتى وهذه صورة من مفردات المرتب جائت لنا من إحدى مصادرنا بوزارة الصحة يعمل مندوب صرف .

- 48 جنيه مرتب أساسى

- 96 2%

- 62, نصف %

- 20/9 بدل طبيعة عدوى

- -/15 بدل طبيعة علاوة

- 50/13 15 % 2007

- -/30 30 % 2008

-60/13 10 % 2009

- -/15 10 % 2010

- 50/22 15% 2011

- -/27 15 % 2012-0

- 150 جنيه حوافز تحت بند 3/3

- 100 جنيه حوافز تحت بند 3/23

- 350 جنيه حوافز قرارت مرسلة

- --/4 علاوة اجتماعية

- 30 15 %

- 2 1%

10 منحة عمال بالإضافة إلى 300 % الصادر بقرارا 700 لعام 2011 وبإجمالى المبلغ يصبح الناتج هو 902 جنيها يخصم منها ثمانون جنيها بدل إستحاقات وضرائب وما إلى ذلك ليصبح الناتج الإجمالى هو 802 جنيه ، هذا هو مرتب الطبيب الإمتياز أو حديثى التخرج كما هو مثبت بالمليم وبالحوافز .

يحصل كل طبيب متخرج على تلك العلاوات بأثر رجعى ويصبح هذا مرتبه ، مع العلم أن تلك العلاوات والحوافز ثابتة وتسرى على جميع الأطباء العاملين فى الدولة من حديثى التخرج وهو ما يجعلنا نسأل هل الطبيب يحتاج الأن إلى الكادر إضافة إلى عملهم خارج النطاق الحكومى أم أن هناك الكثير من فئات الشعب لم تحصل على هذا الدعم بل إن هناك من مهنة الطب نفسها وأقصد الطب البيطرى لا يحصل على هذا الدعم فلماذا يا أيها السادة المطالبة بالكادر ، هذا المطلب الذى يعتقد البعض إنه

أساس الإضراب إسوة بالمعلملين ويكفى أن نقول أن طبيب خريج 2008 ، هو الأن يحصل على 2500 جنيه من الدولة وأخرين لا يكملون الألف جنيه طيلة عمرهم .